رموز الوشم الأمازيغي ومعانيها

الكاتب: المدير -
رموز الوشم الأمازيغي ومعانيها
"محتويات
من هم الأمازيغيين
معلومات عن الأمازيغية
تاريخ الأمازيغ
الوشم الأمازيغي للمرأة
مميزات الوشم الامازيغي
غرض الوشم الامازيغي وتصاميمه 
رمز الوشم في حياة المرأة الأمازيغية
معنى رموز الوشم على هيئة حيوانات
كيف تتم عملية الوشم الامازيغي

الأمازيغية والجمع منها الأمازيغي ، أي من نسل سكان شمال إفريقيا قبل العرب، ويعيش البربر في مجتمعات متفرقة عبر المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وموريتانيا، كما يتحدثون مختلف اللغات الأمازيغية التي تنتمي إلى الأسرة الأفرو آسيوية المتعلقة المصرية القديمة.

من هم الأمازيغيين

شعب البربر هم سكان شمال إفريقيا، وفي الوقت الحاضر هناك مجموعات بربرية من موريتانيا إلى مصر، كما يسكنون المناطق الجبلية وأجزاء من الصحراء الكبرى، ويشير البربر إلى أنفسهم بالمعنى الأمازيغي ويقصد بها “الشعب الحر”.

كما إن الرموز والتصاميم والزخارف والوشم البربرية نشأت من معتقدات ما قبل الإسلام التي تأثرت لاحقًا بالأنماط الهندسية والزخارف الإسلامية، ويتم إنشاء المنسوجات والأشياء الأخرى بمثابة عبادة وإشادة بالله، وقد تحتوي العديد من الأشياء على البركة أو التبرك.

ولا توجد البركة فقط في التمائم والتعويذات بل في أي نوع من الأشياء التي تستخدم من أجل التعامل مع القوى الداكنة وعلاج الأمراض، وفي شمال أفريقيا لا يزال هناك بعض الرموز التي يمكن العثور عليها مثل المربعات السحرية والأشكال الهندسية ومثال ذلك (مثلثات ، حلزون ، صلبان ، ثمانية نجوم مدببة ، دوائر ، ماس). [1]

معلومات عن الأمازيغية

من الصعب الحصول على عدد دقيق من البربر لأسباب متنوعة، بما في ذلك عدم وجود استقصاءات شاملة لهم، ولكن تم العثور على أكبر عدد من السكان من البربر في الجزائر والمغرب، حيث تنحدر أجزاء كبيرة من السكان من البربر لكن بعضهم فقط يعرفون الأمازيغ.

ويُقدَّر أن ربع السكان في الجزائر تقريباً من البربر ، بينما يُقدّر أن البربر يشكلون أكثر من ثلاثة أخماس السكان في المغرب، أما في صحراء جنوب الجزائر وليبيا ومالي والنيجر ، يبلغ عدد الطوارق البربر أكثر من مليوني شخص، ومن حوالي عام 2000 قبل الميلاد ، انتشرت اللغات البربرية (الأمازيغية) غربًا من وادي النيل عبر الصحراء الشمالية إلى المغرب.

وبحلول الألفية الأولى قبل الميلاد ، كان المتحدثون هم السكان الأصليون للمنطقة الشاسعة التي واجهها اليونانيون والقرطاجيون والرومان، وسلسلة من الشعوب الأمازيغية مثل موري ، ماسيسيلي ، ماسيلي ، موسولامي ، غايتولي ، جارامانتس التي أدت إلى قيام ممالك بربرية تحت التأثير القرطاجي والروماني.

ومن تلك الممالك ، تم دمج نوميديا ??وموريتانيا رسميًا في الإمبراطورية الرومانية في أواخر القرن الثاني قبل الميلاد، ولكن ظهرت مرة أخرى في أواخر العصور القديمة بعد غزو الفاندال في عام 429 م والاستعمار البيزنطي (533 م) فقط ليتم قمعها من قبل الفتوحات العربية في القرنين السابع والثامن م. [2]

تاريخ الأمازيغ

كان العرب ، الذين جندوا المحاربين البربر لغزو إسبانيا ، هم الذين أعطوا لكل تلك الأعداد اسمًا واحدًا لكافة الشعوب البربرية أو (المتحدثين بلغة أخرى غير اليونانية واللاتينية) إلى بربر ، وهو اسم جنس من سلالة سيدنا نوح.

واثناء توحيد الجماعات الأصلية تحت عنوان واحد، بدأ العرب اسلمتهم منذ البداية، حيث قدم الإسلام الحافز الإيديولوجي لظهور سلالات بربرية جديدة، ومن بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر ، واحتل هؤلاء من المرابطون والموحدين ، البدو من الصحراء وقروبي الأطلس الكبير ، ثم على التوالي كانت إسبانيا المسلمة وشمال إفريقيا حتى أقصى شرق طرابلس (الآن في ليبيا).

ثم استمر خلفاؤه من الأمازيغ والمرينيين في فاس (الآن في المغرب) ، والزيانيون في تلمسان (الآن في الجزائر)، والحفيدون في تونس (الآن في تونس) وبيجايا (الآن بجاية ، الجزائر) ، كما استمروا في الحكم حتى القرن السادس عشر. 

وفي الوقت نفسه ، بدأ التجار البربر والبدو الرحل في التجارة عبر الصحراء في الذهب والعبيد التي دمجت أراضي السودان في العالم الإسلامي، وقد احتفل المؤرخ العربي ابن خلدون الذي عاش في القرن الرابع عشر بهذه الإنجازات في باربار في تاريخ هائل لشمال إفريقيا كما ذلك في (كتاب الإبر).

وبحلول ذلك الوقت ، كان البربر في تراجع ، وتعرضوا للتعريب من نوعين مختلفين للغاية، وكانت هيمنة اللغة العربية المكتوبة قد أنهت كتابة اللغات الأمازيغية (البربرية) باللغتين الليبية القديمة والخط العربي الجديد ، مما قلل من لغاتها إلى اللغات الشعبية، وفي الوقت نفسه ، كان تدفق من الشرق من البدو العرب المحاربين من القرن الحادي عشر فصاعدًا يدفع البربر إلى الخروج من السهول وإلى الجبال ويجتاز الصحراء.

وكانت هذه العوامل مجتمعة تحول السكان من الناطقين باللغة البربرية إلى متحدثين بالعربية، مما أدى إلى فقدان الهويات الأصلية. من القرن السادس عشر فصاعدًا ، استمرت العملية في غياب السلالات البربرية ، التي تم استبدالها في المغرب بالعرب الذين يدعون النسب من النبي وأماكن أخرى من قبل الأتراك في الجزائر وتونس وطرابلس.

الوشم الأمازيغي للمرأة

تاريخياً ، قامت المرأة الأمازيغية (البربرية) بوشم وجوهها وأقدامها وذراعيها وأجزاء الجسم الأخرى من أجل الجمال والصحة والحماية، ومع ذلك مع تغير الديناميكيات والتقاليد الثقافية المغربية مع مرور الوقت والعولمة وتأثير الإسلام في المجتمع ، فإن التقليد القديم يختفي بسرعة.

ولدت المرأة الأمازيغية التي لديها وشم اليوم في وقت تم فيه تشجيع الوشم ، والاحتفاء به ، وجزء لا يتجزأ من حياتها، كما شهدت النساء خلال حياتهن تحولًا غير متوقع داخل المغرب وشمال إفريقيا ، حيث أصبح وشمهن ، الذي جعلهن يبحثن عنه مصدرًا للعار.

مميزات الوشم الامازيغي

الوشم هو تقليد قديم يمارس في الثقافات حول العالم، وفي شمال إفريقيا ، تقليد وشم التمور إلى عصور ما قبل الإسلام ، وقد مارسه الأمازيغ في جميع أنحاء المغرب بشكل مستمر منذ ذلك الحين [3]

وتاريخيا ، ساعد الوشم الأمازيغي الرحل في تمييز أفراد الجماعات المختلفة، كما عملت الرموز داخل الوشم كقوة موحدة، ومتجذرة بعمق في تاريخ كل مجموعة وغرضها، وأبعد من التجميل ، وروى الوشم قصص القبائل ، وربط النساء بأرضهم ، ونقل العلاقات العائلية.

ونتيجة لوصمة العار الجديدة بسبب احتلال الفرنسيين وصعود الإسلام في المغرب، وتختفي هذه الممارسة بسرعة، وفي الوقت الحالي ، فإن الأمازيغ المسنات الموشمات اليوم هم الجيل الأخير الذي شارك في هذا التقليد.

غرض الوشم الامازيغي وتصاميمه 

تعتبر تصاميم الوشم الأمازيغية ، التي يتم وضعها تقليديًا على النساء ، رمزية للغاية ويعتقد أنها تحفز الخصوبة وعلاج الأمراض والحماية من الأرواح أو الجنون، وفي كثير من الأحيان ، يتم وضع الوشم الأمازيغي بالقرب من العين والفم والأنف، وكانت العلامات ، الموشومة على الفتيات الأمازيغيات في سن مبكرة ، بمثابة طقوس المرور.

وبعد أن تم وشم فتاة أمازيغية ، أصبحت امرأة لديها إمكانات الأمومة، وتبع الوشم النساء الأمازيغ طوال حياتهن، وأول وشم للوجه يسمى “سيالا” ويوضع على الذقن من أجل الخصوبة.

وفي سن مبكرة ، قامت النساء أيضًا بتطبيق الوشم للحماية من الموت والمرض،  إلى جانب المعالم المهمة مثل ظهور البلوغ أو الخصوبة، وتلقت النساء المزيد من الوشم، كما تم استخدام الوشم للتعبير عن الحالة الاجتماعية أو الزوجية وتصوير الجمال. [4]

رمز الوشم في حياة المرأة الأمازيغية

في وقت لاحق من الحياة، إذا تغير الوضع الاجتماعي للمرأة ، فإن الوشم عليها سيتطور معهم، وإذا كانت المرأة أرملة ، فقد يكون لديها وشم من أذن إلى أخرى ، يرمز إلى لحية زوجها الميت.

ومع ذلك ، عندما سُئلت عن الغرض من وشمهم في المقابلات ، أخبرت العديد من النساء الموشمات وأفراد أسرهن بالمغرب أن الغرض هو الديكور فقط وجعلهن جميلات، وقالت فاطمة وهي امرأة مسنة لديها العديد من وشم الوجه ، إن وشمها “يشبه المكياج”.

وعندما سُئلت عن معنى الرموز على وجهها ، قالت امرأة أخرى من الخميسات ، وهي مدينة تقع شرق الرباط ، إنها “للزينة فقط”، والمعنى الكامن وراء الرموز العديد من رموز الوشم لها علاقات مع الغطاء النباتي.

أما شجرة النخيل هي وشم شائع للوجه ، يتم رسمه كخط مستقيم محاط بنقاط تمثل البذور، ويتم وضعه بين الشفة السفلية والذقن للمرأة “سيالا”، ويرتبط الوشم بالإلهة القرطاجية تانيت التي هي الخصوبة والحرب والإلهة القمرية للشعب الأمازيغي، والوشم هو رمز للخصوبة ويعتبر أحد أجمل الرموز التي يمكن أن تكون عليها المرأة على وجهها. [5]

معنى رموز الوشم على هيئة حيوانات

وترتبط معاني رموز التاتو المتعلقة بعالم الحيوان بالجنس الأنثوي، وبالإضافة إلى ذلك ، كان ينظر إلى الوشم ذو الأشكال الماسية مثل العين أو الزهرة ، كمصدر للحماية من الأرواح الشريرة، وكانت إحدى أهم جوانب التصاميم هي الطريقة التي ربطت بها النساء أثناء انتقالها من الأم إلى ابنتها وبين الأجيال. [6]

كيف تتم عملية الوشم الامازيغي

وكانت فنانة الوشم ، التي عادة ما تكون امرأة في منتصف العمر من داخل أو بالقرب من بلدة الفتاة، وتأتي أحيانًا لوشم الشابات من القرى المختلفة، وسيكون لدى عشيقات الوشم لمسة مميزة خاصة بهن على التصاميم الخاصة بالفنان والمنطقة، وعند الوشم  استغل الفنان الفرصة لتقديم المشورة والإجابة على الأسئلة ومشاركة الأخبار مع المرأة التي يتم وشمها.

وصنعت فنانات الوشم حبر الوشم بعدة طرق، لأنها واحدة من أكثر هذه المستحضرات شيوعًا هي عصر أوراق الفاصوليا العريضة إلى جانب الصبغة، ويستخدم الوشم أيضًا إبر حادة وبخور وفحم أسود وأعشاب عطرية.

ومع ذلك ، لم تكن عملية الوشم الداعمة هذه هي الحال دائمًا، وقالت إحدى النساء المسنات ، حماة، إن فنانة الوشم جاءت إلى بلدتها وشمت وجهها بقوة رغم صرخاتها طلباً للمساعدة، وكانت تبلغ من العمر 12 عامًا فقط ، وبعد اللقاء انتهى بها الأمر بوشم بين حاجبيها وخط ذقنها لبقية حياتها.

المراجع
الوسوم
التاتو"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook