رسوم رخصة العمل في السعودية

الكاتب: رامي -
رسوم رخصة العمل في السعودية
رسوم رخصة العمل في السعودية هي من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها بالنسبة للمقيمين القادمين للعمل في المملكة. حيث تعتبر رخصة العمل كموافقة من وزارة العمل على عمل المقيم ضمن أراضي المملكة العربية السعودية. وهي أيضًا من المتطلبات الرئيسية لإمكانية تجديد الإقامة من قبل المديرية العامة للجوازات.

مع العلم أن عدم امتلاك هذه الرخصة يجعل العامل عرضة للغرامات والمسائلات القانونية. حيث يشترط العمل في السعودية الحصول على هذه الرخصة. وذلك من أجل تنظيم العمالة الوافدة وأعداد العمال الوافدين.

رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في السعودية

توجد رسوم على المؤسسات الصغيرة وهي كالتالي:

رسوم رخصة العمل مقابل كل وافد للعمل وهي 100 ريال سعودي في العام.
الرسوم التي تدفع من قبل العامل في المؤسسات الصغيرة، وتقدر بحوالي 13.3 ريال سعودي في اليوم، أي 400 ريال سعودي شهريًا، و4800 ريال سعودي سنويًا.

مع العلم وفي حال كانت المؤسسة صغيرة وعدد العمال الوافدين أقل من 9 مع المدير، يتم إعفاءها من الرسوم لمدة 5 سنوات.

رسوم رخصة العمل على العمالة الوافدة إلى السعودية

يفرض مكتب العمل رسومًا على العمالة الوافدة من أجل تشجيع أصحاب المنشآت على توظيف اليد العاملة السعودية، وتقليل العمال الوافدين. وتحدد الرسوم من قبل وزارة التنمية الاجتماعية ويكون المقابل المالي مقابل كل عامل وافد ه كالتالي:

في حال كان عدد العمال الوافدين أكبر من عدد العمالة السعودية: يجب دفع 26.6 يوميًا عن كل عامل وافد، أي 800 ريال سعودي في الشهر، و9600 ريال سعودي سنويًا.
في حال كان عدد العمال الوافدين أقل من عدد العمالة السعودية: يجب دفع 23.3 يوميًا عن كل عامل وافد، أي 700 ريال سعودي في الشهر، 8400 ريال سعودي سنويًا.
الفئات المعفاة من رسوم مكتب العمل السعودي
المتزوجة من مواطن سعودي.
المتزوج من مواطنة سعودية.
الأبناء لأم سعودية في حال كان الزوج غير سعودي.
المؤسسات الصغيرة التي عددها 9 أشخاص أو أقل مع مدير المؤسسة.
بعض الجنسيات مثل الفلسطينيون الحاملون الجنسية المصرية، بالإضافة إلى ذلك مواطني دولة ميانمار، ومواطني سكان الاتحاد التركستاني.
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook