رجال المع … مزيج المراعي الخضراء والتراث الجنوبي الأصيل

الكاتب: رامي -
رجال المع … مزيج المراعي الخضراء والتراث الجنوبي الأصيل
"

رجال المع … مزيج المراعي الخضراء والتراث الجنوبي الأصيل


قائمة المحتويات


المحافظة.


قرية رجال ألمع.


الطقس.


متحف رجال المع.


منتزهات رجال المع.



تُعرف منطقة عسير في جنوب المملكة السعودية بأنها واحدة من أهم الوجهات السياحية في البلاد قاطبة ولا عجب في ذلك؛ فطقسها، وأجوائها الجميلة في أشد أيام الصيف حرارة، وأماكنها السياحية مثل رجال المع والسودة، وغاباتها الكثيفة، وحيواناتها المميزة التي لن تجدها في مكان آخر في المملكة.



ما جعل من زيارتها متعة فريدة للسياح القادمين من الداخل والخارج. تعرّف من خلال مقالنا هذا على المزيد من المعلومات المثيرة للاهتمام عن رجال المع القرية، والمحافظة.



المحافظة



وهي محافظة في عسير جنوب السعودية، وتعتبر منطقة جبلية تقع شرق البحر الأحمر، وتسمى رجال المع نسبة لقبائل رجال المع الذين يسكنونها، وهي أكبر قبيلة في المنطقة؛ حيث يبلغ عدد أفراد القبيلة 150 ألف نسمة تقريباً. 



رجال المع عبارة عن مراعي خضراء حيث المزارع الممتدة، والمواشي المنتشرة على أراضيها، وطبعاً يشتغل العديد سكان المحافظة في الزراعة، حتى أصبح لديهم اكتفاء ذاتي في زراعة الذرة، والدخن، والبن، ومختلف الخضار، والفواكة، بالإضافة إلى تربية المواشي، ورعاية الثروة الحيوانية، والاستفادة من لحمها ولبنها باستخراج الزبد.



وهم مهتمون أيضاً بتربية النحل، وتصدير أفضل أنواع العسل. تقع فيها قرية رجال المع التاريخية، ومتحف رجال المع الذان يعدان من أهم الأماكن التاريخية التراثية في المملكة العربية السعودية.



قرية رجال المع


شاب من رجال المع يرتدي الزي الرسمي الخاص بالمنطقة



تمتلك القرية أكثر من 60 قصر بنيت من حجارة طبيعية، وطين، وخشب، وأبراجها مرصعة بحجر الكوارتز الأبيض، ويصل أعلى مبنى فيها إلى 6 طبقات، وهي مرشحة للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.



سميت قرية رجال المع بهذا الإسم نسبة إلى اسم القبائل التي كانت تسكنها وهي قرية أثرية يبلغ عمرها أكثر من 900سنة، وكانت محطة للحجاج المسافرين من اليمن إلى المدن المقدسة، وقد اعتبرت مركزاً تجارياً للسلع المختلفة من: مواد غذائية، وحبوب، وأدوات المنزل، وتوبال، وعطور، ومجوهرات، والتي كانت تأتي من الهند، ومصر، واليمن، ودول أفريقيا وغيرها. 



الطقس



طقس رجال المع في الصيف يكون شديد الحرارة فقد تصل درجات الحرارة إلى 38 – 40 درجة مئوية أو أكثر، مع استمرارالزخات المطرية حتى في أحر أيام الصيف، أما الطقس في القرية في الشتاء فدرجات الحرارة تكون فيها معتدلة لذلك فهي تستقطب الكثير من السياح، والزوار من داخل منطقة عسير، وخارجها.




متحف رجال المع 


صورة عن قرب لآثار هذا المكان التاريخي الجميل



ويقع في حصن آل علوان وهو واحد من أهم معالم المملكة السياحية – كما ذكرنا سابقاً – الذي يحوي تحف تاريخية، وتراثية، ويهدف للمحافظة على تراث هذه القرية العريقة، وقد بُني المتحف في العام 1985. 



يضم المتحف قطع أثرية تعود لآلاف السنين مثل العملات، ويزيد عدد القطع داخل المتحف عن 2800 قطعة أثرية، وفيه من قطع الفضة القديمة ما يساوي 500 كيلوغرام. وحصل المتحف على مجموعة من الجوائز أهمها: جائزة الأمير سلطانبن سلمان للتراث العمراني، وجائزة الحفاظ على التراث العريق، وغيرها.



منتزهات رجال المع


تشجع طبيعة المنطقة وجود العديد من المنتزهات المناسبة للأفراد والعائلات للاستمتاع بالأجواء الجميلة



تضم المنطقة عدد من المنتزهات والحدائق المخصصة للترفيه عن النفس للأفراد، والعائلات، ويختلف كل منتزه عن الآخر بالخدمات المقدمة في كل منها. تعرف على هذه المنتزهات من خلال قائمتنا أدناه.



منتزه عقبة الصماء 



وهو منتزه بمساحة 3000 متر مربع، ويحتوي على أرصفة، ومسطحات خضراء، وإنارة، ومسجد، بالإضافة إلى موقع مخصصللطيران الشراعي، وذلك لطبيعته على مرتفع عالي بإطلالة خيالة على الجبال المحيطة. 



حديقة الحبيل 



وتقع ما بين رجال المع ، ومحايل عسير، وهي عبارة عن حدائق على مد البصر، من ألعاب للأطفال، وجلسات للعائلات، وملاعب كرة قدم، وأشجار مقلمة ومرتبة، ودورات مياه نظيفة، كما يوجد على الجهة المقابلة من الشارع ملعب كبير رسمي، ومناطق أخرى للجلوس، ولعب الأطفال. 



منتزه العوص



وتسمى حديقة العوص، وهو أيضا منتزه رجال المع ويشمل مسطحات خضراء، وجلسات للأفراد، والعائلات، وممشى، وألعاب خاصة للأطفال ، ويمكن للعائلات الجلوس، ويمكن أيضاً إحضار ألعاب الأطفال الخاصة بسبب توفر إمكانية للعب الأطفال في المنتزه. لن نغفل أيضاً عن الممشى الذي قد يصل طوله إلى أكثر من 2 كم حول المنتزه. 



منتزه أو حديقة المزرعة 



وهو واحد من منتزهات رجال المع الذي يتميز بإطلالة جميلة، وتصميم هندسي أنيق، وعملي لكنه غير مناسب للعب الأطفال لعدم وجود سياج محيط. يحتوي المنتزه على ممشى من كلا الجهتين، ومواقف سيارات، ودورات مياه، ويبعد المزرعة منتزه رجال المع 1000 متر تقريباً عن طريق رجال المع .




تطرق هذا المقال لأهم المعلومات عن محافظة وقرية رجال المع ، وبعض اهم المعلومات عن المنطقة، والمتحف، وقائمة المنتزهات وغيرها من المعلومات الشيقة. إن أعجبك مقالنا هذا تستطيع قراءة المزيد من المقالات الأخرى، مثل مقال شهر عسل في السعودية ؟..تعرف على أجمل الأماكن لقضاء شهر عسل في المملكة، ومقال شركات سياحة سعودية فخمة تلبي رغباتك في السفر برحلة الأحلام وغيرها من المقالات المفيدة.



يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المتنوعة التي تناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، ومشاركتنا باقتراحاتك، واستفساراتك بخصوص هذا الموضوع.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook