رتق الصمام ثلاثي الشرف تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
رتق الصمام ثلاثي الشرف تشخيصه وعلاجه
"

رتق الصمام ثلاثي الشرف تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

قبل الولادة

بفضل التطورات في مجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية، عادةً ما يمكن للأطباء تحديد رتق الصمام ثلاثي الشرف في الفحص بالموجات فوق الصوتية الروتيني أثناء الحمل.

بعد الولادة

قد يشك طبيب طفلك في وجود عيوب بالقلب، مثل رتق الصمام ثلاثي الشرف، إذا كان طفلك يعاني زرقة الجلد أو مشاكل بالتنفس.

الدليل الآخر هو سماع صوت نفخة بالقلب، وهو صوت صفير غير طبيعي ينتج عن الدم الذي لا يسير بشكل طبيعي، عند الاستماع لصوت قلب طفلك خلال الفحص البدني.

إن كان هناك اشتباه في رتق الصمام ثلاثي الشرفات، فقد يطلب طبيب طفلك اختبارات تتضمن:

  • مخطط صدى القلب.ويستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية التي ترتد من قلب طفلك وتنتج صورًا متحركة يمكن لطبيبك عرضها على شاشة عرض مقاطع فيديو. وفي الطفل المصاب برتق الصمام ثلاثي الشرفات، يكشف مخطط صدى القلب عن غياب الصمام ثلاثي الشرفات، وعدم انتظام سريان الدم وغير ذلك من عيوب القلب.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG).يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي للقلب ويمكن أن يحدد ما إذا كانت غرف القلب متضخمة أو إن كان نظم القلب غير طبيعي.
  • قياس التأكسج.وهذا يقيس الأكسجين في دمك أو في دم طفلك باستخدام مجس يوضع على طرف إصبعك أو إصبع طفلك.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.قد يبين ذلك ما إذا كان القلب وغرفه متضخمة. ويمكن لذلك أن يبين ما إذا تدفق الدم إلى الرئتين أكثر أو أقل مما ينبغي.
  • القسطرة القلبية.يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في المنطقة الأربية لطفلك ويتم توجيهه إلى القلب. وهي نادرًا ما تستخدم لتشخيص رتق الصمام ثلاثي الشرفات، وقد يستخدم هذا الاختبار لفحص القلب قبل عملية جراحية لعلاج رتق الصمام ثلاثي الشرفات.

العلاج

لا يوجد طريقة في رتق الصمام ثلاثي الشرف لاستبدال الصمام ثلاثي الشُرف. يتضمن العلاج جراحة لضمان تدفق دم مناسب عبر القلب ومنه إلى الرئتين.

كثيرًا ما يتطلب هذا الأمر أكثر من عملية جراحية واحدة. قبل الجراحة، قد يُعطى الطفل أدوية لتقوية عضلة القلب، وتخفيض ضغط الدم، وتخليص جسمه من السوائل الزائدة، بالإضافة إلى توفير أكسجين تكميلي لمساعدة الطفل على التنفس.

الجراحة

تكون بعض الإجراءات المستخدمة في علاج رتق الصمام ثلاثي الشرف حلاً مؤقتًا لزيادة تدفق الدم (جراحات مُلَطِّفَة). تتضمن الإجراءات التي قد تكون ضرورية ما يلي:

  • ثقب الحاجز الأذيني.يقوم بعمل الفتحة الواقعة بين حجرتي القلب العلويتين أو توسيعها للسماح للدم بالتدفق من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر.
  • مُحَوِّلَة.ويخلق هذا مَجازَة (تحويلة) من الوعاء الدموي الرئيسي المؤدي إلى خارج القلب إلى الوعاء الدموي المؤدي إلى الرئتين (الشريان الرئوي)، والذي يُحسّن من مستويات الأكسجين.

    عادةً ما يقوم الجراحون بزراعة تحويلة خلال أول أسبوعين من الحياة. ومع ذلك، يتخلص الأطفال عادةً من هذه التحويلة وقد يحتاجون إلى استبدالها بجراحة أخرى.

  • وضع شريط بالشريان الرئوي.إذا كان طفلك يعاني تدفق الكثير من الدم إلى الرئتين من القلب، فقد يضع الجراح شريطًا حول الشريان الرئوي للحد من التدفق.
  • عملية جلين.عندما يتخلص الأطفال من التحويلة الأولى، غالبًا ما تلزمهم هذه الجراحة، حيث تمهد الطريق لجراحة تصحيحية أكثر دوامًا، يُطلق عليها عملية فونتان.

    عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء عملية جلين عندما يتراوح عمر الطفل بين 3 و6 أشهر. يزيل الطبيب التحويلة الأولى، ثم يربط أحد الأوردة الكبيرة التي عادةً ما تعيد الدم إلى القلب (الوَريد الأجوف العلوي) بالشريان الرئوي بدلاً منه.

    يسمح هذا الإجراء للدم بالتدفق مباشرة إلى الرئتين ويخفف من عبء عمل البطين الأيسر، وهو ما يقلل من خطر إلحاق الضرر به.

  • عملية فونتان.يتم إجراء شكل آخر من أشكال هذا العلاج القياسي عادةً عندما يكون عمر الطفل بين 2 و3 أعوام. وبشكل عام، يقوم الجراح بإنشاء مسار للدم العائد إلى القلب (الوريد الأجوف السفلي) كي يتدفق مباشرة إلى الشريان الرئوي، والذي سينقل الدم بعد ذلك إلى الرئتين.

    أحيانًا ما يترك الأطباء فتحة بين المسار و الأذين الأيمن (نَوفَذَة).

العلاج

قبل الجراحة، قد يوصي طبيب القلب الخاص بطفلك بأن يأخذ طفلك دواء البروستاجلاندين للمساعدة في توسيع (تمديد) القناة الشريانية وإبقائها مفتوحة.

الرعاية في مرحلة المتابعة

لمراقبة صحة القلب، ستحتاج أنت أو طفلك رعاية المتابعة مدى الحياة مع طبيب القلب المتخصص في معالجة المرض القلبي الخلقي.

سيخبرك اختصاصي أمراض القلب إذا كنت أنت أو طفلك تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية الوقائية قبل أي إجراءات أخرى متعلقة بالأسنان أو إجراءات أخرى. في بعض الحالات، قد يوصي اختصاصي بالحد من النشاط البدني الشاق.

تُعد التوقعات القصيرة الأجل والمتوسطة للأطفال الذين يخصعون لإجراء فونتان واعدة بشكل عام. يمكن أن تحدث مجموعة من المضاعفات المختلفة بمرور الوقت وتتطلب مراقبة وإجراءات إضافية.

فشل نظام الدورة الدموية الذي تم إنشاؤه بواسطة إجراء فونتان قد يجعل عملية زرع القلب ضرورية.

"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook