رتبة متشابهة الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة متشابهة الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة متشابهة الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تتميز أفراد هذه الرتبة بتفاوت أحجامها، حيث تراوح بين 0.3 و 80مم، وتعد حشرات هذه الرتبة من أهم الحشرات التي تنقل كثيرًا من الأمراض النباتية، إذ يتغذى معظم أفرادها على النبات؛ ما يجعلها آفة ضارة، ولقد سجل منها أكثر من 40.000 نوع عالميًا، تتبع أكثر من 32 فصيلة، وقد سجل وجود بعض من أفرادها في المملكة العربية السعودية 
 
- مَنُّ البقول (Aphis craccovora) (Koch 1854): 
 
تابع لفصيلة المنّ (Family: Aphididae)، وهي حشرة كبيرة الحجم نسبيًا، ولونها أسود لامع، وهذا المنّ من أكبر أجناس المنِّ، إذ سجل منه في المملكة أكثر من 12 نوعًا، وقد لوحظ أن النمل الحقيقي ذو علاقة بمعظم أنواع المنّ التابعة لهذا الجنس. وينتشر هذا النوع في معظم مناطق المملكة، فيصيب كثيرًا من البقوليات؛ بما في ذلك الفاصولياء، واللوبيا، والبسلة، والحلبة، والبرسيم. ويمتاز بأن أفراده تلد على مدار السنة من دون إخصاب، ولا يضع بيضًا، وليس لهذه الحشرة ذكور. وتنسلخ أربعة انسلاخات حتى تصل إلى الطور اليافع، وتلد الحشرة الواحدة بين 15 و 100 فرد، إذ يزيد العدد شتاءً، وينقص صيفًا، وتشتد الإصابة بهذه الحشرة في الربيع والخريف، وتعد من الآفات الضارة جدًا بالبقوليات، إذ تغطي الحشرات وقت الإصابة الشديدة جميع أسطح النبات، وتمتص العصارة النباتية بأجزاء فمها الثاقبة الماصة، وتفرز المادة العسلية التي تلتصق بها الأتربة، وينمو عليها الفطر الأسود. وكذلك يأتي النمل وغيره من الحشرات التي يستهويها طعم هذه المواد ليزامل الفطر على هذه الموائد الشهية؛ مما يتسبب في ضعف النبات وقلة المحصول. والندوة العسلية: هي مادة سكرية زائدة عن حاجة الجسم، تقوم حشرات المن بقذفها إلى الخارج عن طريق فتحة الشرج؛ بسبب قيام أفراد هذه الحشرة بامتصاص كميات كبيرة من عصارة النبات التي تحوي كمية كبيرة من المواد السكرية، وكميات قليلة من الأحماض الأمينية، والمواد الدهنية، والأملاح، وينجم عن ذلك حصولها على كميات ضخمة من المواد السكرية الذائبة التي تتخلص الحشرة منها بطردها عن طريق فتحة الشرج على هيئة تعرف بـ (الندوة العسلية)، ولهذا تعدّ حشرة المن آفة تصيب كثيرًا من النباتات، وتتسبب في امتصاص غذائها؛ مما يؤثر سلبًا على نموها وإنتاجيتها.
 
- مَنُّ البِطّيخ (Aphis gossypii) (Glover, 1877): 
 
مَنُّ البطيخ من فصيلة المنِّ (Family: Aphididae)، وهي حشرة صغيرة جدًا يراوح طولها بين 1 و 2مم، وتظهر بعدة ألوان في أوقات السنة المختلفة، ويختلف طول الجسم حسب درجة الحرارة، فيكون الجسم أطول عند الحرارة المنخفضة، وأقصر عند الحرارة العالية، وهناك أفراد مجنحة سوداء الرأس والصدر، وبطنها بني اللون مائل إلى البرتقالي، والأجنحة خضراء زيتونية، أما الأفراد غير المجنحة فهي خضراء أو تميل إلى الزرقة شتاءً أو ربيعًا، ويكون لونها ليمونيًا مصفرًا صيفًا. وقد سجل في المملكة أكثر من 12 نوعًا تابعة لهذا الجنس. وينتشر منّ البِطّيخ في معظم مناطق المملكة، ويصيب كثيرًا من العائلات النباتية؛ بما في ذلك نباتات العائلة القرعية، والجزر، والرجلة، والبطاطس، والعائلة الخبازية، مثل: القطن، والباميا، والموالح، وبعض نباتات الزينة، وعادة ما توجد على الأسطح السفلية لأوراق النباتات، وتمتص العصارة النباتية باستخدام أجزاء فمها الثاقب الماص. وتتكون الأفراد المجنحة عند ارتفاع درجة الحرارة أو عند جفاف النبات العائل، فتساعد على الانتقال إلى نباتات أخرى، ويتكاثر المنّ بسرعة، إذ تلد الأنثى صغارًا عددها من 1 - 6، وتبلغ الصغار طورها الكامل بعد أربعة انسلاخات (4 أعمار) في مدة تراوح بين 4 و 21 يومًا، ويظهر هنا أن للحشرة أجيالاً متعددة تصل إلى نحو 50 جيلاً في السنة.
 
وتتمثل أضرار هذه الحشرة؛ فيما تحدثه من تجعد واصفرار والتواء لأوراق نباتات العائلة القرعية وغيرها من النباتات، وأحيانًا تسبب موت النبات، وبخاصة إذا كان النبات في طور البادرة. وتشتد الإصابة بالمنِّ عادة في الربيع والخريف، وتخف في الشتاء والصيف، ويجب المحافظة دائمًا على نظافة الحقل من الحشائش التي قد تكون عائلاً ثانويًا للمنّ، وهناك كثير من الأعداء الطبيعيين يهاجمون المنّ؛ بما في ذلك أنواع خنافس أبي العيد، ويرقات ذباب الزهور الحوام، وأسد المنِّ وغيرها.
 
 
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook