رتبة غمدية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة غمدية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة غمدية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- خنفساء الجلد (Skin beetle Trox procerus Harold):
 
وهو من رتبة غمدية الأجنحة (Coleoptera) فصيلة الجعليات (Trogidae). ينتمي هذا النوع إلى المنطقة الحبشية، وهو نوع صحراوي ينتشر في المناطق الجافة في إفريقية، ويمتد من جنوب الصحراء الكبرى إلى السنغال ومصر والجزيرة العربية، أما في المملكة العربية السعودية فينتشر في المنطقة الغربية.
 
تكون حشرته البالغة محدبة، مستطيلة الشكل، يراوح طولها بين 15 و 20.5مم، وعرضها بين 9 و 12مم. ولها صدر أمامي واضح منفصل عن قاعدة الأجنحة الغمدية إلا عند نقطة الاتصال في الوسط، فالصدر الأمامي والأجنحة الأمامية لها أسنان، وهي ذات لون بني داكن خشن الملمس، يتكون بطنها من 5 حلقات بطنية منظورة. يعيش هذا النوع في الصحراء على الجثث الميتة القديمة والجافة، وعلى الريش والشعر والأنسجة الجافة المتصلة بالعظام. وقد تم تسجيل هذا النوع في وادي الليث  
 
تعد هذه الحشرة من الكانسات النافعة لترممها على الجثث واستهلاكها وتحويلها إلى مواد عضوية تزيد من خصوبة الأرض.
 
- خنفساء الماء المترممة (Water scavenger beetle Laccobius arabicus Gentil):
 
وهي من رتبة غمدية الأجنحة (Coleoptera) فصيلة الخنافس المائية (Hydrophilidae). تنتمي إلى منطقة الحبشة الاستوائية، وهي واسعة الانتشار في إفريقية وفي الجزيرة العربية، حيث يمتد انتشارها من اليمن إلى شبه جزيرة سيناء في مصر، أما في المملكة العربية السعودية فتفضل هذه الحشرة الأمكنة ذات الارتفاعات العالية.
 
شكل خنفساء الماء المترممة بيضاوية محدبة ويمكن التعرف عليها بسهولة بوساطة قرون الاستشعار، إذ إنها قصيرة وذات شكل دبوسي، والحلقات الثلاث الأخيرة منها ذات شعر واضح، أما الملماس الفكي فهو طويل ونحيف والبطن مكون من 5 حلقات واضحة. والأرجل الخلفية مجدافية الشكل تغطي حوافها أهداب من الشعر الطويل وهي حشرة مترممة.
 
يعيش هذا النوع من الخنافس في المياه الجارية الباردة بالمرتفعات العالية خصوصًا في فصل الربيع، ويحمل جانبه البطني فقاعة مملوءة بالهواء على شكل فلم فضي تساعده على العوم والغطس، كما أنه يستخدم أرجله الخلفية المعدة للعوم في عمل ضربات متعاقبة عند السباحة.
 
تضع الأنثى البيض في محافظ حريرية ثم تلصقها بالنباتات المائية العالقة، وعندما يفقس البيض تخرج اليرقات ثم تنمو وتصبح يرقات كاملة النمو تغادر بعدها الماء لتتحول إلى عذارى ساكنة داخل التربة ثم تتحول إلى حشرة بالغة. وقد تم جمع هذه الخنفساء المائية من وادي راش بمنطقة مكة المكرمة على ارتفاع 1600م  
 
يرقات هذا النوع من الأنواع المفترسة التي تتميز بفكوك علوية مسننة، وهي تتغذى على جميع الكائنات المائية الصغيرة دون استثناء، ولذلك فهي نافعة في القضاء على يرقات البعوض الضارة إذا ما استخدمت في المقاومة الحيوية.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook