رتبة غشائية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة غشائية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

رتبة غشائية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
- نحلة العسل (Apis mellifera Linnaus Honey bee): 
 
تتبع نحلة العسل رتبة غشائية الأجنحة (Order Hymenoptera)، وفصيلة النحل الحقيقي (Family Apidae)، وتعد نحلة العسل من أكثر الحشرات انتشارًا في العالم، وموطنها الأصلي هو غرب آسيا وأوروبا وإفريقية وجنوب الصحراء الكبرى، وتعد العلاقات الاجتماعية بين الحشرات من أكثر أنواع السلوكيات الاجتماعية تعقيدًا مقارنة مع مثيلاتها من الكائنات الأخرى، وهي موجودة فقط في النمل الأبيض والنمل الحقيقي والنحل.
 
ونحلة العسل متوسطة الحجم؛ إذ يصل طول الملكة نحو 18مم، والشغالة 12مم، والذكر 15مم. ولها لون بني ذهبي أو رمادي داكن، والجسم مغطى بشعر كثيف متفرع، كما أن لها أجزاء فم قارضة لاعقة ذات لسانين ملتحمين طويلين، وقرون استشعار مرفقية الشكل، والأرجل الخلفية معدة لجمع حبوب اللقاح، والبطن أحمر ومخطط بأشرطة داكنة وفاتحة. وتمثل نحلة العسل (Apis mellifera) نوعًا واحدًا من بين أربعة أنواع معروفة تحت جنس (Apis Genus) منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهي المسؤولة عن إنتاج العسل. والنحل يعيش في مستعمرات مكونة من فئات مختلفة ترتبط فيما بينها بروابط قوية، فالملكة (Queen) هي صاحبة السيادة والسلطان، وهي المسؤولة عن وضع البيض المخصب، كما أنها تمارس دورها ضمن قوانين المستعمرة، ثم يأتي دور الذكور (Drones) الذي يقتصر على تلقيح الملكة، أما الشغالات (Workers) فهي إناث عقيمات تنوعت وظائفها وتعددت أعمالها، ويراوح عددها في بعض الأحيان بين 60000 و 100000 شغالة في المستعمرة الواحدة، وتقوم الشغالات بعمليات النظافة العامة للمستعمرة وجلب الطعام، كما تقوم - أيضًا- برعاية الحضنة، وتنظيم الظروف الطبيعية المحيطة، وإفراز الشمع من الغدد الموجودة في الاسترنة البطنية، وكذلك بناء الأقراص، كما أنها تتحمل مشاق عمليات جلب الغذاء لجميع أفراد المستعمرة الواحدة حتى لو كان هذا يتطلب رحلات بعيدة قد تصل إلى أكثر من 10 أميال، وقد يحتاج الأمر إلى إرسال طلائع استكشافية من الشغالات لتحديد مواقع الأزهار وكثافة الرحيق، وعندما يتحقق لها ذلك تعود إلى المستعمرة لتعطي إشارات إلى جميع الشغالات الأخرى لتبدأ بالخروج في جماعات كبيرة لجمع الغذاء وجلبه إلى بقية أفراد مجتمعها. ويتغذى النحل على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح، وتقوم الشغالات ببناء العش الذي يتكون من صفوف عمودية من الخلايا الشمعية التي يستخدم عدد منها في حضن اليرقات وتربيتها، وبعضها الآخر في خزن الطعام على هيئة عسل.
 
ويضع النحل نوعين من البيض، بيضًا مخصبًا ينتج منه ذكور لا تؤدي أي عمل سوى الانتظار للحظة رغبة الملكة في التزاوج، وبعد عملية التزاوج تطرد الذكور من المستعمرة وتموت جوعًا، وبيضًا مخصبًا آخر تنتج منه ملكات وشغالات. ويتوقف إنتاج الملكات والشغالات على نوع الغذاء الذي تتناوله اليرقات، فإذا تناولت اليرقة الغذاء الملكي (Royal jelly) (الذي يتكون أساسًا من كميات متساوية من السكريات والأحماض الأمينية والأحماض النووية والفيتامينات والكولسترول بالإضافة إلى الحامض الدهني المعروف ترانس - 10 هيدروكسي) (trans - 10 (hydroxy - 2 decenoicacid) على فترات ولمدة يومين، وأعقبه بعد ذلك تناول حبوب اللقاح ورحيق الأزهار بقية الفترة تتحول اليرقة إلى شغالة، أما إذا تناولت اليرقة الغذاء الملكي طوال حياتها فإنها تتحول إلى ملكة. وعندما يكتمل نمو اليرقة وتصل إلى حجمها الكامل داخل الخلية تقوم الشغالات بغلق الخلية عليها بالشمع، وعندئذٍ تتحول اليرقة إلى عذراء داخل الخلية المغلقة، ثم تتحول بعد ذلك إلى حشرة بالغة تشق طريقها للانضمام إلى بقية أفراد الطائفة.
 
وللنحل فوائد كثيرة أهمها: إنتاج العسل، وتلقيح النباتات وزيادة محصولاتها. والعسل في منطقة عسير له شهرة واسعة من حيث الجودة والطعم والمذاق والقيمة الغذائية والطبية، ويوجد فيها نوعان من العسل الطبيعي هما: عسل الشوكة الذي ينتجه نحل العسل الذي يتغذى على أزهار النباتات الشوكية المنتشرة في المنطقة، مثل: أشجار السدر، والقرض، والشبرم، والسلم، وغيرها، وعسل المحرّة أو العسل الصيفي، وهو عسل أبيض ينتجه نحل العسل الذي يتغذى على أزهار النباتات البرية التي عادة ما تنبت في الصيف عند اعتدال الجو، وتشتهر به منطقة رجال ألمع عند سفوح جبال عسير الغربية، ويشتهر هذا العسل ببياضه الشديد وحلاوته المركزة.
 
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook