رتبة شبكية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة شبكية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

 رتبة شبكية الأجنحة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
- أسد المن العسيري (Italochrysa asirensis Holzel Aphid lion 1980):
 
يتبع أسد المن العسيري رتبة شبكية الأجنحة (Order Neuroptera)، وفصيلة أسود المــن (Family Chrysopidae). أما انتشاره فيبقى محصورًا في منطقة عسير لكونه من الأنواع الجديدة، ولم يعرف بعد في مناطق أخرى، وهو يشبه كثيرًا مجموعة النوع الإفريقي (peringueyi group) المسجل من جنوب إفريقية، والذي يدخل ضمن حدود انتشاره الجغرافي (Zoogeography Afrotropical region)، ومنطقة عسير هي جزء من الإقليم الإفريقي الاستوائي.
 
ويصل حجم أسد المن العسيري إلى 12مم، وهو بني يميل إلى الاحمرار وبه علامات صفراء، كما أن عرض الصدر الأمامي أكبر من الطول، وتقع عليه بقع صفراء، أما الأجنحة فتبدو فيها العروق باهتة، وتكسوها شعيرات سوداء قصيرة، وتظهر العروق عند قاعدة الجناح بلون بني، في حين تبدو العروق الأمامية الضلعية بلون أسود، والبطن بني داكن مع وجود بقع صفراء على ظهره.
 
وتعيش هذه الحشرة في مرتفعات عسير على ارتفاع 2000م، وقد تم جمعـه من وادي مـرات (Wadi Marah) في عسير، ثم وُصِف أول مرة بوساطة العالم هولزل سنة 1400هـ/ 1980م   على أنه نوع جديد. وأسد المن هذا مثل بقية أسود المن الأخرى يفضل الأعشاب وأوراق الشجر، في حين تتغذى اليرقات على حشرات المن الضارة؛ ولذلك سميت بأسود المن (aphidlions)، وقد استغل علماء الحشرات هذه الأهمية فدأبوا على تربيتها وإكثارها واستخدامها في المكافحة الحيوية ضد حشرات المن الضارة بالزراعة  .  واليرقة وهي الطور النافع، طويلة حدبية الشكل، وذات فكوك منجلية عليها خصلات من الشعر، ثم تتحول اليرقة إلى عذراء ساكنة ثم إلى حشرة بالغة.
 
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook