رتبة القوارض بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة القوارض بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة القوارض بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تعدّ القوارض ثاني أكبر رتبة من حيث عدد الأنواع في المملكة، وتوجد في جميع البيئات، وبخاصة بيئات السهول والمناطق المفتوحة، حيث تنتشر أنواع متعددة من القوارض بشكل كبير، وتضم الرتبة خمس عائلات تشكل الفئران والعضلان نحو 95% من الأنواع، على حين هناك نوع واحد في كل من عائلة النيص وزغبة الحدائق. أما عائلة الجرابيع فتضم نوعين فقط، ومن هذه الأنواع الموجودة في منطقة الرياض الأنواع الآتية:
 
- عضل بلوشستان (Gerbillus nanus): 
 
عضل بلوشستان قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، يغطي الجسم فرو يتناسب لونه مع البيئة التي يعيش فيها، ويتميز بأن الكعبين عاريان، ولون شعر الظهر بني قاتم، وينتهي الذنب بخصلة شعر قاتمة اللون.
 
وينتشر في أجزاء كثيرة من الجزيرة العربية، في المناطق الشمالية، وعلى طول الساحل الغربي، وشمال المنطقة الشرقية. ويعيش في المناطق الصخرية، والسهول الحصوية، وهو عضل ينشط عند الغروب والليل، ويتنقل إلى مسافات طويلة بحثًا عن الطعام.
 
- عضل جيسمان (Gerbillus cheesmani): 
 
عضل جيسمان قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهي قوارض متكيفة مع الحياة البرية؛ إذ تبدو محفظة الأذن الداخلية لديها متسعة، ما يمكنها من سماع الأصوات الخافتة، وكذلك قدرتها على تحمل نقص الغذاء. ويمتاز هذا القارض بلونه الرملي وأطرافه الخلفية الطويلة وذيله الطويل، وهو حاد البصر ليلاً، ويصل طوله إلى 23سم، وذيله إلى 12سم، وهو صغير الحجم ويشبه الفأر إلى حد كبير.
 
ويعيش عضل جيسمان في البيئات الرملية، وبخاصة حول نباتات الأرطى التي توفر له المأوى. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية. ويقوم بجمع الغذاء خلال الليل؛ لاتقاء حرارة الشمس، وربما لاحتواء النباتات على كمية كبيرة من الرطوبة خلال الليل؛ لتعويض نقص الماء. وتهتم العضلان بشكل عام بتأمين المسكن؛ لأنه يوفر مكانًا آمنًا للغذاء المخزن حتى تقلل ما أمكن من التعرض لمخاطر الافتراس، وكذلك لتأمين مأوى لصغارها التي تولد غير قادرة على الحركة لعدد من الأسابيع. وتشكل مع بقية القوارض فرائس لكثير من الطيور والثدييات والزواحف.
 
- الجرذ كثيف شعر الذنب (Sekeetamys calurus):
 
الجرذ كثيف شعر الذنب، قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، ويمتاز بذنبه الطويل المكسو بشعر كثيف إلى منتصفه، وينتهي بخصلة بيضاء، ويغطي الجسم فرو ناعم رملي اللون على الظهر أبيض من الناحية البطنية، وله شوارب طويلة.
 
وينتشر في مناطق واسعة من منطقة الرياض، وبخاصة في جبال طويق والمناطق الصخرية. كما أنه واسع الانتشار في الجزيرة العربية، وهو حيوان ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات البرية.
 
- الجرذ الليبي (Meriones libycus): 
 
جرذ ليبي قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو جرذ قوي البنية، ويتميز بوجود خصلة شعر سوداء في نهاية الذيل الطويل، ومخالبه سوداء، ويغطي الجسم شعر رملي اللون. وينتشر هذا الجرذ في مناطق واسعة من المنطقة الوسطى، وهو واسع الانتشار في الجزيرة العربية، ويعيش في مستعمرات جماعية، وهو نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات الصحراوية.
 
- جرذ سندوفال (Meriones crassus): 
 
جرذ سندوفال قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو من أكثر القوارض انتشارًا في منطقة الرياض، ويغطي جسم هذا الحيوان شعر كثيف يميل إلى اللون الرملي، وتوجد خصلات شعر بيضاء خلف الأذن، أما لون شعر البطن فأبيض، وينتهي الذنب بخصلة شعر سوداء.
 
ينتشر هذا الجرذ في مناطق واسعة من منطقة الرياض، وبخاصة في المناطق الرملية، ويعيش معيشة جماعية على هيئة مستعمرات حول جذور الأشجار، وهو حيوان ليلي المعيشة. ويخرج للبحث عن الغذاء عند الغروب، ويتغذى على الحبوب والحشائش.
 
- فأر المنازل (Mus musculus): 
 
فأر المنازل من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae)، وهو أصغر الفئران حجمًا. ويمتاز باللون الترابي على الظهر، وبطنه أبيض، كما أن العيون صغيرة، والأقدام قصيرة. وينتشر هذا الفأر بشكل كبير في الجزيرة العربية، ويسكن في مساكن الإنسان والحدائق العامة، وقد يوجد في البيئات البرية. وهو من القوارض المتعايشة مع الإنسان ما يؤدي إلى إتلاف الممتلكات، كما أنه ينقل بعض الأمراض.
 
- الفأر الشوكي الذهبي (Acomys russatus): 
 
الفأر الشوكي الذهبي من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae). ويتميز هذا الفأر بوجود أشواك بنية مائلة إلى اللون الذهبي تغطي القسم الأسفل من ظهر الحيوان، وتمتد إلى مؤخرة الرأس، كما يمتاز بأن الكعبين أسودان، والذيل أقصر من طول الجسم والرأس معًا.
 
وينتشر الفأر الذهبي في أجزاء واسعة من منطقة الرياض، وهو حيوان نهاري المعيشة، ينشط وقت اشتداد حرارة الشمس، وقد يحميه جلده الأسود من حرارتها، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية.
 
- الفأر الشوكي (Acomys dimidiatus): 
 
الفأر الشوكي من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae)، ويمتاز بوجود أشواك على القسم الأسفل من الجسم إلى منتصف الظهر، على حين يغطي بقية الجسم فرو رملي اللون، ويكون الذنب أطول من طول الرأس والجسم معًا.
 
وينتشر الفأر الشوكي في منطقة الرياض، وفي مناطق متعددة من الجزيرة العربية، وبخاصة في البيئات الصخرية. وينشط الفأر الشوكي ليلاً، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية.
 
- الجربوع الصغير (Jaculaus jaculus): 
 
الجربوع قارض صغير يعرف بقفزاته العالية التي تشبه قفزات الكنغر، وهو من عائلة الجرابيع صغيرة الحجم؛ إذ لا يتعدى طوله 30سم، ويكسو جسمه فراء ناعم رملي اللون، وأطرافه الأمامية قصيرة، والخلفية طويلة تمكنه من القفز عاليًا هربًا من الأعداء. والذيل طويل؛ إذ يصل طوله إلى ثلثي طول الجسم، وينتهي بخصلة شعر بيضاء، ويساعد الذيل الطويل في التوازن أثناء الحركة.
 
ويعيش الجربوع في السهول الصحراوية، والمناطق الرملية، وهو متكيف مع المعيشة في الرمال؛ حيث توجد خصل شعرية بين أصابع القدمين تمكنه من السير على الرمال. كما أن محفظة الأذن الداخلية متضخمة؛ لتمكن الجربوع من سماع الأصوات الخافتة.
 
وينشط الجربوع خلال الليل بحثًا عن الغذاء، وعادة ما يأخذ حمامًا رمليًا لتنظيف فرائه مما يعلق به. ويتغذى على الحبوب، والجذور، والأعشاب، ولا يحتاج إلى شرب الماء. وتعيش الجرابيع وحيدة عادة، وقد يستخدم الجحر أكثر من جربوع إلى فترة من الزمن. وعادة ما تحفر الجرابيع أنفاقًا عميقة حلزونية.
 
وتتكاثر في الربيع والخريف، وعندما تلد الأنثى من 2 - 5 جرابيع بعد فترة حمل تستمر لمدة 25 يومًا، تبقى الصغار إلى أن تنمو وتصبح قادرة على البحث عن الغذاء. وتشتهر الجرابيع بجحورها متعددة الأبواب؛ فإذا طلبه المفترس من باب خرج من الباب الآخر، وتسمي العرب جحر الجربوع القاصعاء. وتشكل الجرابيع فرائس لعددٍ من الحيوانات البرية، مثل: الطيور، والثدييات، والزواحف.
 
- جربوع الفرات (Allactaga euphratica):
 
جربوع الفرات من عائلة الجرابيع (Dipodidae)، ويمتاز بوجود خمسة أصابع بقدميه الخلفيتين الطويلتين، ولكنه يستخدم الأصابع الثلاثة الوسطى فقط في الحركة، أما الإصبعان الآخران فضامران. وله أذنان طويلتان، وذيل طويل ينتهي بخصلة شعر بيضاء وسوداء. ويعيش هذا الجربوع في المناطق السهلية، ويوجد في شمال الجزيرة العربية.
 
وجربوع الفرات حيوان ليلي المعيشة؛ إذ ينشط بعد الغروب، ويتنقل إلى مسافات بعيدة بحثًا عن الغذاء. ويعيش في جحور لها عدد من المداخل تحسبًا للفرار، ويعتمد على خفة حركته وقفزاته السريعة للهرب من الأعداء.
 
- النيص (Hystrix indica): 
 
يعدّ النيص أو الشيهم أو الدعلج أكبر القوارض الموجودة في المملكة؛ إذ يصل طوله إلى متر، ويزن نحو 15كجم، وهو النوع الوحيد ضمن عائلة النيصيات. وهو حيوان مميز لوجود الأشواك الطويلة التي تغطي جسمه، أما الرأس والجزء الأمامي من الجسم فيغطى بشعر قصير أسود خشن، ويوجد شعر قوي على الرقبة، وتغطي بقية الجسم أشواك طويلة حادة.
 
يوجد النيص في معظم مناطق المملكة عدا الربع الخالي وصحراء النفود، ويكثر في الوديان والمناطق الجبلية؛ حيث يقوم بحفر جحره مستخدمًا مخالبه القوية، وهو حيوان ليلي المعيشة، يمتاز بحاستي شم وسمع قويتين. ويتغذى على كثير من النباتات والخضراوات والثمار، ويستخدم مخالبه للبحث عن الطعام.
 
ويتكاثر النيص في فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل مدة شهرين، وتضع الأنثى صغيرًا أو صغيرين في جحور محمية، وتبلغ سن التزاوج عند السنة الثانية، ويعتقد أنه يعمر مدة 15 سنة تقريبًا
 
ويشكل غذاء لبعض الحيوانات، مثل: الذئاب، والوشق، وقد يصاد للأكل في بعض مناطق المملكة. وعلى الرغم من أنه يدمر المحصولات الزراعية إلا أن أعداده القليلة نسبيًا تقلل من هذا الأثر، علمًا بأنه ينقل بعض الأمراض الخطيرة.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook