رتبة الفراشات وأبودقيقات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة الفراشات وأبودقيقات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة الفراشات وأبودقيقات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الفراشة المطقطقة (Skipper Gegenes nostrodamus Fabriciu):
 
وهي من رتبة الفراشات (Lepidoptera) فصيلة الفراشات سريعة الانطلاق (Hesperiidae). تنتمي هذه الفراشة أساسًا إلى حوض البحر المتوسط، وتنتشر في كل من إسبانيا والمغرب والجزائر ومصر ولبنان وكذلك أجزاء من منطقة البلقان والشرق الأوسط وشمال الهند، أما في المملكة العربية السعودية فهي أكثر وجودًا في المرتفعات الجبلية حيث تنخفض درجة الحرارة.
 
الفراشة المطقطقة حشرة صغيرة الحجم ممتلئة الجسم، سريعة الطيران تختلف عن بقية الفراشات في كون العروق الكعبرية الخمسة للجناح الأمامي تنشأ من الخلية القاعدية بدلاً من الجذع الكعبري كما هو شائع في بقية الفراشات الأخرى، ولها قرون استشعار متباعدة عند القاعدة وعادة ما تكون خطافية أو معقوفة عند الطرف، وفي سيقان الأرجل الوسطية أشواك. تعيش هذه الفراشة عمومًا في الأراضي الزراعية ذات الري المستديم، وقد تعزز وجودها في الأمكنة الجبلية، وتم تسجيل أول حالة لهذه الحشرة في الهدا بمحافظة الطائف  
 
تتميز اليرقة بجسم رخو ورأس كبير وعنق ضيق. وتلف اليرقة نفسها داخل الورقة وتتغذى عليها، وعندما تتحول اليرقة إلى عذراء تصنع لنفسها شرنقة من الأوراق تلفها حول نفسها ثم تلصقها ببعضها بوساطة خيوط حريرية وتمكث فيها إلى أن تصبح حشرة بالغة.
 
ومن حيث أهميتها في المملكة العربية السعودية، فهي غير معروفة، وبما أنها من زائرات الأزهار فربما تلعب دورًا مهمًا في التلقيح النباتي؛ لذا فهي تعد من الحشرات النافعة على الرغم من أن اليرقة تتغذى على الحشائش مما يقلل من جودتها النوعية كأعلاف للماشية.
 
- فراشة الزيتون (Clotis ungemachi le Cerf): 
 
تتبع هذه الحشرة رتبة الفراشات (Lepidoptera) فصيلة فراشات البيريدي (Pieridae). هذا النوع من الفراشات محدود الانتشار، ويبدو أن موطنه الأصلي هو إرتيريا، أما انتشاره في الجزيرة العربية فهو محصور جنوبًا بين وادي ريما في اليمن وشمال منطقة القنفذة في المملكة العربية السعودية.
 
تتميز فراشة الزيتون عن مثيلاتها من الفراشات بأن السطح الداخلي للأجنحة الخلفية لونه أرجواني يشبه الرخام في تعريقه، بينما يتفاوت اللون الأسود واللون الأبيض على الجانب الخارجي للأجنحة الخلفية، أما الحافة الضلعية (الأمامية) للأجنحة الخلفية فهي عريضة وداكنة اللون ومميزة لهذا النوع، وتعد صفة تشخيصية. تفضل الحشرة نبات الزيتون البري وبعض نباتات الفصيلة الكبرية من ذوات الفلقتين، وهي مادة مستساغة للأكل لدى اليرقات، ويوجد هذا النوع في منطقة القنفذة  
 
هذه الفراشة من الحشرات الجميلة ذات الألوان الطبيعية الزاهية التي تقدم مادة فنية تستغل من قبل الرسامين وغيرهم من الذين ينقشون الرسوم على الملابس وأنواع الحلي، كما أنها تستخدم في المتاحف وغيرها بوصفها أداة للتسلية والدراسة، وهي أيضًا من الحشرات النافعة التي تقوم بتلقيح الأزهار في النباتات.
 
- الفراشة إيكول السعودية (Euchole falloui saudi Larsen): 
 
هذه الحشرة من رتبة الفراشات (Lepidoptera) فصيلة البيريدي (Pieridae) يمتد انتشارها من موريتانيا والصحراء الكبرى إلى سيناء والأردن والمملكة العربية السعودية.
 
تتميز الفراشة إيكول السعودية بوجود أشرطة خضراء على الجانب الداخلي للأجنحة الخلفية خصوصًا الأنثى، أما الذكر فتبدو هذه الأشرطة الخضراء لديه متقطعة ومختزلة أحيانًا، كما يوجد على السطح الظهري للجناح الأمامي عند قمته علامة سوداء. تتميز هذه الفراشة بأناقتها وجمالها وخفتها، وهي من الأنواع القليلة التي أحسنت التكيف والتأقلم مع الظروف الصحراوية.
 
لم يعرف على وجه الدقة العائل الذي تفضله هذه الفراشة والمكان الذي تتكاثر فيه، وقد تم جمع عينات من هذه الحشرة من منطقة مكة المكرمة  
 
- الفراشة الخطافية الإفريقية (أبودقيق الحمضيات) (Swallowtail Papilio demodocus Esper): 
 
هذه الفراشة من رتبة الفراشات (Lepidoptera) فصيلة خطافية الذيل (Papilionidae) وهي واسعة الانتشار وتنتمي إلى القارة الإفريقية الاستوائية.
 
تتميز هذه الفراشة بجمال ألوانها الزاهية، ولها قرون استشعار صولجانية الشكل، ويتكون العرق الكعبري في الجناح الأمامي من خمسة فروع، كما تتميز عن بقية الأنواع في أن سطحها الداخلي معتم وأن الجانب الداخلي للجناح الأمامي تنقصه العلامات والخطوط ذات الألوان المغرية، بينما تكون الأشرطة اللونية مميزة على السطح الظهري للجناح الخلفي وتكون منتظمة وضيقة، وللجناحين الخلفيين زائدتان طويلتان تشبهان ذيل طائر الخطاف السنونو، ومن هنا جاءت التسمية العامية.
 
تعيش الفراشة الخطافية في الواحات وتتغذى على النباتات البرية، أما اليرقة فهي رخوة أسطوانية الشكل لها غدة على الجزء الظهري للصدر الأمامي تقوم بوظيفة الدفاع عنها عندما تتعرض اليرقة للخطر، وذلك عن طريق إفراز رائحة كريهة منفرة، وقد تم تسجيل هذا النوع في جدة  
 
تكمن أهمية هذه الفراشة في أنها محبة للأزهار إذ تقوم بتلقيحها وإكثارها، وتستخدم أداة للتسلية وللعروض في المتاحف، وذلك لجمال ألوانها ورشاقتها وأناقتها، كما تستخدم بوصفها مادة علمية للدراسة للطلاب والمهتمين بعلم الحشرات.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook