رتبة الذباب ثنائية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة الذباب ثنائية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة الذباب ثنائية الأجنحة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- ذبابة الرمل (Sand fly Phlebotomus bergeroti Parrot): 
 
هذه الحشرة من رتبة الذباب الحقيقي ثنائية الأجنحة (Diptera) فصيلة ذباب الرمل (Phlebotominae) أو السكيت، ينتشر هذا النوع في أمكنة كثيرة وبالأخص في المرتفعات الجبلية.
 
وذبابة الرمل حشرة صغيرة ليلية شبيهة بالفراشات يغطي جسمها زغب كثيف، ولها أجزاء فم ثاقبة ماصة. وتكون أجنحتها عريضة مدببة الطرف وينمو عليها زغب كثيف، كما أنها تفتقد القدرة على ثنيها فوق البطن أثناء الراحة، وتتميز الأجنحة بوجود أفرع كعبرية للجذع الكعبري، ولا تحتوي على عروق عابرة باستثناء قاعدة الجناح.
 
تفضل الذبابة الأمكنة الظليلة التي بها أعشاب كثيرة ومياه وفيرة تسمح بنمو كثير من النباتات ولا سيما أشجار الطلح المتوافرة في المنطقة، وتعيش اليرقة بين المواد العضوية المتحللة، وقد تم تسجيل هذا النوع في وادي تربة بمنطقة مكة المكرمة  . 
 
يعتقد بعض الباحثين أن هذا النوع ربما يكون أحد نوعين ناقلين لمرض الليشمانيا الجلدية في مرتفعات عسير، وذباب الرمل أو السكيت يقوم بعامل الوسيط في نقل كثير من الأمراض مثل مرض حمى ببتاسي أو حمى الثلاثة أيام التي يسببها فيروس ينتشر أساسًا في منطقة حوض البحر المتوسط وجنوب آسيا، وكذلك مرض الليشمانيا الحشوية (الكلا أزار)، والليشمانيا الجلدية المنتشرة في الشرق الأوسط، وغيرها من الأمراض.
 
- البعوضة الخبيثة (Anopheles d)’(thali Patton): 
 
تنتمي هذه البعوضة إلى رتبة الذباب الحقيقي ثنائية الأجنحة (Diptera) فصيلة البعوض (Culicidae) وهي واسعة الانتشار ويكثر وجودها في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.
 
والبعوضة الخبيثة حشرة نحيفة ذات رأس مستدير تحمل زوجًا من العيون المركبة وأجزاء فم ثاقبة ماصة، وتحوي زوجًا من قرون الاستشعار الطويلة التي تكون ريشية كثيفة في الذكر وريشية بسيطة في الأنثى، أما الصفيحة الظهرية الوسطية، فهي دائرية، والأجنحة مرقطة ومغطاة بحراشف، أما الأرجل فهي طويلة ونحيفة، والبطن طويل أسطواني الشكل مكون من عشر حلقات، فيه الحلقات الثماني الأولى واضحة.
 
تعيش هذه الحشرة في المياه الراكدة والمستنقعات والبرك والأمكنة الظليلة التي توفر لها بيئة صالحة للتكاثر حيث تضع الأنثى بيضًا فرديًا ذا انتفاخين مملوءين بالهواء على كلا الجانبين حتى يساعده ذلك على الطفو في الماء ثم يفقس البيض إلى يرقات مائية، فيتكون لها رأس مميز وصدر وبطن بعد بضعة أيام حسب درجة الحرارة. وتتخذ اليرقات شكلاً موازيًا لسطح الماء وتتنفس الهواء الجوي بوساطة الثغرين التنفسيين الموجودين على السطح الظهري للحلقة البطنية الثامنة، ثم تتحول اليرقة إلى عذراء نشطة تتنفس بوساطة بوق تنفسي قصير مخروطي الشكل، وهذه العذراء واوية الشكل ذات رأس وصدر ملتحمين, وبطن، وتتحول إلى حشرة بالغة، وتوجد هذه الحشرة في مدينة جدة  
 
من المعروف أن البعوض يتغذى على الدم، ويقوم بنقل كثير من الأمراض من أهمها الملاريا، إلا أنه لم يعرف عن هذا النوع أنه يقوم بنقل هذه الأمراض، ولم تسجل أي حالة مرضية لهذا النوع في المنطقة الغربية التي يوجد بها.- البعوضة الداجنة (Culex pipiens linne): 
 
تتبع هذه البعوضة رتبة الذباب الحقيقي (Diptera) ثنائية الأجنحة من فصيلة البعوض (Culicidae) تنتشر هذه البعوضة في شتى أنحاء العالم، ويكثر وجودها في المناطق الاستوائية، وهي شائعة في المملكة العربية السعودية.
 
البعوضة الداجنة حشرة صغيرة نحيفة، ذات أجزاء فم ثاقبة ماصة، وقرون استشعار طويلة ريشية كثيفة في الذكر وريشية بسيطة في الأنثى، ويكون الملماس الفكي في الأنثى قصيرًا على عكس الملماس الفكي في البعوضة الخبيثة. أما جسم الحشرة البالغة فهو موازٍ للسطح الذي تقف عليه، والأجنحة ليست مرقطة، والبطن طويل ومدبب الطرف.
 
توجد هذه الحشرة في سائر المدن والقرى، وتتكاثر في مياه الصرف وخزانات الماء وإطارات السيارات القديمة المملوءة بمياه الأمطار والمياه الراكدة الملوثة  .  تضع الأنثى كتلاً من البيض في شكل مجاميع وعموديًا على شكل قارب، وعندما يفقس البيض بعد بضعة أيام، تخرج اليرقات وتتخذ شكل زاوية مع سطح الماء وتتنفس الهواء الجوي بوساطة (سيفون) طويل ضيق ينتهي بالثغور التنفسية، ثم تتحول اليرقة إلى طور العذراء النشط التي تتنفس بوساطة (بوق) تنفسي طويل ضيق أسطواني الشكل ثم تتحول العذراء إلى حشرة بالغة. وقد تم تسجيل هذا النوع في مدينة جدة  
 
وعلى الرغم من أن هذه البعوضة تقوم في بعض البلدان الإفريقية بدور الوسيط في مرض داء الفيل والحمى المخية الشوكية إلا أنها لم تسجل عنها أي حالة مرضية في المملكة العربية السعودية.
 
- ذبابة الرمان (Zaprionus indiana Gupta):
 
تتبع هذه الحشرة رتبة ثنائية الأجنحة (Diptera) فصيلة ذباب الخل (Drosophilidae). تنتشر هذه الذبابة فقط في القارة الهندية وباكستان والطائف.
 
وذبابة الرمان صغيرة الحجم يراوح طولها بين 3 و 5مم، لونها العام أصفر مع وجود خطين طوليين على الظهر، كما يمكن معرفتها من خلال نظام تعريق الأجنحة المميز وكذلك من شكل الأجنحة الذي عادة ما يكون عريضًا، بالإضافة إلى أن قرن الاستشعار ذو شوكة ريشية الشكل، وهي ما تسمى بـ (الأريستا).
 
تعيش هذه الذبابة في الأمكنة المرتفعة الباردة وتتغذى على ثمار الفاكهة خصوصًا الرمان، وقد تم تسجيل هذا النوع في الطائف في المملكة العربية السعودية لأول مرة خارج القارة الهندية  .  وتعد هذه الذبابة من الآفات الزراعية إذ تتكاثر اليرقات داخل ثمار الرمان وتتغذى على محتوياتها مسببة تحللاً في الثمرة.
 
- الذبابة الواخزة (Musca lucidula) (Loew):
 
تتبع هذه الذبابة رتبة الذباب الحقيقي (Diptera) ثنائية الأجنحة من فصيلة الذباب المنـزلي (Muscidae) وهي واسعة الانتشار تمتد من جنوب القارة الإفريقية إلى شمالها، ومن شمال الهند إلى جنوب روسيا ووسطها، وهي سائدة في المملكة العربية السعودية ولا سيما في غرب وجنوب غرب المملكة.
 
الذبابة الواخزة متوسطة الحجم، ذات رأس كروي يحمل زوجًا من قرون الاستشعار، وقرن الاستشعار لديها ذو شوكة طويلة (أريستا) مغطاة بشعر كثيف على جانبيها، أما العيون فهي مركبة متقاربة في الذكر ومتباعدة في الأنثى. وأجزاء فمها لاعقة ثاقبة، والأرجل قصيرة وتنتهي العقلة الأخيرة بزوج من المخالب وخف وسطي. تعيش هذه الذبابة خارج المنازل، بالقرب من القرى والهجر وحول أمكنة المياه المعدة لقوافل الجمال والماشية والحمير وتتغذى على دمائها، وتعيش يرقاتها على روث البقر  
 
لا يوجد خطر على الإنسان من هذه الذبابة؛ لقلة وجودها داخل المنازل، ويكمن خطرها على الحيوانات إلا أنه لم تسجل أية حالة خطرة في المملكة العربية السعودية.
 
- ذبابة السوق (Wiedemann Market fly Musca sorbens):
 
تتبع هذه الذبابة رتبة الذباب الحقيقي (Diptera)، ثنائية الأجنحة من فصيلة الذباب المنـزلي (Muscidae)، وهي عالمية الانتشار، ويكثر وجودها في المناطق الحارة في العالم القديم، وهي شائعة في حوض البحر المتوسط، وكذلك في إفريقية الاستوائية، وأستراليا، أما في المملكة العربية السعودية فتوجد في جميع المناطق.
 
وذبابة السوق شبيهة بالذبابة المنـزلية، لها أجزاء فم لاعقة قابلة للانسحاب وقرون استشعار أريستية، صدرها له أشرطة طويلة غامقة، والأجنحة عريضة ذات ستة عروق طويلة، ويحمل الصدر الخلفي دبوسي توازن (Halters) مغطيين بغشاء أبيض يسمى إسكواماتا، والبطن قصير وهو مؤلف من أربع حلقات واضحة.
 
يفضل هذا النوع من الذباب المجمعات الريفية والصحراوية، ويعيش على الإفرازات البدنية وإفرازات العيون، ومن المعروف أنه يهاجم بأعداد كبيرة الأشخاص ولا سيما الأطفال، إذ يتجمع على العيون، مما يجعله المتسبب في نقل التراكوما والتهاب الملتحمة  
 
- الذبابة المنـزلية الصغيرة (Fannia canicularis Linne): 
 
وهي من أنواع الذباب الداجن، وتنتمي إلى رتبة الذباب الحقيقي (Diptera)، ثنائية الأجنحة من فصيلة الذباب المنـزلي الصغير (Fannidae)، وهذه الذبابة واسعة الانتشار وتفضل المناطق المعتدلة من العالم، كما أنها تفضل الأمكنة السكنية الأكثر ازدحامًا، خصوصًا في أشهر الصيف، وهي قليلة الوجود في المملكة العربية السعودية.
 
والذبابة المنـزلية الصغيرة تشبه الذبابة المنـزلية العادية في مظهرها العام، إلا أنها أصغر منها قليلاً، وتختلف معها فقط في تعريق الجناح، كما أن لها قرون استشعار أريستية خالية من الشعيرات، ولها أجزاء فم لاعقة، ويمتد على الصدر ثلاثة أشرطة طولية بنية داكنة، والخلية الخلفية الأولى في الجناح مفتوحة بفتحة واسعة. والعرق الشرجي (A2) في الجناح مقوس إلى الأمام خلف العرق الشرجي (A1) حتى إنهما إذا مدا تلاقيا قبل حافة الجناح.
 
تعيش هذه الذبابة في الأمكنة التي تتجمع فيها رمم الحيوانات كالروث والأسمدة العضوية، واللحوم الطازجة والأسماك والخضراوات المتعفنة  .  ونظرًا لقلة وجود هذه الذبابة في المملكة العربية السعودية فلا يوجد أي ضرر منها، ولكنها قد تسبب تدويدًا (Myasis) في المعدة إذا ما وجدت طريقًا إليها.
 
- الذبابة الخضراء (Lucilia sericata Meigen): 
 
تتبع هذه الذبابة رتبة الذباب الحقيقي (Diptera) وهي ثنائية الأجنحة من فصيلة كاليفوريدي (Calliphoridae)، وينتشر هذا الذباب عادة في المناطق المدارية المعتدلة من العالم، وفي أستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقية، وأما انتشارها في المملكة العربية السعودية ففي الجزء الغربي  
 
وتوصف الذبابة الخضراء بأنها أكبر قليلاً من الذبابة المنـزلية، وهي معروفة بلونها المعدني الأخضر والنحاسي، وتشبه من حيث المظهر والعادات ذبابة اللحم، إلا أنها تختلف عنها في اللون، إذ إن ذبابة اللحم ذات لون أسود داكن، ولها ثلاثة أشرطة رمادية اللون فوق الصدر، كما أن الأريستا في قرون الاستشعار يكسوها شعر كثيف حتى قمتها. وتفضل الحشرة أسواق الخضار والمزارع والمسالخ، وتنجذب إلى المواد البرازية والمواد العضوية المتحللة، وجثث الحيوانات الميتة والقمامة.
 
لا توجد معلومات عن أهمية هذه الحشرة من الناحية الطبية أو الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، مع العلم أنها تهاجم الأغنام والماشية وحتى الإنسان، وتتغذى على سوائل الأنسجة المتهتكة، وقد تسبب بعض المضايقات في الأسواق وداخل المنازل.
 
- ذبابة اللحم (Parasarcophaga ruficornis F. Flesh fly): 
 
تتبع هذه الذبابة رتبة الذباب الحقيقي (Diptera)، وهي ثنائية الأجنحة من فصيلة ذباب اللحم (Sarcophagidae)، كما أنها عالمية الانتشار، وأوسع انتشار لها في جنوب شرق آسيا، وهناك أعداد متفرقة في إفريقية الاستوائية ومدغشقر، وفي المملكة العربية السعودية تنتشر هذه الذبابة في الأجزاء الغربية والجنوبية والوسطى  . 
 
وتشبه ذبابة اللحم الذبابة الخضراء في شكلها وعاداتها، إلا أنها تختلف عنها في كونها داكنة اللون، ولها قرون استشعار ذات أريستا عارية من الشعر، ما عدا الجزء القاعدي الذي يغطيه شعر كثيف، وعلى صدرها ثلاثة أشرطة طولية داكنة، والبطن عليه شعيرات طويلة خصوصًا على طرفه الخلفي، ونهاية البطن في الذكر ذات لون أحمر بني. تتوالد الحشرة في المواد البرازية والمواد العضوية المتحللة.
 
لم يسجل عن هذه الذبابة أي حالة من حالات التدويد المعوي في الإنسان في المملكة العربية السعودية على الرغم من انجذابها الشديد إلى اللحم المتعفن والأسماك وغيرها من الأطعمة التي قد تجد طريقها إلى الأمعاء  
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook