رتبة الأرنبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة الأرنبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة الأرنبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
يوجد الأرنب البري في معظم بيئات الجزيرة العربية تحت أنواع تتوزع في المملكة والبحرين وعمان والإمارات، وتختلف عن بعضها في لون الفراء وحجم الجسم والجمجمة.
 
تعيش الأرانب البرية في البيئات كافة تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرنب يتكيف للمعيشة الصحراوية، ويشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها ما يساعده على التخلص من الأعداء، وهو مرهف الحس، حاد الإبصار، قوي الشم ما يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدًا على سرعة العدْو التي قد تصل إلى 70كم / الساعة.
 
الأرنب ليلي المعيشة لكنه قد يظهر بحثًا عن الغذاء قبيل الغروب أو في الصباح الباكر، ويتغذى على الأعشاب والحشائش ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج لدى الأرانب خلال العام، وتجذب الأنثى عدة ذكور، تختار واحدًا منهما لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، وتلد الأنثى من ثلاثة إلى ستة مواليد، ويتم إرضاع الصغار مدة شهر، تفطم بعدها وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 أشهر، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
تشكل الأرانب طريدة صيد تراثية شهيرة، إذ تطارد وتصطاد في مناطق انتشارها كافة، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنه يوجد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق انتشارها في المملكة، وقد ساعدت قدرته التناسلية على تعويض النقص في أعداده، وبخاصة عندما يتوافر الغذاء.
 
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook