رؤية المملكة العربية لعام 2030 تتضمن مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة بقمرصناعي وسيارات طائرة

الكاتب: رامي -
رؤية المملكة العربية لعام 2030 تتضمن مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة بقمرصناعي وسيارات طائرة
"

رؤية المملكة العربية لعام 2030 تتضمن مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة بقمرصناعي وسيارات طائرة


قائمة المحتويات


ما هو مشروع نيوم



تعرف حول أهمية مشروع نيوم وإلى ماذا يهدف هذا المشروع، كذلك معنى كلمة نيوم ولماذا سمي المشروع بهذا الاسم و معلومات عن مدينة نيوم 



أهداف مشروع نيوم واهميته



كونه واحداً من أهم المشاريع لرؤية المملكة 2030، سننعرف على مشروع نيوم واهدافه ولماذا المدينة المستقبليةللسعودية ستتشكل من خلاله.



موقع مشروع نيوم



واحد من الأعمدة الأساسية لمشروع نيوم هو موقعه الاستراتيجي المتميز الذي اختير بحرص وعناية في بدايات هذا المشروع.



تكنولوجيا المشروع



يعتمد مشروع نيوم على 16 عنصر من التكنولوجيا والتصميم، سنعرفك على أهم هذه العناصر التي تشكل طبقة رئيسيةوبنية تحتية للمشروع.



الاستثمار في نيوم



تعرف على مميزات الاستثمار في مشروع نيوم الان وكذلك طرق الاستثمار فيها 



فعاليات نيوم



ما هي أبرز فعاليات نيوم المستقبلية، التي تستطيع الاستمتاع بها والنشاطات التي ستوفرها المدينة لمواطنيها؟ تعرف عليها في فعاليات مدينة نيوم



هل تبدو فكرة وجود سيارات لديها القدرة على الطيران، قمر صناعي ومدينة تكنولوجية هائلة كفكرة من وحي الخيال؟ أو من أحلام الطفولة؟ مشروع نيوم هو مشروع تجاري حضري ذكي انبثق من قلب الصحراء في المملكة العربية السعودية، وسيكون على الأقل أضخم ب 30 مرة من مدينة نيويورك المعروفة بحضارتها وتطورها المعماري، وباستخدامأحدث الوسائل التكنولوجية المستقبلية، سيكون مجمعاً لكافة الأحلام في بقعة واحدة، جزء من هذا المشروع اقتصادي، وجزء تكنولوجي وآخر سيركز على الجانب البيولوجي، مدينة نيوم حتماً ستصبح عاصمة للرواد من مختلف أنحاء العالم، وهذا ما طمح إليه الأمير محمد بن سلمان.



الهدف الرئيسي من مدينة نيوم هو وجود مدينة تضاهي مدينة دبي في الحجم والأرباح، وتصبح هي وجهة العرب والأجانب الرئيسية سواء للمعيشة او للسياحة.



ما هو مشروع نيوم ؟ وما أهدافه؟ واين تقع نيوم ؟ ومتى ينتهي مشروع نيوم ؟ هذا ما سنعمل على الإجابة عليه والإفادة فيه في مقالنا هذا



ما هو مشروع نيوم ؟



لنبدأ أولاً بالتعرف على معنى كلمة نيوم ، كلمة نيوم تعني المستقبل الجديد، وهي كلمة لاتينية الأصل، ومعناها هو ما تهدف المدينة لتحصيله، مدينة نيوم هي ليست فقط مدينة مستقبلية فحسب بل إنها جزء من خطة لتطوير السلام الخارجي والداخلي لمواطنيها. سكان مدينة نيوم يجتمعون معاً للتغيير ويصبحوا رمزاً من الاختلاط الثقافي والتجمع الحضاري، مجتمع ممزوج من مختلف أنواع الأجناس والأديان نحو هدف مشترك ألا وهو العمل سوياً لتغيير العالم، هل يمكنك تخيل كيف ستكون هذه المدينة؟ وكيف سيكون العمل في داخلها؟ هذا هو مشروع نيوم الحضاري، فلنرى سوياً ما هو موقع مشروع نيوم، وكيف لعب دوراً مهما جداً في هذا المشروع، ولماذا تم اختياره ليقع في هذه المنطقة، وأهم معلومات عن مشروع نيوم .



سكان مدينة نيوم يجتمعون معاً للتغيير ويصبحوا رمزاً من الاختلاط الثقافي


موقع مشروع نيوم


سيستمتع مواطنين نيوم بمنظر البحر الأحمر



يقع مشروع نيوم شمال غرب السعودية في منطقة تبوك، ليمتد على سواحل البحر الأحمر بمسافة 460 كيلومتر مربع.



 تصل مساحة نيوم إلى حوالي 26 ألف كيلومتر مربع. كما سيضم المشروع أراضي متاخمة للحدود المصرية والأردنية،وبذلك يكون خليج العقبة الاردني ومياه البحر الأحمر تحده شمالاً وغربا، كما أن المشروع يتاخم جزيرة شبه جزيرة سيناء المصرية. ولموقع منطقة نيوم مميزات استراتيجية عديدة مثل حقيقة كون مشروع الرؤيه الوطنيه نيوم قريب لجميع الأسواق العالمية، ناهيك عن كون خريطة مشروع نيوم تُعد منطقة استراتيجية بين ثلاث دول عربية (السعودية، مصر، الأردن) قريبة من مسارات التجارة العالمية. 



لن تجد حول العالم مثل هذا الموقع، بين 3 دول مهمة، وعلى الجانب الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وكذلك تحيطه الجبال التي ترتفع لأكثر من 2500م عن مستوى سطح البحر.



وأول ما قامت به المملكة العربية السعودية هو اختيار موقع مميز لمدينة نيوم وذلك لأهمية الموقع الاستراتيجية.



ما الذي يجعل هذا الموقع مميزاً؟


هل تعتقد أن هذه هي الصورة التي تمثل سيارة طائرة



40% من العالم يبعدون عن هذا الموقع 4 ساعات بالطيران، ولكونه محط استراتيجي، هذا يجعل مشروع نيوم موقعاً ممتازاً للتبادل الثقافي والتجاري والعلمي. إذا كنت تتساءل كيف هذا المشروع سيأتي الواقع، وماذا عن التكنولوجيا خلف عمارته الذكية، وكيف سيكون مشروع نيوم مختلفاً عن كل ما رأيته من قبل، تابع معنا لتتعرف على هذا المشروع.



أما حدود نيوم ، فستمتد قطعة الأرض لمشروع نيوم على كافة الحدود المصرية والأردنية، ليصبح مشروع نيوم أول بقعة خاصة يبنى عليها مشروع يمتد على ثلاثة دول، فمن التضاريس إلى الغابة الطبيعة الخلابة، كل ذلك جعل مشروع نيوم مميزاً جداً عن غيره من المشاريع.



مشروع نيوم واهدافه المستقبليه



لنبدأ الحديث عن هذه الأهداف بكون هذا المشروع يحاول أن يصطاد ما ويصل إلى ما لم يفعله أحد من قبل، ولهذا المشروع قائمة من الأهداف تجعله واحداً من أهم المشاريع المهمة الريادية في المملكة العربية السعودية:



يهدف هذا المشروع لأن يكون واحداً من أول المجتمعات والأبنية التي تنبثق منها أمور إيجابية حول الطقس والبيئة العالمية لحمايتها.


يهدف المشروع لإيجاد بدائل لوسائل التنقل التقليدية.


استخدام الموارد الطبيعية بشكل أمثل.


دمج المساحات الطبيعية والمساحات العمرانية مع بعضها البعض.


نيوم هي واحدة من أفضل وأكثر المواقع السياحية ستكون لا في العالم فحسب بل في المملكة العربية السعودية.


ستساعد نيوم في إيجاد وظائف عملية جديدة لم تشهدها المنطقة من قبل، لأنها ستكون منطقة جاذبة للاستثمارات العالمية والدولية، وكذلك ستزداد كافة المستوردات وبالتالي كمية الإنفاق والأموال المنقولة بين المواطنين مما يعمل على زيادة دخل المواطن السعودي وتحسين الاقتصاد.



يستلهم مشروع نيوم واهدافه المستقبلية رؤية 2030 الساعية لتحقيق نقلة نوعية في المجتمع والاقتصاد السعودي،تحقّق فيه الانفتاح على العالم ومواكبة العصر والتقليل من اعتمادية الاقتصاد السعودي على النفط وبالتالي التنويع من مصادر دخلها الاقتصادية. كما يصب المشروع أهدافه على الارتقاء بمعايير نمط العيش لتواكب العالم فنياً وثقافياً والمزاوجة بينها وبين التخطيط العمراني المتطوّر إلى جانب توفير خدمات مدنية تقنية على أعلى مستوى في مجالات الصحة والتعليم والنقل والترفيه. وفي ظل كل ما سبق، لا شكّ أن مشروعاً ضخم مثل مشروع نيوم سيولّد فرص توظيف عديدة للشباب الواعد والطموح في المملكة. 



من المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025. تبلغ كلفة المشروع كاملاً حوالي 500 مليار دولارسيتكفل بها صندوق الاستثمارات العامة السعودي



تكنولوجيا وتصميم مدينة نيوم 



الجانب التكنولوجي لمشروع نيوم بالفعل مبهر للغاية، حيث أن هذا المشروع عندما يصل إلى المرحلة النهائية من التنفيذ سيصل إلى مرحلة لم تراها البشرية فحسب من قبل. هل تعلم أنه يوجد مركزاً متكاملاً للبحوثات خصص من أجل مشروع نيوم؟ وجمع طاقات وأيدي ماهرة من مختلف بقاع الأرض، لجعل هذا المشروع ينهض من داخل صحاري العالم ليصل إلى كافة بقاع الأرض فقط لتصل تكنولوجيا نيوم إلى كافة العالم.



فلنتعرف سوياً على أفضل وأكثر المشاريع إبهاراً يعمل عليها كل الموظفين ليلاً ونهاراً في داخل مدينة نيوم، وتكنولوجيا مشروع نيوم المميزة.



صناعة الطاقة – الهيدروجين الأخضر 


الهيدروجين الأخضر يعرف بأنه مستدام للطاقة



الهدف من هذه الفكرة أن تكون الطاقة في مشروع نيوم متجددة بنسبة 100%، حيث تعتمد على إنتاج الهيدروجينالأخضر، من خلال إنتاجه من الطاقة المتجددة، وهو نوع من أنواع النفط والبنزين النظيف الذي يمكن استخدامه من أجل انتاج الطاقة لمدة طويلة على المدى الطويل، وكذلك للحرص على عدم إنتاج الكربون من حركة المرور وقطاع الصناعات الثقيلة مثل صناعة الحديد والإسمنت.



إنتاج الماء



واحدة من المفاتيح لمشروع نيوم هو إنتاج طاقة المياه، حيث أن 100% من المياه ستكون تستخدم كطاقة متجددة،وذلك حرصاً على ألا تكون إنتاج ثاني أكسيد الكربون بنسبة عالية جداً. كافة المياه العادمة في المدينة سيتم إعادة تدويرها وإصلاحها حتى تنتج طاقة، وكذلك للاستفادة منها كمياه للزراعة على الأقل، الهدف من مشاريع انتاج الماء هو انعدام التلوث الناتج عن إنتاجه، وكذلك عدم إهدار أي من الطاقات المائية وكذلك عدم الاعتماد على مصدر واحد من المياه.



استخدام التكنولوجيا البيولوجية، وجعلها واقعاً على الأرض



نعم، استخدام التكنولوجيا البيولوجية الحيوية، وعلم الجينات والعلوم الذكية، وكل ما رأيته في أفلام الخيال العلمي ، ستحصل على كل من الأمور اللطيفة التي رأيتها في أفلام الذكاء الإصطناعي، وسيرتقي هذا المشروع لتوقعاتك وأعلى، حيث أنه يعمل الباحثون على بناء مدينة كاملة متكاملة طبية تُعنى بخدماتها، وتعمل من خلال الذكاء الاصطناعي لمعالجة المرضى.



تكنولوجيا حديثة لصناعة الطعام



نظام الطعام العالمي هو واحد من أكثر القطاعات تضرراً في العالم، وكذلك الأكثر ضرراً. وحالياً يمكننا ملاحظة أنه كل واحد من أصل 9 أشخاص في العالم لا يمكنه الحصول على ما يكفيه من الطعام لكثرة عدد الأشخاص، وعلى حسب آخر دراسات لعام 2018، يجب أن يحدث تغيير وتغير جذري مستعجل، ونيوم ستقف على رأس هذا التغيير في قطاع الطعاموصناعته المحلي والعالمي، لتصبح واحدة من أكثر الطرق المستدامة لصناعته، وتقلل من ثاني أكسيد الكربون اتجاه الأرض.



يعمل العلماء حالياً على تجربة طرق جديدة لصناعة الطعام من العدم ومنها استخراج الطعام من مكوناته الكيميائية الرئيسية الهيدروجين والأكسجين، دون الحاجة إلى مكونات أخرى، وهذه هي أحدث أفكار توصل إليها العلماء، لحل مشكلة الجوع والفقر العالمية، حيث وبحسب الاحصائيات، يعاني شخص من أصل 10 حول العالم من سوء التغذية وقلةالطعام بسبب حالة الفقر الشديدة التي يعانون منها، مما جعل مشروع نيوم ومركز الأبحاث يترقبون تطوير تكنولوجيا حديثة تمكنهم من توفير الطعام لساكني المدينة بطرق مستدامة، وكذلك توفير الطعام لمن يعانون من الجوع والفقر حول العالم.



صناعة قمر صناعي ومراقبة تكنولوجية


نظام التعرف على وجوه المواطنين ومعلوماتهم للأمان العام في الشوارع



نعم، سيكون في مدينة نيوم نظام مشابه للنظام المتواجد في الصين من ناحية الرقابة والأمن التكنولوجي والذكي، وبينما لن يكون ذلك من خلال الطائرات المسيّرة فحسب، بل ستعتمد المدينة على نظام جديد ذكي، هذا النظام سيظهر قمر صناعي يضيء في الليل، وكذلك نظام مراقبة ذكي لكل الشوارع والأماكن يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقنية تحديد الوجه والتعرف على معلومات الشخص من صورته، وكذلك المراقبة المستمرة 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع من أجلالحفاظ على سلامة كافة المواطنين في داخل مدينة نيوم، وأما النظام فسيرتبط مع كافة الأجهزة الأمنية السعودية للإبلاغ الفوري عن أي مخالفة أو حادث.




هذه الأنظمة ربما تعد ليست آمنة أو على قدر كافٍ من المسؤولية، لكن المملكة العربية السعودية استحدثتها للحفاظ على أمن ساكني نيوم المستقبليين، وعند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع تستطيع رؤية مدينة أفضل وأكبر من دبي العالمية التي يحبها ويزورها كافة أفراد المجتمع، ليس للتطور في هذه المدينة حدود، فهي ستصنع من أجل أن تكون الأفضل، والأقوى.



قبة شمسية




السماء لا تنطفئ في مدينة نيوم، حيث تحاط كافة المناطق في المدينة بقبة كبيرة من الألواح الشمسية خارجها كنظاماً لحفظ الطاقة للمدينة، وأما في داخلها فتتيح هذه القبة بالتكنولوجيا الفريدة الخاصة بها إمكانية إضاءة كافة أرجاء المدينة أثناء الليل، ليبدو الليل نهاراً، وكانت هذه إحدى الأفكار وراء مدينة نيوم بأن تضيء كافة أرجاء المدينة ليلاً ونهاراً لجعلها مثل المدن العالمية كمدينة نيويورك، المدينة التي لا تنام الليل.



قبة كبيرة من الألواح الشمسية خارج نيوم


الاستثمار في مشروع نيوم




لا شكّ أن مشروعاً ضخماً مثل مشروع محمد بن سلمان من شأنه توفير فرص استثمارية في نيوم لا تُحصى، إذ يتيح المجال للشركات العالمية والاقليمية الاستثمار المباشر في السوق السعودي ووضع قدم وساق لها في مضمار مشاريع التحديث الذكية القائمة في المملكة والتي يشكل نيوم درة تاجها. فالمشروع يمكّن الشركة الراغبة في الاستثمار من الوصول إلى السوق السعودي مباشرة، ومن ثمّ الأسواق العالمية لكون جزيرة نيوم تتمتّع بموقع استراتيجي يربط بين القارات الثلاث. كما أن المشروع يوفر التمويل والحوافز المالية لها والأهم من ذلك البنية التحتية التي تحاكي المستقبل وتسخر أحدث التقنيات للمستقبل.



ومن المقرّر إنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية في نيوم إلى جانب منتجعات ومدن صغيرة ضمن مشروع سياحي مستقلفي البحر الأحمر، وستعمل مصر في ذات الآن على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة. من جانب آخر، يمثل المشروع فرصة استثمارية ذهبية لكون منطقة جزيره نيوم منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية مثل الضرائب، والجمارك، وقوانين العمل،وغيرها من القيود القانونية المفروض على الأعمال التجارية، وهذا من شأنه تعزيز القدرة على تصنيع منتجات وخدمات بأسعار منافسة عالمياً. 



فعاليات مشروع نيوم




منذ انطلاق مشروع نيوم في أعقاب إعلان رؤية 2030، انطلقت سلسلة من الفعاليات في نيوم تخلّلها الرياضات الجريئةعلى شاكلة تسلق الصخور،و الطيران بالبدلة المجنحة، والقفز من المرتفعات. ومن الجدير بالذكر أن هذه الرياضات تشكّل الرياضات التي سيتم اعتمادها مستقبلاً في مشاريع نيوم، علماَ بأن الموقع مجهز بمنشآت ذكية فيه لتلبي احتياجات كل رياضي، وبذلك تصبح نيوم وجهة لنخبة الرياضيين من حول العالم! كما شهدت صيف العام الماضي إقامة البطولة الشاطئية الدولية الأولى لكرة القدم ضمن حدود نيوم وشاركت فيها 6 منتخبات دولية توزعت على مجموعتين.



هل ترغب في العيش في مدينة تكنولوجية واقتصادية بديعة مثل مدينة نيوم؟ وجمالها الاقتصادي وانتعاشها يجعلك تفكر فيها؟ من السهل عليك أن ترغب في تحسين مستوى حياتك الاقتصادي والمادي، ولكنك قد تحتار أين عليك الذهاب وإلى أين عليك أن ترحل، فمدينة نيوم ستكون مدينة عملاقة جداً، وستحصل عليها بالكثير من الفرص العملية وغيرها.



كانت هذه إطلالة سريعة على ملامح مشروع نيوم والإتيان على ذكر أهم معلومات عن نيوم فمشروع ضخم كهذا المشروع يعتبر ركيزة من ركائز رؤية 2030. لمواضيع أخرى متعلقة بمشاريع رؤية 2030 ومشروع جبل مكة، ومشروع قطار المملكة العربية السعودية، ومشروع البحر الأحمر للتطوير في المملكة العربية السعودية، وغيرها من آخر الأخبار والفعاليات المقامة في المملكة تفضّل بمتابعة مدونة بيوت العقارية باللغة العربية



إن امتلكت أي من الاستفسارات تفضل بمشاركتنا إياها في صندوق التعليقات المتواجد أسفل الصفحة وسنقدم لك مساعدتنا فوراً، وكذلك تابعنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتواجدة في أسفل الصفحة والتي يمكنك الحصول منها على آخر المستجدات، والأخبار حول العالم، والسعودية، والقطاع العقاري فيه.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook