دولة بني العباس

الكاتب: علا حسن -
دولة بني العباس.

دولة بني العباس.

 

دولة بني العباس

تعرف بالدولة العباسية، والخلافة العباسية، وهي الخلافة الإسلاميّة الثالثة على مستوى التاريخ، وتأتي بالمرتبة الثانية بين السلالات الإسلاميّة فقد قامت دولة بني العباس بعد اندثار دولة بني أمية، وامتدت فترة حكمهم منذ عام 750م وحتى عام 1519م، ويشار إلى أن الدولة العباسية قد تعاقب سبع وثلاثون خليفةً عباسيّاً على حكمها ، ويعتبر عبدالله بن محمد الخليفة العباسي الأول في الدولة، وأخرهم هو جعفر بن محمد المُلقب بالمتوكل.

مراحل دولة بني العباس

مرّت دولة بني العبّاس خلال فترة قيامها بعدة مراحل، فقُسمّت مدّة حياتها إلى:

  • العصر العباسيّ الأول: وشمل مرحلة شبابها ونشأتها بدءاً من نشأتها مروراً بعصرها الذهبيّ.
  • العصر العباسي الثاني: ويسمى أيضاً عصر الحرس التركيّ وشملّ كلاً من: طلائع الانهيار، وعهد الفتن والحروب الداخلية، ويعتبر هذا العصر بمثابة المرحلة التحضيرية لانهيار الدولة العباسيّة.
  • العصر العباسي الثالث: والذي شهد قيام السلطنة السلجوقية وبلوغها أوج ازدهارها، وأخيراً اندثار الدولة العباسيّة وقيام الدولة المملوكية مكانها.

 

نظام حكم دولة بني العباس

خضعت دولة بني العباس لنظام الخلافة الوراثيّة، ويعتبر هذا النظام منبثقاً عن الشريعة الإسلامية، حيث بدأ نظام الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد انتهجت الدولة العباسية هذا النظام كونه منصباً دينياً لا دنيوياً غالباً.

 

اقتصاد دولة بني العباس

يعتبر القطاع الزراعيّ عِماد الاقتصاد العباسيّ، وكان النظام الاقتصادي المُنتهج هو النظام الإقطاعيّ وذلك قبل اندلاع الثورة الصناعيّة، ويعزى السبب في الاعتماد على القطاع الزراعي إلى وفرة الأراضي الخصبة، والتي كانت مقسمة إلى أربع قطاعاتٍ رئيسية وهي: أراضي الدولة، والأوقاف، والإقطاعيات الخاصّة، والملكية الخاصّة للأفراد، أمّا في مجال الصناعة فكانت أيضاً تعتمد على القطاع الزراعي، كما هو الحال في صناعة السكر المُعتمد على قصب السكر، وصناعة المواد الغذائية الأخرى.

 

شارك المقالة:
180 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook