دور العلاج الوظيفي في تقييم السلامة:

الكاتب: رامي -
دور العلاج الوظيفي في تقييم السلامة:
"

دور العلاج الوظيفي في تقييم السلامة:

السلامة في المنزل ومنع السقوط:

يمكن للتقييم المنزلي، أن يزود المعالجين المهنيين ومرضاهم بتفاصيل محددة لتمكين الوقاية من الإصابات الناتجة عن المخاطر المنزلية أو الممارسات غير الآمنة. توضح الأبحاث حول فعالية التقييمات المنزلية لمنع السقوط لدى كبار السن أن التقييمات المنزلية تُقلّل من مخاطر السقوط، خاصة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ السقوط الماضي.


هناك أدلة بحثية كبيرة تُظهر فعالية التدخلات البيئية المنزلية للوقاية من السقوط لدى كبار السن وخاصة أولئك المعرضين لخطر السقوط (على سبيل المثال، الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب السقوط وأولئك الذين أظهروا تدهورًا وظيفيًا). لقد ثبتت عواقب السقوط بشكل جيد ويمكن أن تشمل الإعاقة طويلة الأمد والحاجة إلى رعاية طويلة الأمد وفقدان الثقةوالاكتئابوالعزلة الاجتماعية وحتى الموت المُبكّر. وبالتالي، فإن دور العلادج الوظيفي في معالجة سلامة المنزل والوقاية من السقوط له أهمية بالغة.

خيارات السكن:

يمكن أيضًا مراجعة خيارات الإسكان من خلال تقييمات المنزل لتحديد أفضل خيار للمريض. حيث أن لخيارات عديدة ومعظم المجتمعات لديها مساكن مبتكرة وخالية من العوائق مع إمكانية الحصول على الرعاية المصاحبة وخدمات الدعم الأخرى والوجبات والترفيه. كما يختار العديد من كبار السن والأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية شديدة العيش في مشاريع الإسكان هذه لأنه يمكنهم تحقيقها بسهولة أكبر ويؤدي إلى الاستقلال داخل النظام الداعم. كما تساعد برامج الإسكان الانتقالي المرضى على تنمية مهارات العيش المستقل ومعرفة الموارد المتاحة. يمكن للمعالج المهني استخدام أدوات التقييم لتقييم الحاجة أو الفائدة المحتملة لمثل هذه الحلول.


يدير مكتب الولايات المتحدة للإسكان العادل وتكافؤ الفرص القوانين والسياسات الفيدرالية التي تضمن للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية الوصول المتساوي إلى السكن الذي يختارونه، تم وضع متطلبات خاصة لإمكانية الوصول للتأكد من أن تصميم وإنشاء المباني السكنية الجديدة يتوافق مع قانون الإسكان العادل (على سبيل المثال، يجب أن يكون للمباني مدخل يسهل الوصول إليه على طريق يسهل الوصول إليه). كما يجب على المعالجين المهنيين الذين يجرون تقييمًا بيئيًا للشقة أن يتذكروا أيضًا تقييم الوصول إلى المبنى ومواقف السيارات والقاعات والمرافق وطرق إعادة التأهيل لضمان تلبية هذه المتطلبات.

غالبًا ما يكون المعالجون غير مصحوبين بذويهم أثناء الزيارات المنزلية، لذلك يجب مراعاة سلامة المعالج والمريض. على الرغم من أن المعالج قد يكون واثقًا جدًا من سلامته أو سلامته مع المريض، إلا أن المقيمين الآخرين في المنزل أو المبنى أو حتى الحي (بما في ذلك الحيوانات) قد يعرضون المعالج للخطر. يمكن أن تشكل إعدادات المنزل والمجتمع مخاطر لأنها معقدة وغالبًا ما تكون غير مألوفة للمعالج. لذلك، يُنصح دائمًا المعالجين بالحفاظ على اليقظة بشأن سلامتهم الشخصية عند إجراء زيارات منزلية.

العلاج الوظيفي وتقييم الوصول للمجتمع:

يشارك المعالجون المهنيون في بيئات متغيرة لتمكين مرضاهم من المشاركة وتحقيق أدوار المجتمع. كما يجب جعل الأعمال والخدمات المجتمعية (بما في ذلك النقل العام) والبرامج متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة في العديد من الولايات القضائية. على سبيل المثال، من غير المقبول أن يضطر مستخدمو الكراسي المتحركة إلى استخدام مصعد شحن في الجزء الخلفي من المبنى أو تحمل مخاطر السلامة للمناورة على حواجز الرصيف أو يحتاجون إلى شخص ما لرفعهم حتى بضع درجات لدخول المبنى.


لكي يشارك الأشخاص ذوو الإعاقات الجسدية بشكل كامل ويشعرون بأنهم منخرطون في الحياة المجتمعية، يجب أن يتمتعوا بوصول سهل ومريح وآمن إلى الأماكن والخدمات والبرامج التي يرغبون في استخدامها أو المشاركة فيها. كما يمكن للمعالجين المهنيين أن يفترضوا استشارة أو أدوار المناصرة مع المجموعات التي تسعى إلى جعل المرافق التعليمية والثقافية والتجارية والدينية متاحة. لذلك، يجب أن يتعرفوا على إرشادات الوصول إلى المجتمع وتمكينهم من الرجوع إليها.


يتم الآن تطبيق مبادئ في معظم الأوساط المجتمعية ويمكن للمعالجين المهنيين أن يلعبوا دورًا مهمًا في تعزيز هذا النهج السائد في التصميم، حيث تعتبر فلسفة وممارسة لإنشاء منتجات وبيئات يمكن للجميع استخدامها، بغض النظر عن العمر أو القدرة.


تتوفر الآن مجموعة متنوعة من الأدوات لتقييم بيئات المجتمع، حيث يوجد ثلاثة تدابير ذاتية، أداتان تسهلان المناقشة مع المريض حول العوامل البيئية التي تُؤثّر على المشاركة وهما المقياس متعدد الأبعاد للدعم الاجتماعي المدرك وأداة البيئة المنزلية والمجتمعية. كما تستهدف البيئة الاجتماعية وتفيد في التعرف بسرعة على تصور المريض للدعم الاجتماعي المتاح من العائلة والأصدقاء لقيادة مناقشة الموارد الاجتماعية التي تتيح مشاركة أكبر للمجتمع.


تستهدف أيضاً الشخص &ndash البيئة الملائمة وتمكن المريض من وصف جوانب البيئة المنزلية والمجتمعية التي تعوق المشاركة (أيّ الخصائص الجسدية والمواقف الاجتماعية) كما تم تطويرها لممارسي إعادة التأهيل وهي مخزون مستشفى تتضمن للعوامل البيئية، مسح الميسرين والحواجز وقياس الجودة البيئة، كما يمكن استخدام كل شيء للحصول على منظور الأشخاص ذوي الإعاقة (من خلال التقرير الذاتي أو المقابلة) حول مجموعة واسعة من العوامل البيئية الممكنة والحواجز (أيّ المادية والاجتماعية والمؤسسية والسلوكية) لمشاركتهم في الحياة المجتمعية.


هناك أداتان تسهلان المناقشة مع المريض حول العوامل البيئية التي تُؤثّر على المشاركة وهما المقياس متعدد الأبعاد للدعم الاجتماعي المدرك وأداة البيئة المنزلية والمجتمعية. حيث يستهدف البيئة الاجتماعية ويفيد في التعرف بسرعة على تصور المريض للدعم الاجتماعي المتاح من العائلة والأصدقاء لقيادة مناقشة الموارد الاجتماعية التي تتيح مشاركة أكبر للمجتمع. كما يستهدف الشخص/ البيئة الملائمة وتمكن المريض من وصف جوانب البيئة المنزلية والمجتمعية التي تعوق المشاركة (أيّ الخصائص الجسدية والمواقف الاجتماعية).

جانب آخر من جوانب المشاركة المجتمعية التي تلفت الانتباه هو قابلية المشي في البيئات المجتمعية فيما يتعلق بالوصول والنشاط البدني والسلامة. على الرغم من تطوير عدد من الأدوات لتقييم إمكانية المشي في الأحياء، فقد تم ذكر اثنين هنا: مقياس قابلية المشي في الجوار وتقيس هذه الأدوات الميزات البيئية المبنية المرتبطة بالنشاط البدني والمشي وتشمل الميزات المعمارية والجمالية وحركة المرور بالإضافة إلى قرب الخدمات وتجار التجزئة.


هذه المواصفات يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الوصول إلى مجتمع الحي الذي يعيشون فيه. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي التغاضي عن احتياجات النقل للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمعات. تم تجريب أداة Travel Chain Enabler بنجاح في السويد. ومع ذلك،، لم يتم نشر أي دراسات حديثة لدعم هذه الأداة.

تقييم الوصول إلى مكان العمل:

يلعب المعالجون المهنيون دورًا مهمًا في تمكين المرضى من الوفاء بأدوار التقدم الذاتي من خلال مساعدتهم في البحث عن العمل أو العودة إليه. حيث يعتبر التقييم في الموقع للسلامة في مكان العمل وإمكانية الوصول أمرًا بالغ الأهمية، حيث قد تختلف بيئات مكان العمل بشكل ملحوظ وستختلف احتياجات المرضى عتمادًا على طبيعة حالتهم. على سبيل المثال، سيكون لدى المريض الذي يعاني من ضعف إدراكي منإصابة دماغيةرضحية احتياجات مختلفة تمامًا عن الشخص الذي يعود إلى العمل بعد إصابةالحبل الشوكي. حيث يعتبر تقييم مكان العمل هو خطوة أساسية في مساعدة المعالج المهني على معرفة كيفية تأثير عوامل مكان العمل على أداء العمل والسلامة.

تعتبر معرفة الإرشادات الداعمة أمرًا بالغ الأهمية لتوجيه تقييم مكان العمل، لأغراض التقييم العملي، وقد يرغب المعالج المهني في استخدام الإرشادات جنبًا إلى جنب مع قائمة مراجعة، لإزالة الحواجز التي يمكن تحقيقها بسهولة كما يمكن أيضًا استخدام أدوات أخرى، مثل تقييم موقع العمل وتحليل الوظيفة أثناء زيارة موقع صاحب العمل، لمساعدة المعالج على التركيز على عوامل بيئية محددة بالإضافة إلى متطلبات العمل التي قد تُؤثّر على أداء العمل وسلامته. لاحظ، مع ذلك، أن قوائم المراجعة هذه لم تخضع لدراسات القياس.


يدرك المعالجون المهنيون أن هناك مجموعة من العوامل البيئية التي يمكن أن تُؤثّر على قدرة المرء على العمل. لذلك، من المهم أيضًا تقييم البيئة الاجتماعية الثقافية، بما في ذلك الدعم الاجتماعي وتفاعلات الموظفين ومواقف زملاء العمل والمشرفين، لا تقتصر الأدوات مثل مقياس بيئة العمل واستقصاء تجربة العمل ومقياس تأثير بيئة مكان العمل على مشكلات الوصول المادي لأنها تتناول أيضًا مجالات مثل البيئات الاجتماعية والموارد.


قد يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة أيضًا تحديات أثناء التطوع أو الذهاب إلى المدرسة حيث قد تكون العديد من الأدوات التي تمت مناقشتها مسبقًا لمعالجة بيئات العمل أو الوصول المجتمعي مفيدة في هذه الحالات. قد يستخدم المعالجون المهنيون أيضًا أدوات مثل قائمة مراجعة إمكانية الوصول لكلية سانت لورانس، كما تتناول قائمة المراجعة غير الرسمية هذه البيئات المادية والسياسات / البرامج والمعلومات والبيئات منظور ما بعد المرحلة الثانوية.


من خلال الشراكة مع المرضى وأصحاب العمل، يساعد المعالجون المهنيون في تحديد العوامل البيئية التي يمكن أن تُؤثّر على قدرة المريض على العمل. كما يمكن أن يساعد موقع شبكة التسهيلات الوظيفية الفريق في تحديد التعديلات في مكان العمل لمواجهة التحديات المحددة التي قد يواجهها الشخص المعاق في مكان العمل. على سبيل المثال، يمكن تنفيذ تعديلات محطة العمل والتقنيات المساعدة لتقليل حواجز الأداء.

تعليقات عامة على تقييم الوصول إلى المنزل والمجتمع ومكان العمل:

يعتمد العديد من المعالجين المهنيين بشكل أساسي على الخبرة والملاحظة والمقابلات عند دعوتهم لتقييم البيئة. على الرغم من أن هذه الاستراتيجيات هي مكونات ضرورية للممارسة الجيدة، إلا أنها لا تستطيع أن تقف وحدها.

من الضروري أيضًا استخدام الأدوات المعيارية التي لديها دليل على خصائص القياس المقبولة. تم تصنيف عددًا من التقييمات البيئية في المنزل والمجتمع ومكان العمل والتي ستساعد المعالج المهني على تحديد التدخلات المناسبة لتمكين الأداء المهني للمرليض وتحسينه.

"
شارك المقالة:
228 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook