دور العلاج الوظيفي في تقييم الأدوار والكفاءة:

الكاتب: رامي -
دور العلاج الوظيفي في تقييم الأدوار والكفاءة:

دور العلاج الوظيفي في تقييم الأدوار والكفاءة:

المشاركة في مهن الحياة اليومية جزء حيوي من التنمية البشرية والتجربة الحية، يقدم المعالجون المهنيون خدمات لتحسينالأداء المهنيللأشخاص الذين لديهم أو معرضون لخطر الإصابة بالخلل الوظيفي. يصف هذا المقال العديد من تقييمات الأداء المهني والكفاءة في أدوار ومهام وأنشطة الحياة القيمة.


الهدف من العلاج المهني هو تمكين الأفراد من تحقيق الكفاءة والرضا في أدوار حياتهم المختارة وفي الأنشطة التي تدعم الوظيفة والمشاركة في هذه الأدوار. ويمكن تحقيق هذه الكفاءة والرضا من خلال الاستقلال الشخصي أو عن طريق توجيه الآخرين، مثل مقدم الرعاية أو المصاحبة.


الأداء المهني هو القدرة على القيام بالأنشطة الأساسية للحياة اليومية (BADL) أو أنشطة الحياة اليومية (ADL) والأنشطة الأساسية للحياة اليومية (IADL) والتعليم والعمل واللعب أو الترفيه والمشاركة الاجتماعية، عندما يكون لدى شخص ما اضطراب أو إصابة أو مرض صحي يؤدي إلى ضعف بدني و / أو إدراكي قد يتعرض الاستقلال في مناطق الاحتلال هذه للخطر.


غالبًا ما يبدأ تقييم الأداء المهني بمقابلة شبه منظمة لتقييم احتياجات المريض ومشكلاته ومخاوفه فيما يتعلق بمشاركة الأدوار والكفاءة في مهام وأنشطة الحياة اليومية (AOTA، خلال هذه المقابلة، يقوم المعالج بجمع معلومات قيمة من المريض وأفراد الأسرة حول المهام والأدوار الأكثر أهمية بالنسبة لهم وعن الأنشطة التي يمكن للمريض القيام بها ولا يمكنه القيام بها. بعد تحديد مجالات الاختلاف بين المريض في الأداء المهني، يكمل المعالج مزيدًا من التقييمات (إما على أساس الإعاقة أو تحديد المرض)، لتوضيح العوامل التي تحد من الأداء إذا كان يمكن تحسين العوامل المحددة أو القضاء عليها عن طريق التدخل المباشر، يختار المعالج نهج التدخل المناسب للمشكلة. عندما تكون العوامل المقيدة غير قابلة للتغيير، يعلم المعالج الفرد للتعويض عن هذه القيود عن طريق تكييف المهمة أو عن طريق تغيير البيئة التي يتم تنفيذها فيها.


من المهم إدراك أن الأداء المهني أو القدرة على القيام بأنشطة خلال الحياة اليومية، يعتمد على ثقافة الفرد والجنس والأدوار التي يرغب في القيام بها والبيئة. وبالتالي، فإن الأداء المهني هو مفهوم شخصي. إن فردية أدوار الشخص وأداء وظيفته اليومية تجعل الأمر مختلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً لتقييم جميع جوانب الأداء المهني. لذلك، من المهم للمعالج المهني أن يختار بعناية التقييمات التي تقيس بشكل أفضل احتياجات الأداء المهني للمريض، يجب إجراء التقييمات باستخدام نهج من أعلى إلى أسفل يبدأ بتقييم الأدوار والمهام والأنشطة. وتشمل أدوار الحياة الصيانة الذاتية (على سبيل المثال، الشخص المستقل ومقدم الرعاية وصاحب المنزل) وتعزيز الذات (على سبيل المثال، الصديق والمتحرك) والتقدم الذاتي (مثل العامل والطالب).


يشمل هذا النهج من أعلى إلى أسفل للتقييم النظر في البيئة التي يعيش فيها الشخص ويتضمن اعتبارات السياق الشخصي والاجتماعي والثقافي،لا يتجاهل التقييم القدرات الأساسية أو مهارات الأداء التي تمكّن الأداء المهني، مثل القوة أو التحمل أو حل المشكلات أو إدراك العمق. وبدلاً من ذلك، فإنه يبدأ بتقييم قائم على الوظيفة للمهام والأنشطة التي يحتاجها المريض أو يريدها أو يتوقع أن ينجزها ويواجه أداءً مختلفً.


بالنظر إلى هذه العملية من منظور التصنيف الدولي لمنظمة الصحة العالمية للأداء والعجز والصحة (ICF)، يقوم المعالجون المهنيون أولاً بتقييم الأنشطة والمشاركة وتقييم ضعف وظائف الجسم (أي، مهارات الأداء) حسب الحاجة لشرح الاختلافات في الأداء. من خلال التركيز على احتياجات المرضى والنظر في أدوارهم والبيئة التي يعيشون فيها، يعترف المعالجون بالقيم والأهداف التي يقدمها هؤلاء الأفراد للعلاج المهني. يعكس هذا النهج فلسفة تتمحور حول المريض مع إدراك أن الشخص الذي يشارك في العلاج هو الذي يجب أن يحدد أهداف العلاج ويقود عملية إعادة التأهيل.

التوقيت والتسلسل والإعدادات لتقييم الأداء المهني:

يتم تقييم الكفاءة في مجالات الأداء المهني (على سبيل المثال، ADL ،IADL، أوقات الفراغ والعمل) بمرور الوقت بناءً على احتياجات المريض واهتماماته المحددة. عادةً ما يتم تقييم الرعاية الذاتية والتنقل الشخصي مبكرًا لأنها تشكل الأساس لتخطيط العلاج التصالحي و / أو التكييفات لتحسين ADL. مع استمرار التعافي والنظر في خطط الخروج، يتم استخدام المزيد من التقييمات لتقييم قدرة المريض على إدارة مسؤوليات رعاية المنزل والطفل أو الوصول إلى المنزل والمجتمع أو المشاركة في الأنشطة الترفيهية والاستجمام العائلي أو العودة إلى التعليم ذي القيمة أو ملاحقات العمل القيمة.


يمكن أن يتم تقييم الأدوار والكفاءة من قبل المعالجين المهنيين في العديد من البيئات، مثل المستشفى أو مركز إعادة التأهيل أو مكان العمل أو المدرسة أو المجتمع. ومن المهم ملاحظة أن الإعداد الذي يتم فيه إجراء التقييم يمكن أن يؤثر على أداء المريض وتشير الأبحاث إلى أن نتائج التقييم الذي تم إجراؤه في أحد المواقع (على سبيل المثال، مركز إعادة التأهيل) لا تتنبأ بالضرورة بالأداء في موقع آخر (مثل المنزل) على سبيل المثال، أفاد Park و Fisher و Velozo أن مهارات العملية كانت أفضل عندما أكمل كبار السن مهام IADL في البيئة المألوفة لمنازلهم بدلاً من عيادة العلاج المهني، في حين ظلت المهارات الحركية مستقرة عبر الإعدادات، يدعم هذا البحث تقييم أداء المريض في البيئة التي تحدث فيها المهام عادةً، كلما أمكن ذلك.

مفاهيم القياس:

يجب مراعاة العديد من مفاهيم القياس المهمة عند اختيار التقييمات لتقييم الأدوار والكفاءة في العلاج المهني. تتضمن هذه المفاهيم ما إذا كان التقييم هو مقياس موحد مع موثوقية وصلاحية مثبتتين واستجابته للتغيير ومستوى القياس والمنفعة السريرية وما إذا كان يتضمن ملاحظة مباشرة أو تقرير ذاتي.

شارك المقالة:
198 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook