دور الاسره والمدرسه في التنشئه العلميه

الكاتب: المدير -
دور الاسره والمدرسه في التنشئه العلميه
"محتويات
دور المدرسة في التنشئة العلمية
العلم مبنى للمهارات
البحث التعاوني عن الحقيقة
تعزيز المتعلمين المشاركين
المعرفة
العلم سبب الالهام
دور الأسرة في التنشئة العلمية
تأثيرات الأسرة على الأطفال
الأخطاء الشائعة في تعليم الأسرة

التعليم هو أحد المكونات الرئيسية التي تحقق النمو والتقدم في المجتمع، كلما زاد عدد الناس في المجتمع المتعلمين ، كلما استطاعوا تقديم مساهمة مفيدة لبيئتهم، حيث تزيد هذه الحقيقة من أهمية التعليم في المجتمع وقد أدت إلى استثمار الحكومات في التعليم أكثر من أي وقت مضى، حقيقة أخرى تضيف قيمة لأهمية التعليم هي أنه يلعب دورًا أساسيًا في حياة الفرد في عصر التعلم مدى الحياة، ففهم أهمية التعليم هو أيضًا المفتاح النهائي للنجاح والذي تقدمه كلًا من الأسرة والمدرسة فهم يلعبوا دورًا هامًا في توفير كافة طرق وسبل التعليم للطفل ومن أهم أدوراهم هو دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن وأيضا دورهم في التربية والتنشئة العلمية.

دور المدرسة في التنشئة العلمية
العلم مبنى للمهارات

يتحدث فيكتور بيريرا وهو مدرس علوم في المدرسة الثانوية ويقول يمكن أن تختلف الفصول بشكل كبير من حيث معرفة الطلاب السابقة وخبراتهم واهتمامهم بالموضوع ، ففي الوقت الذي يصلون فيه إلى المدرسة ، يكون العديد من الطلاب حذرين من العلم ، ويعتقدون أن المادة مملة وغير مجدية ، أو أنهم أنفسهم غير قادرين على تعلمها، ويعتمد بناء فهم للعلم على اكتساب مفردات جديدة ومعقدة ، والتي يمكن أن تكون بغيضة في التدريس والتعلم.

يقول بيريرا إنه من أجل مواجهة هذه العقبات ، يجب على المعلمين مساعدة طلابهم على الاقتراب من العلم أكثر من كونه موضوعًا أكاديميًا، يشرح قائلاً: “طبيعة العلم نفسه هي: تدوين ملاحظات للعالم الطبيعي ، ومحاولة تحديد الأنماط ، وطرح الأسئلة ، والعثور على الإجابات ، وطرح المزيد من الأسئلة”، حيث يأكد أنها طريقة التفكير الصحيحة ” ويجادل بأن المعلمين يجب أن يصوروا العلوم على أنها اكتساب مهارات ، بدلاً من حفظ الحقائق، إذا ركز الفصل على العملية العلمية للاكتشاف ، فسيشارك المزيد من الطلاب في الموضوع.[2]

البحث التعاوني عن الحقيقة

البحث العلمي يتطلب التعاون حيث يتطلب أي مشروع ، في مجالات تتراوح من الفيزياء الفلكية إلى علم الأحياء الدقيقة ، فريقًا من العلماء يعملون معًا للحصول على نتائج، يتطلب هذا التعاون الثقة: من أجل الثقة في النتائج التي توصلوا إليها ، يحتاج العلماء إلى الثقة بكل من فرقهم والباحثين الذين درسوا عملهم.

فعملية تعلم العلوم تعزز هذه السمات، لا يمكن لتخصصات الكيمياء أن يصبحوا كيميائيين ولا يستطيع طلاب المدارس الثانوية اجتياز معامل الكيمياء الخاصة بهم إذا لم يعملوا معًا كطلاب ، وتحققوا مرة أخرى من واجباتهم ، وظلوا صادقين في تقاريرهم، ويقول بيريرا: “العلم لا يحدث في جزيرة أو في عزلة”، تقع على عاتق مدرس العلوم مسؤولية التأكد من فهم الطلاب لأهمية التعاون ، جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على التنظيم والاهتمام بالتفاصيل.

تعزيز المتعلمين المشاركين

هذه الخصائص المترابطة لتعليم العلوم هي عبارة عن عملية الاكتشاف والتعاون على نتائج جديرة بالثقة، فهي ليست حصرية بشكل متبادل، يعتقد بيريرا أن على معلمي العلوم تشجيع طلابهم على النظر إلى التطورات العلمية من خلال عدسة أخلاقية ، والبحث عن الأنماط وطرح الأسئلة حول التطورات العلمية، يجب على معلمي العلوم مساعدة الطلاب على التفكير النقدي في التقنيات الحالية التي جعلها العلم ممكنة ، والتفكير فيما إذا كانت التقنيات المستقبلية ستكون مقبولة أخلاقياً، ويطرح اهم الأسئلة والتي هي ” ما مكافأة التراجع للنظر في الغرض من تعليم العلوم؟” يقول بيريرا إن زيادة مشاركة الطلاب، تجعل الطالب يرغب مثلنا جميعًا ، في معرفة ما هو مهم، حيث يجب على مدرس العلوم أن يتأكد من أن الفصل وثيق الصلة بما يحدث في حياة الطلاب ، وأنهم يعرفون كيف يمكنهم تطبيقه.

المعرفة

يوفر تدريس العلوم للطلاب القدرة على الوصول إلى ثروة من المعرفة والمعلومات التي ستساهم في فهم شامل لكيفية عمل الأشياء ولماذا تعمل، العلم قادر على شرح الآليات والأسباب الكامنة وراء الأداء اليومي للأنظمة المعقدة ، والتي تتراوح من جسم الإنسان إلى وسائل النقل الحديثة المتطورة، يمكن للأطفال والطلاب استخدام هذه المعرفة لفهم مفاهيم جديدة واتخاذ قرارات مستنيرة ومتابعة اهتمامات جديدة، حيث يساعد العلم أيضًا على توفير دليل ملموس أو مرئي للعديد من الحقائق التي نقرأ عنها في الكتب أو نراها على التلفزيون، وهذا يساعد على زيادة الفهم ويساعد الأطفال والمراهقين على الاحتفاظ بهذه المعلومات.[3]

العلم سبب الالهام

يجد العديد من الطلاب أن العلوم ملهمة للغاية ومثيرة للاهتمام، العلم يغرس الإحساس بالتطلع ويمكّن الطلاب من تطوير الفهم وتكوين الأسئلة بناءً على المعرفة التي لديهم بالفعل والرؤية التي يرغبون في اكتسابها في المستقبل، من المرجح أن يطور الطلاب الذين يتفوقون في دروس العلوم قدرة قوية على التفكير النقدي. 

دور الأسرة في التنشئة العلمية

تظهر الدراسات بوضوح أن 65? من نمو شخصية الأطفال تتراوح أعمارهم بين 0-6، يعيد هذا البحث التأكيد على أهمية الأسرة في تنمية شخصية الطفل.

تأثيرات الأسرة على الأطفال

في فترة ما قبل المدرسة يكتسب تعليم واهتمام الطفل من الأسرة أهمية كبيرة، تتحول المواقف الإيجابية للأسرة في فترة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) التي تبلغ من العمر 0-6 سنوات والتربية الواعية لأطفالهم إلى نجاح مستدام في فترة المدرسة.

على العكس من ذلك ، من المعروف أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل قد فشلوا في الحياة المدرسية. يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في الشخصية والسلوك مشاكل في التكيف عند بدء المدرسة، حيث هناك أهم العناصر التي تؤثر على التنشئة العلمية للطفل :

الأخطاء الشائعة في تعليم الأسرة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء أنهم لا يعاملون أطفالهم كأفراد، يمكن أن يؤدي عدم قبول الأطفال كأفراد إلى جعل الآباء يجدون سلوكيات أطفالهم غريبة وخاطئة حتى لو لم يكونوا كذلك، ففي هذه الحالة ، الطفل ليس شخصيته هو بل نحاول بهذا كسب شخصية أنفسنا به، ما نقوم به هو إضفاء الطابع الشخصي على أطفالنا مع شخصياتنا ، وليس شخصياتهم الشخصية.

علاوة على ذلك ، فإننا نفسر هذا على أنه نوع من التعليم. سيكون لهذه الطريقة التعليمية تأثير سلبي على الحياة الأكاديمية لأنها قد تؤدي إلى مشاكل شخصية في الطفل، احذر  لا تتدخل في سوء السلوك، فلابد من ضرورة تجنب التدخلات غير الضرورية والتي منها :

إن القلق الشديد ورؤية العالم الخارجي كتهديد كامل للطفل يؤثر سلبًا على النمو الاجتماعي للطفل، على وجه الخصوص قد يؤدي منع التنشئة الاجتماعية للطفل من خلال التفكير في أن دائرة الأصدقاء ستتضرر (العوائق التي تحد من حجم الطفل) قد يتسبب في أن يصبح الطفل شخصًا متهورًا.
الآباء الذين لم يتمكنوا من تحقيق أحلامهم ، يرغبون في أن يحقق أطفالهم تلك الأحلام وهذا خطأ فادح في حد ذاته، لكل فرد خصائصه واهتماماته الخاصة الأطفال هم أفراد ويجب استكشاف اهتماماتهم ويجب عمل اتجاهات صحية.
كما أنه ليس من الصحيح ترك اللامبالاة ، وإظهار عدم المودة وترك كل شيء تحت سيطرة الطفل. يجب على الآباء التحقق مما إذا كان أطفالهم يقومون بواجباتهم.
ليس من الصحيح مقارنة الأطفال بالأصدقاء الأقران، إذا كان سيتم إجراء مقارنة ، فيجب أن يتم تطوير الطفل لتقييم ما إذا كان كل شيء في محله، لا ينبغي أن يستند القياس إلى شخص ولكن إلى الأقران العامين.
وأخيرًا ، من أكبر الأخطاء التي لا يشكك بها أفراد العائلة في الفشل.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook