دهان ابواب خشب … الأنواع والمعدات والخطوات

الكاتب: رامي -
دهان ابواب خشب … الأنواع والمعدات والخطوات
"

دهان ابواب خشب … الأنواع والمعدات والخطوات


قائمة المحتويات


انواع دهان الخشب


أدوات ومعدات دهان ابواب خشب


خطوات دهان ابواب خشب



تعتبر عملية الدهان بشكل عام من أعمال الصيانة التي يمكنك القيام بها بنفسك في حال توافرت لديك الأدوات اللازمة لذلك، واتبعت كافة التعليمات والخطوات الصحيحة، فهي لا تحتاج إلى مهارة بقدر احتياجها إلى الدقة في التنفيذ، وكون الخشب من المواد التي تدخل بالعديد من قطع الأثاث في المنزل، سنقدم لك في هذا المقال كيفية دهان ابواب خشب من خلال اتباع مجموعة من التعليمات البسيطة، تابع معنا.



انواع دهان الخشب


هنالك مجموعة من أنواع الدهانات المخصصة لدهان أبواب الخشب



من المعتقدات الخاطئة والسائدة بين الناس، أنه يمكن استخدام نوع طلاء واحد لكافة الاستخدامات، لكن لا يمكن القيام بذلك، إذ توجد أنواع دهان ابواب خشب الخاصة أو طلاء الخشب بشكل عام، وأنواع أخرى لطلاء الأسطح وتلوينها. فيما يلي انواع دهان الخشب التي يمكنك استخدامها عند دهان الخشب في المنزل



الدهان الزيتي



الدهان الزيتي من الأنواع المفضلة عند دهان الخشب في المنزل، على الرغم من أنه أنه يحتاج وقت أطول لجفافه تماماً، ويعود سبب تفضيل الناس للدهان الزيتي هو عدم الحاجة لطلاء أكثر من طبقة من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة، إلى جانب عدم تعرضه للخدش بسهولة، فهو يعطي مظهر أملس رائع سواء كان الدهان لامع أو غير لامع.



دهان اللاتكس



دهان اللاتكس من انواع دهان ابواب خشب التي تجف بسرعة، ويمكن أن يتم تنظيفه بسهولة عن طريق استخدام الماء والصابون فقط، لكن يؤخذ على نوع الدهان اللاتكس حاجته للدهان لعدة مرات من أجل الوصول إلى درجة اللون واللمعان المطلوبة، كما أنه قد يكون معرض بشكل كبير للتشقق والخدش في حال استخدامه المتكرر.



الدهان المائي



وهو النوع الأكثر شيوعاً في دهانات ابواب خشب أو الخشب بشكل عام، فهو يتميز بسهولة استخدامه وجفافه السريع، كما أنه لا يتسبب بوجود العفن في ألياف الخشب، ويتميز بكونه مقاوم للتلاشي والتشقق.



ومن أبرز العوامل التي تجعل استخدامه سهلاً هو أن الخشب المراد دهنه بهذا النوع لا يحتاج إلى خطوات معالجة عديدة، إلا في حال كان الخشب مدهون مسبقاً بدهان زيتي.



من أشهر أنواع الدهان المائي: الدهان الطباشيري، والدهان الحليبي، وطلاء الأكريليك.




أدوات ومعدات دهان ابواب خشب


عليك تحضير أدوات ومعدات الدهان الخاصة بالأبواب الخشبية



قبل البدء بدهان الأبواب الخشبية، ستحتاج إلى مجموعة من الأدوات والمعدات المخصصة لذلك، وهي كالآتي:



فرشاة دهان بحجم مناسب


عبوة دهانات ابواب خشب باللون المطلوب بحيث تكون مخصصة لدهان الأبواب الخشبية


عبوة من دهان الأساس، ويفضل أيضاً أن يكون مخصص لتأسيس الأبواب الخشبية


قطعة قماش نظيفة لتنظيف الأبواب قبل طلائها


فرشاة صغيرة للمساحات الضيقة


ورق صنفرة ناعم الحبيبات، وورق صنفرة مرن


قناع واقٍ للوجه، وملابس قديمة لأنها قد تتعرض للدهان


قطع من الجرائد أو المناشف


معجون خشب


خطوات دهان ابواب خشب


استخدام الأدوات الصحيحة يسهل عليك عملية دهان الأبواب الخشبية



في حال اتخذت القرار بأن تقوم بعملية دهان ابواب خشب سنديان أو دهان ابواب الخشب ابيض أو غيرها بنفسك، فيما يلي هي الخطوات الواجب عليك اتباعها عند دهان ابواب خشب داخلية وخارجية:



بداية، قم بارتداء الملابس القديمة؛ لتجنب اتساخ الملابس الجديدة بالدهان.


فرش الجرائد أو المناشف عند منطقة العمل؛ للحفاظ على الأرضيات من التلوث بالدهان.


تنظيف الأبواب الخشبية وإزالة الغبار والأوساخ عنها بشكل جيد.


ارتداء قناع الغبار على الوجه؛ ولك لحماية الوجه من غبار الخشب المتناثر عند البدء بعملية الصنفرة للخشب.


في حال وجود الثقوب أو الشقوق في الأبواب، قم بملئها بمعجون الخشب، واتركه يجف تماماً قبل البدء بعملية دهان ابواب خشب في المنزل


صنفرة الباب والحواف باستخدام ورق صنفرة؛ فالصنفرة تعمل على تسريع التصاق الدهان الجديد على الدهان القديم في حال كان الباب مدهوناً سابقاً، أما إن كان الباب غير مدهون، فصنفرته بشكل جيد تساعد على إزالة العقد والحبيبات الموجودة على سطحه، وتساعد في تسوية حواف الخشب الحادة أيضاً.


قم باستخدام ورق الصنفرة المرن أو الاسفنجة الخاصة بالصنفرة للوصول إلى كافة الزوايا والمنحنيات وذلك لأنه يصعب الوصول إليها من خلال ورق الصنفرة الصلب. تفقد ورق الصنفرة وقم بتغييره بين الحين والآخر لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة من هذه الخطوة.


مسح وتنظيف ابواب الخشب مرة أخرى من آثار الصنفرة عن طريق استخدام قطعة قماش جافة.


والآن بعد أن قمت بتجهيز الباب للدهان، قم بدهن الباب بطبقة أولى من دهان الأساس، وتعتبر هذه الخطوة هامة في حال كان الباب الخشبي غير مدهون سابقاً، أما في حال وجود دهان الخشب القديم ، فيمكنك تخطي هذه المرحلة.


ترك دهان الأساس ليلة كاملة حتى يجف تماماً، وبعد ذلك عليك صنفرة الباب مرة أخرى بقطعة من ورق الصنفرة حتى يصبح سطحه أملساً، ومسح الغبار الناتج عن الصنفرة بقطعة قماش جافة.


تتمة خطوات دهان ابواب خشب


بعد التأكد من جفاف طلاء الخشب على الباب، قم بغمس فرشاة الدهان بالماء حتى تتشبع كلياً قبل استخدامها مع الدهان ذو القوام المائي، أما إذا كان الدهان زيتي، فيمكن غمسها بمادة مخفف الدهان الزيتي، وثني شعيراتها للأمام والخلف بين الحين والآخر، فذلك سيساعد على عدم تصلب شعيراتها بعد العمل، والمحافظة عليها لمدة أطول.


في حال وجود الفجوات عند إطار الباب والجدار، عليك أن تقوم بسدها من خلال استخدام مادة معجون مائية القوام، إذ يتم وضعها في مسدس مخصص لذلك، ومن ثم تفريغ المادة على طول الثقب لوضع كمية كافية منه في الفراغ بما يتناسب مع حجم الثقب.


دهن الإطار الخارجي للباب باتجاه واحد، أي من الأسفل إلى الأعلى، مع الحرص على استخدام حجم الفرشاة المناسبة لهذه المساحة.


دهان ابواب خشب باستخدام فرشاة أسطوانية إسفنجية السطح، بدءاً من الأسفل إلى الأعلى أيضاً، احرص على عدم الضغط على الفرشاة أثناء تمريرها على السطح، لتجنب حدوث أي تكتل من دهان ابواب خشب على منطقة واحدة دون الأخرى أثناء العمل، بحيث تكّون خطوط غير مرغوبة في الدهان.


وأخيراً، عليك ترك الدهان مدة كافية من الوقت لكي يجف تماماً، وفي حال عدم الحصول على اللون المطلوب، يمكنك عمل طبقة ثانية من الدهان لتوضيح اللون أكثر، لحين الوصول للدرجة المطلوبة.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ذكرنا فيه كيفية دهان ابواب خشب في المنزل، بالإضافة إلى توضيح الأدوات و انواع دهان الخشب التي يمكنك استخدامها. يمكنك التعرف على طريقة طلاء الجدران، كما ننصحك بالاطلاع على طرق تلميع وتنظيف الخشب، وعدد من طرق تلميع وتنظيف النحاس في المنزل.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook