دليلك لافضل اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية من ربوع الشمال إلى أقصى الجنوب

الكاتب: رامي -
دليلك لافضل اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية من ربوع الشمال إلى أقصى الجنوب
"

دليلك لافضل اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية من ربوع الشمال إلى أقصى الجنوب


على الرغم من أن مواقع السياحة الدينية هي أكثر اماكن السياحية في السعودية زيارة والمتواجدة بكثرة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلا أنه يوجد ما يضاهيها من اماكن السياحية في السعودية التي تختلف أشكالها وأنواعها، وتعبر عن الطبيعة الخلابة في المملكة ولا يوجد مثيل لها إلا ما ندر في العالم فهي كنوز من فعل الطبيعة تشكلت على مدار السنين، ويعود تاريخها إلى العصور البشرية الأولى للحضارات المختلفة والقبائل العربية التي استقرت منذ عصور بعيدة في داخل الخليج العربي عموماً، والأراضي السعودية على الأطراف خصوصاً، فلنتعرف سوياً على افضل اماكن سياحية و اسماء مناطق السعودية وعجائب المملكة في الوطن العربي التي ليس لها مثيل!




دليلك بأفضل اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية



جبل طويق حيث تقع حافة العالم



نهاية العالم في جبل طويق من الاماكن السياحية الرائعة في السعودية



تعرف نهاية سلسلة جبال طويق باسم نهاية العالم أو حافة العالم، وهي من أخطر الحواف فيه، وإن كنت تتساءل اين يقع جبل طويق ؟ فيوجد بالقرب من قرية العيينة ووادي حنيفة في منطقة العارض وسط نجد، كما أن المسافة ما بينها وما بين العاصمة الرياض ما يقارب 35 كم.




تتشابه جبال طويق تضاريس ومعالم المطل الشهير الموجود في جراند كانيون في أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعلك تشعر وكأنك وصلت إلى نهاية الكوكب؛ ولذلك اشتهر اسم مطلها باسم نهاية العالم، وهناك العديد من الرحلات التي تستهدف الجماعات يستطيع كل من الموجودين في المملكة أو الأجانب زيارة هذه الحافة، ويوجد بها مناظر بيئية وجيولوجية فريدة وغريبة، يمكنك التعرف عليها من خلال قراءة المزيد هنا.




جبال فيفاء




لعل أشهر اسم لفيفاء هو المدينة التي تعانق السماء، وذلك لعلو وارتفاع جبالها التي تزيد عن 1800م، وتمتاز هذهالجبال بمناخها الرائع البارد في وسط حر المملكة العربية السعودية والقمم الشامخة، حيث يمكنك القيام برحلة جميلة جداً ما بين التراث والأسواق والبسطات والأماكن التراثية القديمة حيث تنتشر رائحة تاريخها العريق.




يمكنك كذلك الاحتفال بمختلف المناسبات والفعاليات الجميلة والطرز المعمارية الرائعة، وتقف بيوتها القديمة المنشأة على جبالها العاتية شاهداً مهماً لتاريخها العريق، كما تتزين بملايين المدرجات التي تهبط من قمة الجبل إلى أسفله، ومن التحف المعمارية البديعة للغاية فيها هي الطريقة الهندسية التي تم إنشاؤها لتصريف المياه من القمة حتى تكون موقع زراعي خصب للغاية، ولذلك هي من افضل اماكن جيزان السياحية التي تأخذك في عالم آخر عند زيارتها.




صحراء الربع الخالي 



يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة في صحراء الربع الخالي لكنها قاسية الحرارة



تعرف صحراء الربع الخالي بأنها رابع أكبر صحراء في العالم واكبر صحراء رملية في العالم، كما يحدها 4 دول الإماراتواليمن وعمان ولكن الجزء الأعظم ينتمي للمملكة العربية السعودية، وأما اسمها الغريب نوعاً ما الربع الخالي فأطلقه عليها الرحالة والمستكشف يوهان لودفيك بوركهارت السويسري عندما ذكرها في كتابه عام 1829، وكذلك الرحالةالبريطاني تشارلز دوتي، وبعدها أصبح هذا هو اسمها المتداول بين العرب، يمكنك قراءة مقالنا عن أسرار صحراء الربع الخالي المدفونة تحت رمالها المتراقصة لمعرفة المزيد عنها.




وادي الطوقي




تمتلأ المملكة العربية السعودية بالكثير من الأودية و اماكن سياحية جميلة جداً، وفي أغلب المناطق الصحراوية على خلاف التفكير المعتاد فيمكنك مشاهدة الشعاب وتدفق مياه الأمطار خلال فصل الشتاء، والتي يغطيها غطاء بديع وخلاب من الخضار في فصل الربيع، ويقصدها الزوار للحصول على التنفس الطبيعي بعيداً عن ضجيج المدينة، ومن هذه الوديان الرائعة سنعرفك على وادي الطواقي الذي يكثر وجود النباتات الخضراء من حوله خصوصاً في الأماكن المجاورة له، وبالرغم من أن طريقه وعر إلا أن زيارته باستخدام السيارات الصغيرة ليس بالأمر الصعب، ويقع بالقرب من مدينة الرياض وهو إحدى الأماكن السياحية الرائعة فيها.




جزيرة الفرسان




جزر الفرسان أم مالديف السعودية؟ هكذا يعرف اسمها وهي إحدى المناطق التي تتبع جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويصل عدد جزرها إلى أكثر من 150 جزيرة تختلف مساحاتها وأهمها جزيرة فرسان الكبرى، حيث تعدجزءاً أساسياً رئيسياً بها.جزيرة الفرسان هي من أجمل وأفضل المناطق للسياحة في المملكة العربية السعودية وتحتوي على العديد من الآثار والمشاهد الطبيعية الخلابة والساحرة جداً، إن كنت ترغب في التعرف عليها بشكل أفضل قم بقراءة مقالنا عن جزر الفرسان.



شرم أبحر – جدة




إجازة الصيف ولهيب الشمس في المملكة السعودية عندما يأتي ذلك إلى عقلك، لا بد وأن تتخيل شرم أبحر في جدة حيث تستطيع الاستمتاع بالماء الرائع ونسيم الهواء العليل والرياضات المائية، لتحصل على أفضل إجازة تجعلك تنسى ضغوط الحياة، وقسوة الطقس السعودي في الصيف، والكثير من زوار شرم أبحر يجدون فيها ملاذاً من أجل قضاء إجازاتهم طيلة العام وليس في فصل الصيف فحسب، فيمكنك على امتداد 10 كم الاستمتاع برمالها البيضاء ومياههاالصافية للغاية، والأحياء البحرية النادرة الموجودة فيها. 



وأما أشهر الأنشطة فيمكنك الاستمتاع بالغوص لرؤية الشعاب المرجانية الخلابة في أعماق البحر الأحمر، أو من خلال الرحلات السياحية البحرية واليخوت والقوارب التي أعدت من أجل الزوار والمصطافين لأخذ جولة ممتعة حول ضفاف الشاطئ لرؤية الطبيعة الساحرة، تعرف على المناطق السياحية الرائعة في جدة بشكل أفضل من خلال الرابط التالي.



مدائن صالح



من أكثر الأماكن المقدسة في العالم والمعروفة باعجوبة بنائها



تعد مدينة صالح من المدن الأثرية المشهورة للغاية، وهي شاهد على الحضارة النبطية التي انتشرت في الأردن، وقد بزغ دورها الحضاري خلال القرون الأولى قبل الميلاد والأول ميلادي، وكانت مزدهرة جداً في ذلك الوقت، إلا وأنه في عام 106 ميلادي، سقطت هذه الحضارة العريقة على يد الامبراطورية الرومانية، وقد احتوت المدينة على الواجهات الصخرية والآثار الإسلامية، وتميزت هذه المنطقة بكونها سهلة ومبسطة، ووجدت على سفوح الهضاب البازلتية التي تشكلت في جبال الحجاز من الجهة الجنوبية الشرقية منها، واحتوت على مياه جوفية وصل عمقها إلى 20م في المنطقةالغربية، يمكنك التعرف على المزيد عنها من خلال قراءة مقالنا عن آثار مدائن صالح العجيبة.



ابها مدينة الضباب



ستشعر وكأنك في عالم آخر عند زيارتك أبها مدينة الضباب



عند ذكر مدن الضباب لعل عاصمة بريطانيا الشهيرة لندن هي أول ما يتوارد على ذهنك، وهناك مدينة سعودية تحمل لقب ملكة الضباب وعروس الجبل ألا وهي أبها، والتي تعد أهم وجهة للسياحة الداخلية عند السعوديين، وتعد من أعلى المدن السعودية حيث أنه يبلغ ارتفاعها 2200 متراً، وهي مركز منطقة العسير الواقعة في جنوب غرب السعودية.قد بلغ عدد سكانها قبل سنوات قليلة 360 ألف نسمة وتبعد عن البحر الأحمر حوالي 80 كم، وكان المصريون القدامى يطلقونعلى هذه المدينة اسم أرض البخور والبهارات.


تقع المدينة فوق جبال الحجاز وهي المركز الإداري لمنطقة عسير، يمكنك الاطلاع على مقالتنا عن عروسة الضباب أبها للتعرف عليها بشكل أكبر.



جبل جازان الأسود – جبل العزيين




سمي الجبل الأسود بهذا الاسم بسبب الغطاء النباتي الكثيف للغاية الذي أعطاه أثر اللون الأسود من بعيد، وهو من اماكن سياحية معروفة جداً في السعودية، وتكسوه أشجار العرعر والزيتون البري والتي تحجب ضوء الشمس، وشكله يشبه القوس من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة في الجبل، ويحده من الشمال والشمال الغربي جبل القهر ووادي لجب الذي يقع بمحافظة الريث، ومن الجنوب جبال منجد بمحافظة هروب، يبلغ طوله ما يقارب 1800 م، ويسكنهألفي نسمة، فتنتشر فيما بينهم الأعمال القروية والريفية مثل الزراعة وكذلك رعي المواشي المختلفة، لماذا لا تقرأ المزيد عنها وعن الأنشطة التي يمكنك القيام بها في مقالنا عن جبل جازان الأسود.




الليث حيث تجد جبال الحجاز




لعل محافظة الليث من أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة من ناحية المساحة، وتعد من اماكن سياحية مهمة جداً في المملكة، وتتبع الساحل الغربي في السعودية كما تبلغ مساحتها الكلية 25 ألف كم، وتعد من المحافظات التي تتمتعبأهمية استراتيجية وذلك بسبب موقعها الذي يتوسط مدينة مكة المكرمة، وهي حلقة وصل بين بقية محافظات إقليم مكة، يمكنك التعرف عليها بشكل أكبر من خلال مقالنا هذا.




ميناء جدة التراثي – تاريخ وحاضر



يشتهر ميناء جدة بتاريخه القديم وتراثه العريق



لا نستطيع المرور بأفضل اماكن سياحية حول مدن السعودية دون ذكر ميناء جدة التراثي، حيث يوجد له دور جوهري في ديمومة العجلة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وكأي ميناء في العالم هو المسؤول عن عمليات تصدير واستيراد البضائع وكذلك الذهب الأسود النفط، واكتسب أهميته التاريخية كونه اعتبر باب رئيسي للمدينتين المقدستين كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث خدم حجاج بيت الله الحرام الذي أتوا للمملكة العربية السعودية من مختلف أنحاء العالم، وهو من أكبر الموانئ في المملكة حيث أن حجم التداول به يصل إلى 65% من البضائعالمخصصة للمملكة العربية السعودية، اقرأ عنه المزيد في الرابط التالي .. ميناء جدة الإسلامي.




كانت هذه لمحة سريعة عن أبرز اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية، ومقالتنا عنها للتعرف عليها بشكل كبير، ويمكنكم كذلك الاطلاع على خريطة السعودية للمزيد من المعلومات حول المملكة وعلى أبرز مناطق السعودية وغيرها من المواضيع المختلفة التي تخص المملكة العربية السعودية ووجهاتها السياحية والأخبار والفعاليات، على مدونتنا بيوت السعودية باللغة العربية لتأتيك بكل ما هو جديد ومفيد للغاية. تابعنا كذلك على وسائل التواصل الاجتماعي المتواجدة في أسفل الصفحة لتحصل على المزيد من الأخبار العقارية والأخبار الرائعة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook