دليلك لأكثر من 50 مصطلحات عقارية بالعربية والإنجليزية

الكاتب: رامي -
دليلك لأكثر من 50 مصطلحات عقارية بالعربية والإنجليزية
"

دليلك لأكثر من 50 مصطلحات عقارية بالعربية والإنجليزية


من منا لا يحتاج لمعرفة مصطلحات عقارية فهي مهمة حتى وإن كنت غير متخصص أو حتى متخصص في مجال العقارات. عالم المصطلحات العقارية عالم ضخم زاخر بالمصطلحات سواء في العربية أو الانجليزية، لذا ما هي قائمة أبرز مصطلحات عقارية مستخدمة في السوق العقاري السعودي؟ يتناول هذا المقال مجموعة واسعة من المصطلحات التي تزيد عن 50 مصطلح مستخدم بكثرة في المجال العقاري.



مصطلحات انجليزية في مجال العقارات والتسويق 


تتضمن المصطلحات العقارية كلمات مهمة مثل العربون، والأقساط، وأنواع التملك 



إليك قائمتنا من مصطلحات عقارية مهمة في مجال العقارات والتسويق العقاري على وجه التحديد، وهي من الكلمات المستخدمة بكثرة وبشكل كبير في أوساط الأعمال العقارية، وهو الأمر الذي ستلاحظه إذا كنت تعمل في مجال التسويق العقاري. 



العملاء المحتملين Leads: ويسمى أيضاً (potential client) العميل أو الزبون المهتم الذي يظهر اهتمام في عملية الشراء للعقار. وتكون قد عرفت عنه من خلال التسويق أو من خلال الشركة التي تعمل معها.


إعلان عقاري Listing: وهو إعلان تقوم بنشره لبيع أو تأجير العقار مثل إعلانات العقارات في موقع بيوت، وذلك من خلال وضع صورة للعقار يرافقها الغرض مثل:


غرض البيع أو التأجير.


ومساحة الوحدة المعروضة في الإعلان، وموقعها.


المميزات الأخرى المدرجة ضمن الإعلان العقاري.


البحث والتنقيب prospecting: وهو البحث عن المشتري أو بائع للعقارات من خلال إجراء الإتصالات، ووضع الإعلانات الرقمية أو الواقعية، وحتى من خلال توزيع بطاقات العمل الخاصة. 


العربون deposit: وهي عبارة عن الدفعة المقدمة لغاية حجز العقار حتى لا يقوم البائع بالتصرف فيه أو بيعه أو تأجيره لشخص آخر. 


الدفعات أو الأقساط installments: وتكون موجودة في العقد وتوضح تفاصيل الأقساط حتى وقت استلام الوحدة السكنية أو الانتهاء من تسديد الدفعات.  


إتمام الصفقة closing: وهي عبارة عن إتمام الصفقة بحيث يقتنع العميل في العقار ويوقع على الشراء أو الاستئجار مثلا. 


عقد لاغي void contract: في حال الإخلال في شروط العقد، أو عدم انصياع أحد الأطراف للشروط الواجب تطبيقها يتم إلغاء عقد البيع أو الإيجار فيصبح عقد لاغي لا يلزم أي من الأطراف بالشروط والأحكام المتفق عليها مسبقاً. 


السعر عند الطلب price on application POA: أي أن سعر العقار متاح فقط عندما تتواصل مع الشخص الذي عرضه وذلك لاستدراج العملاء المحتملين لما في الإعلان من غموض فيضطر المتصل للاتصال لمعرفة السعر حتى تكون فرص بيعه العقار أفضل.


العائد عند الاستثمار return on investment ROI: ويقصد بعائد الاستثمار هو الأرباح التي سيجنيها البائع  عند استثماره أو بيعه للعقار كأن يكون نسبة الأرباح 5% أو 6%. 


مساحة المبنى built up area BUA: وهي مساحة سواء كانت الشقة أو فيلا مع استثناء الطرق الداخلية في المنزل أو أمام المنزل، أو موقف السيارات، والممشى، والحديقة الأمامية، والخلفية وغيرها من المرافق حول المبنى نفسه. 


المكسب الاستثماري السريع flipping: وتعني شراء العقار للاستثمار وبيعه بعد أن يزداد سعره في وقت قصير مثل أن تشتريه الآن وتبيعه بعد ستة شهور أو سنة بحيث تحصل على مكسب استثماري سريع في وقت قصير. 


تملّك حر freehold: وهو التملك بأحقية كاملة في المبنى أو الشقة أو الأرض مع وجود عقد البيع، أو صك الملكية لوقت غير محدود. 


تملك مؤقت leasehold: وهو عبارة عن إيجار لفترة طويلة جداً مثل 50 سنة أو 60 سنة ويعني أن تدفع مبلغ معينمن المال لاستخدام العقار لمدة معينة، والتصرف فيه، وحتى تأجيره ولكن مع ذلك سيكون عليك إرجاعه لصاحبه بعد الفترة المتفق عليها من الوقت. 


الإيجار حتى التملك rent to own: وهي عبارة عن استئجار وحدة سكنية أو تجارية مع دفع مبلغ من المال شهرياً، وبعد 10 سنوات أو 20 سنة أو حتى أكثر تصبح الشقة ملكك مع وجود غرامة عند محاولة إلغاء العقد. 


عقد بيع الوحدة sales and purchase agreement SPA: وهو عقد الشراء أو البيع. 


إضافات العقد addendums: وهي بعض الشروط التي تضاف على عقد البيع والشراء الأساسي يتفق عليها البائع والمشتري مثل تغيير في شروط البيع، أو الوقت، أو تغييرات في فرش المنزل، وغيرها. 


عقد ملحق annex contract: وهو عقد تم التوقيع عليه في فترة لاحقة بعد الانتهاء من العقد الأساسي، فعلى سبيل المثال: قام أحد الطرفين بإضافة مزيد من الشروط أو اضافات بعد مرور فترة من التوقيع على العقد الأساسي. 


قاموس مصطلحات العقارات في السكن  


مثال على فلل تاون هاوس متلاصقة بأنواعها المختلفة



إليك قائمتنا من مصطلحات عقارية في اللغتين العربية والإنجليزية في كل ما يخص المباني السكنية سواء من الداخل أو الخارج، بالإضافة لقائمة مصطلحات عقارية لوحدات سكنية بمساحات وأحجام مختلفة وكل ما تشمله من غرف، وغيرها. 



استديو studio: والاستديو هو الذي لا توجد فيه فواصل بحيث يكون مفتوح على بعضه ويكون فيه مكان للنوم وحمام ومطبخ، مثل غرفة الفندق. 


شقة بغرفة واحدة  one bedroom apartment: وهي شقة تحتوي غرفة واحدة فقط وتصنف الشقق حسب عدد غرف فمثلاً هناك أيضاً


two bedroom apartment: وهي شقة بغرفتين.


three bedroom apartment: وهي شقة بثلاث غرف.


four bedroom apartment :وهي شقة بأربع غرف.


شقة طابقين duplex: ،وهي شقة من طابقين فيها غرفة جلوس، وحمام، ومطبخ، وفي الطابق الثاني غرف النوم فقط. 


شقة 3 طوابق triplex: وهي شبيهة إلى حد كبير بالشقة طابقين، إلا أن الطابق الثالث فيه الغرفة الرئيسية أو غرفة الماستر وملحقاتها مثل غرفة صغيرة، وحمام، ومطبخ مثلاً. 


فيلا أعلى المبنى penthouse: وتكون من آخر طابقين في المبنى وتكون فخمة ولديها الكثير من النوافذ الزجاجية، كما تملك روف خاص بها. 


تاون هاوس فيلا townhouse: هي عبارة عن فيلا مع مجموعة من الفلل الملتصقة في بعضها البعض ويشترك كل تاون هاوس مع الأخرى بجدار واحد.


أول فيلا وآخر فيلا end type: وهي أول فيلا وآخر فيلا في مجموعة الفلل الواحدة الملتصقة معاً في جدار مشترك. 


الفيلا الوسطى middle type: وهي الفيلا الوسطى في مجموعة فلل التاون هاوس لكنها أقل سعر من أول فيلا وآخر فيلا. 


دوبلكس أو فيلتين متلاصقتين twin house: وتكون هناك فقط اثنتين من الفلل وكلاهما ملتصقتين مع بعضهما البعض بجدار واحد. 


فيلا ضخمة mantion: وتكون مساحة الفيلا تزيد عن 1000 متر، وهي قريبة من القصر. 


مركز تجمع تجاري community center: وهو المركز الذي يحتوي على المحال التجارية، والمطاعم، ومحلات البقالة ويكون بالعادة في المجمعات السكنية مثل الكمباوند. 


المركز الرياضي club house: ويكون فيه المسبح pool، وصالات الرياضة، والملاعب courts، ومنطقة لعب الأطفال play area، وغيرها ويكون أيضاً في المجمعات السكنية. 


حديقة Backyard: وهي الحديقة الخلفية للمنزل. 


الطابق Floor: ويسمى أيضاً دور في عمارة سكنية حيث يكون في الدور أو الطابق الواحد شقتين إلى 3 شقق كما يطلق عليه story في اللهجة البريطانية. 


حمام داخلي ensuite: وهو حمام يكون داخل الغرفة مثل حمام الماستر الذي يكون داخل غرفة النوم الرئيسية في المنزل.


حمام مشترك shared bathroom: وهو حمام المنزل العادي المشترك. 


الأجهزة الكهربائية appliances: وهي الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنازل المفروشة أو شبه المفروشة مثل الثلاجة، والفرن، الغسالة وغيرها. 


أجهزة كهربائية مدمجة built-in appliances: فتكون مثلا الثلاجة، أو طاولة الكوي أو المايكرويف في جزء من الخزائن بحيث تستطيع إخفاء الجهاز الكهربائي بإغلاق الخزانة.   


المصعد Elevator: ويسمى أيضاً lift في اللهجة البريطانية.


عقار تجاري  commercial property: المحلات التجارية أو مراكز التسوق التجارية التي يوجد فيها عقارات تجارية يمكن استئجارها. 


عقار سكني residential property: وهي الشقق السكنية أو الفلل أو المنازل أو حتى الوحدات السكنية داخل الكمباوند السكني.  


مشاريع قيد الإنشاء off plan: وهي مشاريع تُباع وهي على الخريطة أي أن البناء يكون غير مكتمل بعد. 


المخطط الرئيسي للمشروع masterplan: ويشمل تقسيم المنشأة بالتفصيل إن كان فيها شقق أو فلل أو متاجر أو مدرسة، بالإضافة لمساحة الزرع، والمسبح وغيرها بالتفاصيل مثل أرقام الوحدات السكنية وغيرها. 


مصطلحات عقارية بالإنجليزي مهمة



إليك قائمتنا من مصطلحات عقارية تتردد على مسامعك في مجال العقارات مثل الوظائف العقارية، وبعض أنواع شركات العقارات، وأمور أخرى ضمن قائمة أهم مصطلحات عقارية عربية وإنجليزية.



التطوير العقاري real estate development: وهو عبارة عن شركة متخصصة بالتطوير تقوم ببناء مشروع عقاري وإدارته، ومثال على ذلك شركة جبل عمر للتطوير العقاري قرب الحرم، وإعمار التي قامت بتطوير برج خليفة أطول برج في العالم. 


الرهن العقاري mortgage: وهي عملية تشمل الحصول على المال مقابل رهن عقارك إما لبنك أو شركة أو شخص حتى تقوم بسداد المبلغ المستحق عليك ضمن مصطلحات عقارية الرهن العقاري أو mortgage.


التقييم العقاري property valuation: وتعني تحديد القيمة المالية للعقار بغرض البيع أو الشراء من خلال مقيم عقاري متخصص. 


إدارة الأملاك property management: وهي خدمات يقدمها شخص أو شركة للأملاك الخاصة بشخص آخر كأن يقوم بأعمال تحصيل الأجور، والصيانة، والتنظيف بالاتفاق على نسبة معينة من الإيجار مثلاً وتكون غالباً 5%. 


المقايضة العقارية property swap: وتعني استبدال قطعة أرض أو وحدة سكنية بوحدة أخرى على أن يكون كل منهما لديه نفس القيمة. 


وسيط البائع العقاري Listing agent: وهو الشخص المفوّض أو الشركة المفوضة من قبل البائع لبيع أو تأجير العقار، ويستطيع الوسيط القيام بالإعلان عن شقة أو فيلا أو منزل نيابة عن البائع أو المالك. 


وسيط المشتري buyers agent: وهو الوسيط المخول في البحث عن وحدة سكنية للمشتري من خلال البحث عن أفضل خيارات العقارات المتاحة بالسعر المطلوب. 


شركة الوساطة العقارية Brokerage: وهي الشركات التي تمثّل وسيط بين البائع، والمشتري من خلال السماسرة العقاريين، أو فروعها المختلفة مقابل نسبة عمولة معينة متفق عليها بين الطرفين. 


السمسار العقاري broker: وهو شخص لا يملك رخصة قانونية يقوم بالتوفيق بين البائع والمشتري لبيع العقار سواء أكان يبحث عن عقار بسعر جيد للمشتري أو أن يجد مشتري لعقار معروض. 


المستشار العقاري real estate consultant: وهو شخص يعطي نصيحة في الاستثمار العقاري والمالي للعملاء المهتمين بالبيع أو الشراء لأغراض الاستثمار العقاري. 



في نهاية معرض حديثنا نكون تطرقنا إلى أهم مصطلحات عقارية مستخدمة في مجالات العقارات المختلفة من تسويق، ووظائف، عقود، واستثمارات، العقارات والمنقولات مصطلحات، وشركات وغيرها.



إذا أعجبك مقالنا هذا، يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة اعلان عقاري مميز لجذب انتباه العميل! إليك أسرار كتابته، بالإضافة لمقال التسويق العقاري والتكنولوجيا في مواجهة الوكيل العقاري ومقال القطاعات التي تصدرت السوق السعودي لعام 2020.



تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.





Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook