درجات خشونة الركبة

الكاتب: المدير -
درجات خشونة الركبة
"محتويات
الاكثر عرضة لـ خشونة الركبة
أسباب الإصابة بخشونة الركبة
أعراض خشونة الركبة
كيف يتم علاج خشونة الركبة
الوقاية من خشونة الركبة
متى تكون درجات خشونة الركبة شديدة
درجات خشونة الركبة
المرحلة الصفرية من خشونة الركبة
المرحلة 1 من خشونة الركبة
المرحلة 2 من خشونة الركبة
المرحلة 3 من خشونة الركبة
المرحلة 4 من خشونة الركبة

خشونة الركبة تعتبر النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل ، ويحدث عندما تتلاشى البطانة الطبيعية بين المفاصل ، مما يتسبب في اتصال عظام المفصل ببعضها البعض وبالتالي الشعور بالألم والتورم والتصلب وانخفاض الحركة .

ما يحدث في مرض خشونة الركبة هو انحلال هذا الغضروف ونتيجة لذلك ، تتلامس العظمتان مع بعضهما البعض وتحتكان ، مما يتسبب في الألم ، وانخفاض نطاق حركة الركبة وانتفاخ الركبتين ، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى تكوين من نتوءات عظمية. الشيخوخة هي أبرز عوامل الخطر لخشونة الركبة ، ولكنها قد تؤثر على الشباب في حالات نادرة ، خاصة إذا كان لديهم تاريخ عائلي لها ، أو يتعرضون للالتهاب أو التلف في الركبة .

الاكثر عرضة لـ خشونة الركبة

على الرغم من أن العمر هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لخشونة الركبة ، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الشباب ، وتزداد فرصة الإصابة به بعد سن 45 ، بالإضافة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالرجال .

أسباب الإصابة بخشونة الركبة

يعتبر السبب الرئيسي وراء خشونة الركبة هو العمر ، وعلى الرغم من أن الجميع سيصابون بأي درجة منه ، فهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد في سن مبكرة ، بما في ذلك :

الوزن : يزيد الوزن من الضغط على المفاصل ، وخاصة الركبة فكلما زاد الوزن ، زاد حمل هذا الوزن على الركبة مرتين أو أكثر .
الوراثة : بما في ذلك الطفرات الجينية التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة لخشونة الركبة ، ربما بسبب التشوهات الموروثة في شكل العظام المحيطة بمفصل الركبة .
الجنس : النساء البالغات من العمر 55 عامًا أكثر عرضة من الرجال لتطويره .
الألعاب الرياضية : قد يتعرض الأشخاص الذين يمارسون الرياضات التي تشمل كرة القدم والتنس والجري لمسافات طويلة لخطر الإصابة بخشونة الركبة ، مما يشير إلى أهمية اتخاذ تدابير لتجنب الإصابة ، ولكن من المهم أن تأخذ في الاعتبار أن التمارين المعتدلة تقوي المفاصل بانتظام يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمشكلة ، يمكن أن يؤدي ضعف العضلات حول الركبة إلى خشونة الركبة .
نتيجة أمراض أخرى : من المرجح أن يعاني مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو ثاني أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا ، من خشونة الركبة ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل زيادة هرمون النمو وزيادة الحديد لديهم أيضًا خطر أعلى للإصابة بالعدوى .
أعراض خشونة الركبة

تشمل اعراض خشونة الركبة :

زيادة الألم عندما يكون الشخص نشيطًا ، يتحسن قليلاً عند الراحة .
تورم .
الشعور بالدفء في المفصل .
تصلب الركبة خاصة في الصباح ، أو عند الجلوس لفترة طويلة .
انخفاض حركة الركبة ، وصعوبة الاستيقاظ على الكرسي أو الجلوس ، وصعوبة المشي واستخدام السلالم .
سماع صوت عند تحريك الركبة .
كيف يتم علاج خشونة الركبة

خشونة الركبة هي مرض تفاقم ولا يمكن تقليل الضرر التآكل الناجم عنها ، ويعتبر العلاج الطبيعي من أهم أهداف علاج خشونة الركبة ، هناك طرق للعلاج المبكر لخشونة الركبة والتي تزيد من فرص الحفاظ على المفصل قدر الإمكان ، وتتمثل الخطوات الأساسية لـ علاج خشونة الركبة في تخفيف الألم والعودة إلى الحركة ، وتتضمن خطة العلاج عادةً مزيجًا مما يلي :

فقدان الوزن : يقلل فقدان الوزن إذا لزم الأمر من آلام المفاصل الناتجة عن المشكلة .
ممارسة الرياضة : تقوية العضلات حول الركبة يجعل المفاصل أكثر ثباتًا ويقلل الألم ، بينما تساعد تمارين التمدد في الحفاظ على مرونة وحركة مفصل الركبة .
الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات : يحتوي على مجموعة مختلفة من الأدوية ، ولكن لا يجب تناول الأدوية التي تباع بدون طبيب ، لأن تناولها لفترة طويلة يزيد من فرصة الآثار الجانبية .
حقن الكورتيكوستيرويدات أو حمض الهيالورونيك : الستيرويدات الابتنائية هي أدوية قوية مضادة للالتهابات ، وحمض الهيالورونيك موجود بشكل طبيعي في المفاصل كنوع من سائل الترطيب .
استخدام الأجهزة كقوس للركبة : هناك نوعان من الدعامات ، أحدهما يأخذ الوزن بعيدًا عن الجانب الخشن للركبة ، والآخر يعمل كداعم للركبة بأكملها .
العلاج الطبيعي : إذا واجه الشخص مشكلة في الأنشطة اليومية ، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أو المهني في هذه المسألة. يقوم المعالج الطبيعي بتعليم المريض طرق تقوية العضلات وزيادة مرونة المفاصل ، ويعلم المعالج المهني المريض عن طرق القيام بالأنشطة اليومية المنتظمة ، مثل الأعمال المنزلية ، مع ألم أقل .
جراحة : عندما لا يتحسن الفرد بعد اتباع هذه العلاجات ، فإن الخضوع للجراحة يعد خيارًا جيدًا .
الوقاية من خشونة الركبة
إذا كنت تمارس الرياضة ، تجنب بذل جهد كبير كل يوم .
تأكد من تناول وجبة متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية وتشمل الخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والنشويات والبروتينات .
تجنب الوقوف طويلاً والساقين “المربعة” حيث أنها تضغط على الغضروف والأربطة .
متى تكون درجات خشونة الركبة شديدة

عادة ما يكون هذا نتيجة لنوع عمل الشخص أولئك الذين يقومون بأنشطة تتطلب الكثير من النشاط الذي يمكن أن يضغط على المفاصل ، مثل الركوع ورفع الأوزان الثقيلة ، هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة في الركبة بسبب الضغط المستمر على الركبة .

درجات خشونة الركبة
المرحلة الصفرية من خشونة الركبة

حيث لا تظهر على الركبة أي علامات لوجود مشكلات بالركبة كما أن الألم في هذه المرحلة غير موجود ، وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة الصفرية ونلاحظ عدم وجود علامات لتلف المفاصل .

العلاج : لا يوجد علاج مطلوب لهذه المرحلة من خشونة الركبة .

المرحلة 1 من خشونة الركبة

ستعاني الركبة في المرحلة الأولى من التآكل البسيط ومع ذلك ، في هذه المرحلة من غير المحتمل أن تشعر بالألم أو الانزعاج .

العلاج :  لا يوصي أطباء العظام بأي علاج خاص للمرحلة 1 ومع ذلك ، قد يوصى بمكملات مثل الجلوكوزامين ، قد تكون التمارين المنتظمة مفيدة أيضًا بشكل خاص

المرحلة 2 من خشونة الركبة

على الرغم من أن المسافة بين العظام تبدو طبيعية ، سيبدأ الأشخاص في الشعور بألم المفاصل عادة ، وستشعر المنطقة المحيطة بمفاصل الركبة بأنها متيبسة وغير مريحة ، خاصة عند الجلوس لفترة طويلة ، أو بعد النهوض في الصباح ، أو بعد التمرين ، على الرغم من أن الغضروف والأنسجة الرخوة لا تزال في حجم طبيعي ، إلا أن هناك تحللًا بروتينيًا للغضروف .

العلاج :  هناك علاجات غير دوائية تعمل على تخفيف الألم الموجود في الركبة في هذه المرحلة ، ينصح العديد من المرضى بنظام صارم لممارسة الرياضة للعمل على تثبيت المفاصل بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام المشابك أو دعامات الركبة أو إدراج الأحذية لحماية الركبة من الإجهاد .

المرحلة 3 من خشونة الركبة

يشار إلى المرحلة 3 على أنها “معتدلة” ، حيث يوجد تآكل واضح لسطح الغضروف بين العظام والرجفان يضيق الفجوة بين العظام ، وهناك شظايا بروتيوغليكان وكولاجين تطلق في السائل الزليلي مع تقدم المرض ، حيث تتطور وتصبح الركبة أكثر خشونة .

العلاج : يمكن وصف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو علاجات تخفيف الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، إذا لم تكن هذه الطرق فعالة ، فقد يصف طبيب العظام أدوية ألم أقوى ، مثل الكودايين والأوكسيكودون .

قد يحتاج المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل إيجابي للعلاج الطبيعي ، وبرنامج إنقاص الوزن ، واستخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، لزوجة التكميل ، وهي عبارة عن حقن داخل المفصل من حمض الهيالورونيك في مفصل الركبة ، يمكن علاج التهاب المفاصل المعتدل في الركبة بقوة من ثلاث إلى خمس حقن من حمض الهيالورونيك على مدار 3-5 أسابيع ، الأمر الذي قد يستغرق عدة أسابيع حتى يبدأ العلاج في إظهار النتائج ، ولكن عادة ما يستمر تخفيف الألم ستة أشهر .

المرحلة 4 من خشونة الركبة

تعتبر المرحلة 4 شديدة ، يتم تقليل مساحة المفصل بين العظام بشكل كبير ، مما يتسبب في تآكل الغضروف ، تاركًا المفصل صلبًا ، يؤدي انهيار الغضروف إلى استجابة التهابية مزمنة ، مع انخفاض السائل الزليلي الذي يسبب الاحتكاك وألمًا أكبر وعدم الراحة عند المشي أو تحريك المفصل .

العلاج : العلاج هو إجراء جراحة العظام أو إعادة تنظيم العظام ، حيث يقوم جراح العظام بقص العظم أعلى أو أسفل الركبة لتقصير الطول والمساعدة في إعادة ضبطه من أجل تقليل الضغط على مفصل الركبة ، وتساعد هذه الجراحة على حماية الركبة عن طريق تحويل وزن الجسم بعيدًا عن موقع نمو حافز العظام وتلف العظام .

خيار جراحي آخر هو استبدال الركبة استبدال كامل ، أو تقويم المفاصل خلال هذا الإجراء الجراحي ، تتم إزالة المفصل التالف واستبداله بجهاز تعويضات بلاستيكية أو معدنية قد يستغرق التعافي من الجراحة عدة أسابيع ويتطلب الصبر والانضباط ، مع العلاج البدني والمهني المستمر لاستعادة الحركة الكاملة . [2]

المراجع
الوسوم
الركبة
خشونة الركبة"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook