دراسة حول جدوى لشركة نقل ركاب

الكاتب: كارول حلال -
دراسة حول جدوى لشركة نقل ركاب

دراسة حول جدوى لشركة نقل ركاب.

 

دراسة جدوى لشركة نقل ركاب

  • يجب العلم أن من الناس من تأخذهم الحماسة لفكره معينه ويعملون علي تنفيذها دون اي حسابات او تخطيط، وبكل تأكيد هذا خطأ جسيم، فلابد لكل شخص مقبل علي تنفيذ مشروع ان يقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية بما تحتويها من دراسة الأسواق والدراسة الفنية والدراسة الإقتصادية والدراسية المالية.
  • كما لابد له ن يقوم بحسب حساباته, ليعرف ما له وما عليه وان يستشير اهل الخبره والعاملين في المجال ليتمكن من تحديد ما اذا كانت الفكره التي يرغب في تنفيذها مناسبة ويمكن ان تنجح اذا ما تم تنفيذها علي ارض الواقع أم لا.
  • كما يجب الأخذ فى الإعتبار, فى مثل هذا المشروع أنه سيتكلف الكثير من المال لذلك فمن المفضل أن يكون البدء برأس مال كبير ومتوفر لدى الشخص صاحب الفكرة، وذلك حتى يتمكن من تنفيذ المشروع على مستوى عالى من الدقة وحتى يتمكن من إثبات نفسه فى هذا المجال الواسع.

 

الجهات التى يمكن أن يتم التعامل معها من قبل شركة نقل الركاب

  • حقيقة الأمر أن هذا الأمر واسع المجال فلا يتوقف فقط على نقل الأشخاص العاديين فحسب، بل يمكن التعامل مع العديد من الشركات والمصانع الخاصة والتعاقد معهم بأكثر من أتوبيس أو مكيروباص لنقل العاملين لدى هذه الشركات والمصانع نظير أجرة شهرية متفق عليها.
  • وبالتالى ضمان إستغلال أتوبيس أو إثنين أو كثر, بحسب ما يتم الإتفاق والتعاقد وبحسب حجم المشروع، كما يمكن تخصيص أتوبيس أو أكثر للعمل فى خط سير معين ومن ثم يستطيع تحقيق ربح ممتاز من قبل الأشخاص العادية.
  • أيضاً يمكن تخصيص أتوبيس أو أكثر للرحلات المختلفة, وذلك يكون عن طريق التعاقد مع شركات السياحة والشركات المتخصصة فى الرحلات الداخلية وخلافه، كل هذه جهات مختلفة يمكن الإعتماد عليها فى حال بدء تنفيذ مشروع نقل الركاب، وكلها طرق مضمونة تدر أرباحاً هائلة.

طريقة العمل المناسبة لبدء تنفيذ شركة نقل الركاب

  • هناك بعض الأمور التى يجب القيام بها لتنفيذ مثل هذا المشروع مثل أنه لابد من وجود مكان مناسب يقام فيه الفرع الرئيسي للشركة، ولابد من وجود مخزن داخل الشركة حتى لو كان صغير، لإحتواء قطع غيار السيارات والأتوبيسات وخلافه.
  • كذلك لابد من إجراء اتفاقات مع مختلف الشركات والمصانع، أيضاً يمكن عقد الاتفاقيات مع أصحاب المصانع والشركات, والمتوسطة لنقل منتجاتهم من والى الموزعين، ثم يتم تأسيس المكان وتجهيزه ثم تعيين الموظفين.
  • وأخيراً لابد أن يكون من ضمن هؤلاء الموظفين, أن يتم تعيين موظفين في الاستقبال وخدمة العملاء لتلقي طلبات العمل من العملاء، سواء عن طريق الهاتف او عن طريق البريد الالكترونى.
  • وفى الحقيقة هذا النشاط ارباحة كثيرة جداً فمن من الناس يستطيع أن يستغنى عن المواصلات، وبالتالى فإنك لا تحتاج الى تسويق أو عمل دعاية كبيرة للحصول على زبائن وعملاء فهم من يأتون اليك وبالتالى المشروع مربح وناجح جداً.

الشروط الواجب توفيرها فى العاملين لدى شركة نقل الركاب

 

  • من أهم الشروط الواجب توافرها فى العاملين لدى شركة نقل الركاب أن يكون السائقين على قدر كبير من الإلتزام وعلى قدر كبير من الخلق وذلك حتى لا يتعامل مع الزبائن أو العملاء بأسلوب مهين أو مجرح لهم مما سوف يتسبب بالأذى للعاملين داخل شركة النقل ولصاحب المشروع نفسه.
  • كما يشترط فى موظف الإستقبال فى الشركة, أن يتمتع باللباقة فى الحديث والقدرة على إقناع العملاء بالتعاقد مع الشركة حتى يستطيع توفير أكبر قدر ممكن من العملاء من الشركات والمصانع وإن أمكن من بعض المصالح الحكومية المختلفة.

الموقع المناسب لإقامة مشروع شركة نقل الركاب

  • بالنسبة لموقع ومساحة المكان الخاص بمشروع نقل الركاء، يحتاج المشروع في البداية إلى مساحة صغيرة لا تزيد عن 60 متر مربع او 100 متر مربع، جزء منها شركة بها الموظفين والجزء الآخر مخزن لتخزين قطع غيار الأتوبيسات والسيارات التى سوف يتم تغييرها وإستبدالها.
  • لذلك لابد من توافر موقع يوجد فيه غرفتين أو غرفة واحدة كبيرة, مقسمة إلى عدة أجزاء كبداية ويكون المخزن جزء منها، ومكان المدير جزء منها ومكان الموظفين وخدمة العملاء وموظفين العمليات.
  • ولا يشترط أن يكون المكان الخاص بشركة الشحن مكان حيوي، لان الخدمات لا تقدم للعامة في الشوارع بل للشركات والمصانع، كما أن الأتوبيسات الخاصة بالشركة سوف تجول المناطق الحيوية التى تنقل من الأشخاص العاديين.
  • لذلك الموقع الحيوى، سيكون بتكاليف باهظة الثمن وصاحب المشروع فى غنى عنها ويمكن توفير هذا المال فى أفكار أخرى ليكون المشروع جيد ومقام على أساس سليم، وفى حال توافر المال لذلك فمن المفضل أن يكون الموقع يحتوى على 3 غرف منفصلة او 3 طوابق، ادارة وموظفين ومخزن.

كيفية الإعتناء بمشروع شركة نقل الركاب

  • بداية لضمان نجاح فكرة أى مشروع بصفة عامة يجب الإعتناء بها جيداً وتوفير كافة الوسائل الحديثة المتاحة، لذلك فإنه فى فكرة مشروع شركة نقل الركاب يجب أن تكون الأتوبيسات والسيارات الخاصة بالشركة على أعلى درجة من الكفاءة.
  • وضرورة أن يكون بداخل كل أتوبيس متطلبات الرفاهية الحديثة, كالتكيف وشاشة العرض وما إلى ذلك، أيضاً يجب إجراء الصيانة بشكل دورى على جميع الأتوبيسات والسيارات ويجب الحفاظ على نظافة الشركة وجعلها فى مظهر لائق وجميل.

كيفية استغلال مشروع نقل الركاب لزيادة الربح

 

  • يمكن أن يزيد صاحب فكرة مشروع شركة نقل الركاب من الربح المادى لمشروعه من خلال إستغلال المساحات الخارجية للأتوبيسات الخاصة به ووضع الإعلانات الترويجية عليها وهذا يعتبر مصدر دخل كبير ومناسب.
  • كما يمكن إستغلال بعض السيارات فى أعمال الشحن للمصانع والشركات, التى تم التعاقد معها وذلك بإستغلال مساحة المخزن الموجودة فى الشركة، كذلك يمكن إستغلال أتوبيس ولكن بشرط أن يكون حديث للغاية ومتوفر به كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة.
  • وأن يكون على أعلى مستوى وأعلى طراز ومن المفضل أن يكون موديل السنة واستغلال هذا الأتوبيس للعمل فى المجال السياحى بأن يكون خاص بنقل السياح الأجانب الموجودين فى مصر.
  • وذلك يمكن تحقيقه من خلال التعاقد مع شركة سياحة معينة, تكون مختصة بنقل السياح الأجانب داخل مصر وأخذهم فى جولات سياحية لأكثر من مكان سياحى فى مصر، فمن خلال التعاقد مع مثل هذه الشركة تستطيع أن تضمن ربح متميز وهائل جداً فضلاً عن أنك ستكون كسبت مجال جديد فى شركات النقل.
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook