دراسة جدوى حول مصنع اكواب ورقية

الكاتب: كارول حلال -
دراسة جدوى حول مصنع اكواب ورقية

دراسة جدوى حول مصنع اكواب ورقية.

 دراسة جدوى مصنع اكواب ورقية بشكل مبسط ::

 

استطاعت الأكواب الورقية أن تنافس الأكواب البلاستيك في الأسواق، فلا تجد منشأة عامة أو خاصة ألا وتقوم باستخدام الكوب الورقي.

ويعود السبب في هذا إلى أن الكوب الورقي أصبح أكثر سلامة وصحة للإنسان، فهو يتم إلقائه في القمامة بعد استخدامه مباشرًة، لذا أصبح الكوب الورقي أفضل من البلاستيك من حيث عدم إعادة الاستخدام.

والأشكال الجذابة وكذلك الألوان، لكل ما سبق مشروع مصنع اكواب ورقية مشروعًا مربحًا وغير مُكلف ومطلوب في أي سوق محلي بشكل كبير، وتفاصيل دراسة الجدوى التقريبية كما يلي:-

:: دراسة جدوى مصنع اكواب ورقية – المكان والمساحة ::

غالبًا المشاريع تعتمد في المقام الأول على المكان الذي سوف تُقام فيه، ولكن هذا يختلف مع إقامة المصانع، لأن المصانع سواء الصغيرة أو الكبيرة لها مناطق صناعية خاصة بها.

ومشروع الأكواب الورقية من الممكن جدًا أن يُقام في منطقة سكنية ذات كثافة وتواجد للكافيهات والمنشآت الحيوية، فهذا في حد ذاته سوق رائع للبيع.

وفي مشروعنا هذا المساحة أيضًا ليس لها مقاييس محددة، وكل ما تحتاج له عزيزي القارئ لكي تقوم بإنشاء مصنع اكواب ورقية مساحة 80 متر أو المساحة التي تستوعب الآلة التي سوف تنتج الأكواب.

وكذلك بعض المساعدين في عملية التغليف، مع الحرص على توفير مصادر الكهرباء والماء والصرف الجيد بالإضافة للتهوية الجيدة.

:: دراسة جدوى مصنع اكواب ورقية – التكلفة والتجهيزات ::

إن تكلفة هذا المشروع تُعتبر منخفضة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى، حيث أنه مشروع صغير لا يحتاج في التكلفة إلا لشراء الآلة التي تقوم بإنتاج الأكواب الورقية، ويتوقف سعرها طبقًا لسعرها في بلدك والأحوال الاقتصادية فيها.

ويجب أن تتأكد عزيزي صاحب المشروع أن ما سوف تقوم بإنفاقه من مال، لسوف يعود لك بمشيئة الله مع أرباح تم تقديرها بنسبة 65% من أصل رأس المال، ولكن المدة التي تستغرقها هذه النسبة تتوقف على مدى اجتهادك وقيامك بالتسويق الأمثل لمشروعك.

وفيما يخص تجهيزات المشروع الهامة، فتتمثل في قيامك بشراء آلة صناعة الأكواب الورقية والتي غالبًا ما تقوم باستيرادها من الصين.

وهناك نوعين من الماكينات أفضلها المصنوعة من الاستانلس، والسبب أن في هذا أنها سهلة التنظيف وتُعمر أكثر من غيرها من الماكينات المصنوعة من البلاستيك، كما أنها تقدم مُنتج متميز.

وسوف تحتاج أيضًا لمواد تغليف انتاجك، هذا بالإضافة إلى المواد الخام التي سوف تصنع منها الأكواب الورقية، ولا تنسى أن تقوم بتخصيص مساحة صغيرة للقيام بتخزين الأكواب.

وفيما يخص ما سوف تحتاج له من مساعدين، فلن تحتاج إلى عدد كبير من العمال، بل من الممكن أن لا تستعين بمساعدين في البداية.

ولكن إن توافر لديك المال فمن الممكن أن يكون عدد 2 من العمال الذين يملكون خبرة وأمانة وحُسن التعامل مع العملاء، ومن جانبك كصاحب مشروع منح العاملين من وقت لآخر حوافز وعلاوات.

:: كيفية التسويق الناجح لمشروع مصنع اكواب ::

هناك عدد من الخطوات الهامة لكي يتم التسويق الجيد لمشروع مصنع الأكواب، وهي كما يلي:-

1 – اختيار المنطقة من اول أدوات التسويق الناجح، فيجب أن يكون في بمناطق حيوية تحتوي على مدارس، كافيهات، مستشفيات، مدارس .. ألخ.

2 – القيام بعمل العديد من الملصقات ولصقها في المناطق المستهدفة.

3 – توزيع المنشورات على المطاعم والكافيهات والمستشفيات، وكذلك الفنادق والمراكز التجارية والنوادي أيضًا.

4 – توزيع عينات من الأكواب على كل الفئات المستهدفة مثل: ( المدارس – المطاعم – الفنادق – المستشفيات – المراكز التجارية – بوفيهات المصالح الحكومية .. ألخ ).

5 – اعلم عزيزي القارئ أن جودة انتاجك وسعره المناسب، هو خير من يقوم بالتسويق لك، فاحرص على هاتين النقطتين بشكل خاص.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook