دراسة جدوى حول مشروع مطعم شعبي

الكاتب: كارول حلال -
دراسة جدوى حول مشروع مطعم شعبي

دراسة جدوى حول مشروع مطعم شعبي.

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي بشكل مبسط ::

 

في البداية نود أن ننوه أن ما نقدمه من دراسات جدوى، ما هي إلا شكل مبسط يستطيع القارئ العادي استيعاب كل النقاط الرئيسية الهامة به، وأهم ما يجب معرفته عن مشروع مطعم شعبي ما يلي:-

 

 

:: الموقع المناسب لمطعم شعبي ::

عليك عزيزي القارئ القيام بتحديد المنطقة التي سوف تقيم بها مشروعك، وأفضل مكان هو المناطق الشعبية أو المتوسطة، وهذا حتى تتكون لديك رؤية مستقبلية عن الحجم الحقيقي للطلب وكذلك نوع الطعام الذي سوف تقدمه، والميزة في هذه المناطق وجود تكدس في السكان وانتشار المحلات والأسواق، كل هذا يساهم في تحقيق ربح لك.

:: دراسة جدوى مطعم شعبي وكيفية تقسيم المطعم ::

بعد أن قمت عزيزي القارئ باختيار المكان المناسب لمطعمك، عليك تقسيمه بذكاء مهما كانت مساحته صغيرة، وفي الغالب سيكون موجود في دور أرضي بأحد المساكن، وأهم ما يجب عمل مساحة مناسبة له،.

هو مكان المطبخ بحيث يستوعب المعدات وصانع الطعام ومن سوف يعاونه، ثم يأتي بعد هذا المكان الذي سوف يجلس به الزبائن لتناول طعامهم، ولا تقلق فمن الممكن أن تجعل المحل في البداية ليس للجلوس وإنما لبيع الطعام فقط، ولابد إن كان المحل سوف يتيح إمكانية الجلوس أن يتوفر حمام  للرجال والنساء.

:: أهم أدوات المطعم الشعبي وفقًا لـ دراسة جدوى مطعم شعبي ::

تنقسم هذه النقطة لعدد من العناصر وهي كما يلي:-

 
 
 

1 – مواد خام

وهي المواد الغذائية التي سوف يتم تحويلها إلى طعام شعبي، وهي عبارة عن خضروات متنوعة، وعصائر  طبيعية أو معلبة، شاي وقهوة في حالة تقديم مشروبات.

2 – معدات ولوازم

والمقصود بها كل اللوازم الخاصة بالمطبخ مثل : (الشوك – الأطباق بكل الأحجام – أكواب بلاستيك وزجاج – عدد من دورق ماء – ملاعق – سكاكين – فوط بيضاء – عدد من المجات الزاهية)، وهناك معدات هامة جدًا مثل : (فرن – بوتاجاز – حوض – غلاية ماء – طاولات – كراسي – معطرات جو – فازات من الورد).

3 – العمالة

عليك بالبحث عن عمالة تتمتع بالخبرة في صنع الطعام الشعبي بكل أنواعه، ولابد وان يتمتع بسمعة وأخلاق، والأهم هو التأكد من أن من يصنع الطعام خالي تمامًا من الأمراض.

:: دراسة جدوى مطعم شعبي وطريقة التسويق له ::

إن التسويق لمطعم يقدم الأكل الشعبي له عدة خطوات هامة وهي كما يلي:-

1 – القيام بعمل مطبوعات ورقية ثم توزيعها على كل المتواجدين في المكان، وكذلك الأماكن المحيطة، والسيارات.

2 – لصق الإعلانات على الطرق العامة المحيطة بمكان المحل.

3 – عمل إعلانات في الصحف الإعلانية التي ينزل فيها اعلانات المحلات المتنوعة.

4 –  اجعل زبائنك مسوقين لك، نعم هي قاعدة تسويقية معروفة فأنت وما تقدمه من طعام شعبي متميز نظيف وشهي، سوف تستطيع أن  تجعل كل من يأتي عندك يتحدث إلى من يعرفه عن طعامك وجودته.

5 – عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتصوير الطعام والمكان بشكل جذاب، مع ذكر الأسعار وما يتم عمله من عروض.

6 – الاهتمام بالعملاء سواء كان المطعم يتيح  الجلوس أو أخذ الوجبات جاهزة، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بمعرفة الانطباعات عن الطعام سواء بالسلب أو الإيجاب.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook