خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة أو برقم الهوية في السعودية

الكاتب: رامي -
خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة أو برقم الهوية في السعودية
خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة أو برقم الهوية في السعودية، “اعرف حقوقك” هذا ما يظهر لك عزيزي القارئ عند زيارتك لموقع مجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي (council of cooperative health insurance)، وذلك عنوان عريض لشعار طبيعة التعامل والمصداقية في تطبيق النظام الصحي التعاوني في المملكة العربية السعودية حفاظًا على تقديم أفضل الخدمات وضمانًا لحق العيش الرغيد لمواطنيها. ونحن في هذه المقال الموجز وحرصًا منا على معرفتك لحقوقك نقدم لك خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة أو رقم الهوية في السعودية.

 ما هو التأمين الطبي في السعودية

هو أحد أنواع التأمين لمواجهة الفرد لمخاطر الظروف الصحية المختلفة، يغطي التأمين الصحي تكاليف العلاج، والاستشارة الطبية والاستقصاءات الطبية المتعددة. كما تتحمل تكلفة الإجراءات الوقائية كالطعومات، ورعاية الأمومة، والطفولة، والفحوصات الشعاعية والمخبرية، والإقامة والعلاج في المستشفيات والقطاعات الصحية العامة.

كما يتضمن بدل الانقطاع عن العمل أو العجز الدائم. فهو وسيلة لضمان رعاية صحية متكاملة لجميع الأفراد ضمن المجتمع السعودي، ونظام اجتماعي يقوم على التعاون والتكافل بين الأفراد لتحمل الأعباء والضغوطات المالية التي يعجز أحدهم بمفرده على تحملها.

أهداف التأمين الصحي في السعودية
يوزع تكاليف الرعاية الصحية بنسبة متساوية على الجميع.
حماية الفرد من عوز صحي أو نقص رعاية صحية، بسبب عدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج.
رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة، وتقديم موارد مالية ثابتة ومستمرة، والحث على المنافسة في تقديم الخدمة الصحية.
ما هو مجلس الضمان الصحي التعاوني في السعودية

أنشأ المجلس التعاوني بتاريخ 27/4/1420 الموافق ل 11/8/1999 بموجب قرار من مجلس الوزراء رقم (71). وهو هيئة حكومية معنية بالإشراف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني، والرقابة على شمولية التغطية التأمينية الصحية، والإشراف والرقابة على شركات التأمين الممارسة لأعمال التأمين الصحي. بالإضافة إلى وضع معايير الخدمة الطبية اللازمة لقيام شركات التأمين بسرعة الرد على مقدمي الخدمة لتحمل تكاليف العلاج. كما تقوم بدراسة الشكوى المقدمة بين أطراف العلاقة التأمينية، وإحالتها إلى لجنة مخالفات النظام.
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook