خطوات استعادة الأمتعة المفقودة بالخطوط السعودية وأرقام خدمات العفش لتعويض الحقائب

الكاتب: رامي -
خطوات استعادة الأمتعة المفقودة بالخطوط السعودية وأرقام خدمات العفش لتعويض الحقائب
محتويات المقال

خدمات الأمتعة بالخطوط السعودية
وزن الأمتعة المسموح به في الخطوط السعودية
المواد المحظورة في أمتعة المسافرين بالخطوط السعودية
الخطوات المتبعة في حال فقد الأمتعة على الخطوط السعودية
القواعد الخاصة بالأمتعة اليدوية
تعليمات حزم الأمتعة
رقم خدمات العفش الخطوط السعودية

يبحث المسافرون السعوديون عن خدمات الأمتعة بالخطوط السعودية وأرقام خدمات العفش لاستعادة الحقائب المفقودة، حيث إن معرفة هذه الخدمات تعد معلومة مهمة للغاية لكل مسافر، سواء كان هذا السفر هو سفر داخلي في المملكة العربية السعودية أو سفر خارجي لأي دولة من دول العالم، ولذلك يقدم موقع موسوعة اليوم كل المعلومات التي من الممكن الرجوع إليها فيما يخص خدمات الأمتعة بالخطوط السعودية وكذلك طريقة تقديم شكوى المفقودات وكيفية الحصول عليها.

كما يذكر أنه في الآونة الأخيرة قامت الخطوط السعودية بتطوير خدماتها وذلك عن طريق إنشاء مستودع مركزي للأمتعة، وقامت كذلك بتزويد هذا المستودع بالتقنيات الحديثة وذلك لتسجيل جميع الأمتعة المفقودة وأيضا الاحتفاظ بها لحين يتم العثور على أصحابها وتسليمها لهم، ويمكن أن يسع هذا المستودع ما يزيد عن اثني عشر ألف حقيبة، يتم الاحتفاظ بها عن طريق شريط مسجل به رقم حتى يتم العثور على صاحبها ويتسلمها بشكل آمن.

خدمات الأمتعة بالخطوط السعودية
وزن الأمتعة المسموح به في الخطوط السعودية

تهتم الخطوط الجوية بالمملكة العربية السعودية بأمتعة المسافرين، حيث أنها وضعت نظام آلي للبحث عن الحقائب التي يتم فقدها، حيث حددت كذلك وزن الأمتعة والحقائب المسموح للركاب اصطحابها في سفرهم من خلال عدة نقاط كالتالي:

أولاً درجة الضيافة: في هذه الدرجة يسمح لكل مسافر أن يحمل معه حقيبة واحدة شرط ألا يزيد وزنها عن خمسة وعشرين كيلو جرام، وإن أراد المسافر حمل حقيبة أخرى يدفع عن كل حقيبة مائة وأربعين ريالا.
ثانيًا درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى: تسمح الخطوط الجوية السعودية للمسافر أن يحمل حقيبتين ولكن لابد ألا يزيد وزن الحقيبة الواحدة عن خمسة وعشرين كيلو جرام.
ثالثًا حاملي بطاقة الفرسان والنخبة: في هذه الدرجة يسمح لكل مسافر أن يحمل معه حقيبة لا يزيد وزنها عن خمسة وعشرين كيلو جرام، كما يمكن أن يحمل المسافر حقيبة أخرى مجانًا ولكن شرط ألا يزيد وزنها عن ثلاثة وعشرين كيلو جرام.
المواد المحظورة في أمتعة المسافرين بالخطوط السعودية

تحظر الخطوط السعودية مثلها في ذلك مثل كل الخطوط الجوية في العالم، بعض المواد التي تشكل خطرًا في أثناء الرحلة على المسافرين، ومن ضمنها الآلات الحادة وأيضا الذخائر النارية والغازات المضغوطة ويدخل فيها عبوات الروائح وزجاجات العطر، وتحظر أيضا المواد التي تقبل للاشتعال والمواد الحارقة والسامة.

الخطوات المتبعة في حال فقد الأمتعة على الخطوط السعودية

يمكن اتباع العديد من الخطوات في حال فقدان الأمتعة بالخطوط الجوية السعودية، فلا داعي للخوف من فقدان الحقائب، إذ أنه يوجد نظام متبع في مثل هذه الحالات.

فكل المطلوب في حال فقدت بعض الأمتعة أن تهدأ .
وتقوم بالتوجه إلى صالة الوصول.
ثم البحث عن موظفي خدمات العفش في المطار.
وبعد أن تجدهم اعطي الموظف كل البيانات الخاصة بك مثل رقم الهاتف والاسم والعنوان.
ولا تنسى أن تسجل رقم الهاتف الخاص بقسم العفش وكذلك لا تنسى أن تأخذ ملف المطالبة بالأمتعة، وذلك للرجوع والاستفسار عن كل جديد.
يقوم بعد ذلك الموظفين بالبحث عن الحقائب المفقودة وذلك عن طريق البحث أحدث أنظمة البحث الآلي، وفي هذه الأثناء يمكنك المتابعة من خلال إدخال الرقم المكتوب على ملف المطالبة بالأمتعة المفقودة، في موقع خدمة الأمتعة من خلال الإنترنت.
القواعد الخاصة بالأمتعة اليدوية

يمكن للمسافرين أن يحملوا العديد من المتعلقات الشخصية معهم على متن الطائرة في أثناء السفر، مثل المعاطف وآلات التصوير والمنظار المكبر والشمسيات وأيضًا الكتب، كما يمكن حمل بعض الحقائب اليدوية في أثناء الرحلة على الطائرة بالخطوط السعودية أيضًا، وينظم هذه العملية النظام الخاص بالأمتعة اليدوية في الخطوط السعودية، وهذه المسموحات كالتالي:

الحقائب اليدوية شرط أن لا تزيد الحقيبة عن مائة وخمسة عشر سنتيمتر للحقيبة الواحدة، للدرجة الأولى ورجال الأعمال.
حقائب المستندات والتي من المفترض لا تزيد عن مائة سنتيمتر، للدرجة الأولى ورجال الأعمال.
يمكن لدرجة الضيافة حمل حقيبة يدوية واحدة لا تزيد عن مائة وخمسة عشر سنتيمتر للحقيبة الواحدة.
الكراسي المتحركة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتُنقل في الطائرة.
أجهزة الغسيل الكلوي المحمولة، يمكن لمريض الفشل الكلوي اصطحاب الجهاز الخاص به ولكن يتم وضع الجهاز في مخزن الطائرة.
العربات الخاصة بالرضع وكذلك الأطفال صغار السن، يمكن اصطحابها لكن في مخزن الطائرة.
كلاب المكفوفين وكذلك الكلاب الخاصة بالصم والبكم، وكل الكلاب المرشدة ولكن يشترط أن توضع في أقفاصها الخاصة والتي تكون في مخزن الطائرة.
تعليمات حزم الأمتعة

كانت الخطوط الجوية بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت عن العديد من التعليمات الواجب اتباعها من الركاب المسافرين حتى يمكنهم تجنب فقدان أمتعتهم الخاصة في أثناء رحلاتهم على الخطوط السعودية، ومن ضمن هذه التعليمات ما يلي:

ضرورة كتابة اسم المسافر كاملاً، وكذلك العناوين سواء المؤقتة أو الدائمة على الحقائب والأمتعة من الخارج وكذلك من الداخل.
يجب الاحتفاظ بالمقتنيات الثمينة والممتلكات التي قد تتعرض للتلف في الحقيبة اليدوية وحملها مع المسافر في الطائرة وتجنب وضعها في الحقائب الأخرى.
لابد من التأكد من إغلاق الحقائب والأمتعة بإحكام.
 يجب أن يتأكد المسافر من واجهة السفر الموجودة على البطاقات المرفقة مع الحقائب والأمتعة.
 عدم التأكد من الحقائب عن استلامها اعتمادًا على شكلها ولونها فقط، ولكن يجب الاحتفاظ بالبطاقات الخاصة بالأمتعة حتى وقت استلامها.
رقم خدمات العفش الخطوط السعودية
في حالة ضياع الأمتعة على الخطوط السعودية يمكن التوجه بالشكوى من خلال الاتصال على الواتس اب الخاص بخدمة عملاء الخطوط السعودية وهذا الرقم هو (0540000005).
أو من خلال الاتصال برقم خدمة المفقودات وهو 920003777 .
وإليكم رابط متابعة المفقودات اضغط هنا .

حيث يستقبل هذا الرقم كل الشكاوى وكذلك الاستفسارات من كل المسافرين، ويهدف إلى تحسين كل الخدمات التي يحصل عليها المسافرين عبر الخطوط السعودية.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook