خطة التقشف في السعودية 1443 اجراءات جديدة

الكاتب: رامي -
خطة التقشف في السعودية 1443 اجراءات جديدة
خطة التقشف في السعودية 1443 اجراءات جديدة

ما هي خطة التقشف السعودية الجديدة 1443، وهل سيتم البدء في تنفيذ قرارات اقتصادية صارمة خلال المرحلة المقبلة في المملكة العربيةالسعودية، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الاستفسارات الأخرى التي كانت تزعج المواطن السعودي في الماضي بعد أيام قليلة خاصة في ظل الحديث عن التأثير الكبير لتفشي الفيروس ووباء متلازمة كورونا الشرق الأوسط على الوضع الاقتصادي لمعظم الدول على مستوى الدول العربية في المرحلة الأخيرة.

إجراءات التقشف في السعودية
خطة التقشف السعودية الجديدة 1443
تقشف البنك السعودي
تقشف الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية
إجراءات التقشف في السعودية

لنتحدث أولاً عن ملابسات خطة التقشف السعودية الجديدة 1443 من وجهة نظر التقارير الإعلامية وأصداء انتشارها بين مواطني المملكة خلالهذه الفترة، إذ يعتقد البعض أن الحكومة السعودية قد تتصرف بطريقة ما. أو غيرها لاتخاذ خطوات اقتصادية أكثر صرامة للحفاظ على الاقتصاد السعودي في أعلى مستوياته، حتى مع وجود مشكلة مالية كبيرة قد تؤثر على العديد من دول العالم في المرحلة المقبلة.

وأفادت صحف أن الحكومة السعودية باشرت إجراءات تقشفية جديدة بمطالبة جميع الوزارات بالعمل على خفض الإنفاق قدر الإمكان خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى إصدار سلسلة من القرارات الاقتصادية الأخرى التي ستلقي بظلالها الثقيلة على البلاد. المرحلة التالية، مثل الإعلان عن الزيادة في ضريبة القيمة المضافة.

خطة التقشف السعودية الجديدة 1443

من الواضح أن الحكومة السعودية مستعدة لتبني سياسة “المواجهة المبكرة” للتأثيرات السلبية لمتلازمة الشرق الأوسط بفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. بلغت القيمة المضافة حوالي 15? بدلاً من 5? فقط كما كانت في السابق.

وهذا يضيف إلى شجاعة الجهات المسؤولة في الحكومة السعودية، وخاصة داخل وزارة المالية، في الموافقة على تعليق بدل غلاء المعيشة للمواطنين من مختلف الفئات، ابتداءً من الأول من الشهر الجاري، عندما أعلنت الحكومة السعودية تم تقديم مساعدات مالية ضخمة للأسر الفقيرة وذات الدخل المحدود وبعض الفئات الأخرى بعنوان “بدل غلاء المعيشة” وقد تم تمديده إلى حوالي 1000 ريال سعودي في عدة حالات.

تقشف البنك السعودي

أكدت تقارير إعلامية أن خطوات سياسة التقشف الجديدة في المملكة العربية السعودية، والتي تم الإبلاغ عن خطواتها الأولى خلال الساعات الماضية، سيكون لها تأثير ملحوظ وقوي على تعاملات البنوك والبورصات في المملكة العربية السعودية. وهو ما تجلى بوضوح مع هبوط أكبر الأسهم السعودية في سوق الأسهم مع إطلاق الصفقات هذا الأسبوع.

ويؤكد خبراء اقتصاديون أن المملكة العربية السعودية لجأت إلى هذا الوضع بعد أن تأكدت أن المرحلة المقبلة ستشمل ركودًا شديدًا للغاية فيما يتعلق بعملية شراء “النقاط” من قبل الدول الرئيسية في العالم، ومع السعودية. . يجب أن يكون الاعتماد على النقاط كمصدر أساسي للدخل. تتأثر الميزانية العامة للدولة بذلك، لذلك بدأت الحكومة السعودية في اتخاذ إجراءات استباقية للتعامل مع هذا الوضع في وقت مبكر.

اقرأ أيضا حقيقة وتفاصيل الزيادة في القيمة المضافة في السعودية إلى 15?

تقشف الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية

يعتقد البعض أن ظروف خطة التقشف السعودية الجديدة 1443 تشمل جميع الدوائر الحكومية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث ظهرت تقارير في المرحلة الأخيرة، تظهر أن وزارة الخارجية كانت أول من استجاب للطلب. أعلنت عن تخفيض إنفاقها بنحو 20? خلال العامالحالي، وذلك كنوع من المساهمة في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها وزارة المالية داخل المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة.

وقالت مصادر لرويترز إن الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية أرسلت لتقديم مقترحات لخفض ميزانياتها بما لا يقل عن 20? في إطارخطة تقشفية جديدة للتعامل مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

وقالت الوكالة إن الطلب قدم قبل أسبوع بسبب مشاكل تتعلق بتأثير وباء متلازمة كورونا في الشرق الأوسط على أسواق النفط.

كما أرسلت تعليمات إلى الإدارات المعنية قبل انهيار تفاهم خفض الإنتاج بين أوبك وحلفائها يوم الجمعة.

وقالت المصادر إنه عندما أرسلت طلبات الميزانية توقع المسؤولون السعوديون مفاوضات صعبة مع روسيا.

ويرتبط هذا بالحاجة إلى تعميق تخفيضات الإنتاج لتحقيق الاستقرار في الأسواق.

رفضت موسكو الاقتراح، مما تسبب في حرب أسعار في سوق النفط بين البلدين وتراجع أسعار الخام.

وقال مصدر “سوق النفط تراجعت بالفعل بسبب تأثير فيروس كورونا الشرق الأوسط على الطلب في الصين”.

علاوة على ذلك كانت هناك اتصالات على المستوى السيادي (السعودي) ولم يتعاون الروس “.

وأرسلت وزارة المالية السعودية بيانات إلى الدوائر الحكومية تتضمن مقترحات لخفض ميزانياتها بنسبة 20 إلى 30 في المائة بحلول عام 2022.

وخفضت وزارة الخارجية إنفاقها بنسبة 20?، وقال أحد المصادر إن وزارة الخارجية السعودية قد اتخذت بالفعل خفضًا بنسبة 20?، مضيفًا أنالتخفيضات لن تؤثر على الأجور.

لكنها ستؤثر على المشاريع التي يمكن تأجيلها والعقود التي لم يتم منحها بعد

وأحالت وزارة الخارجية طلبا من رويترز للتعليق إلى وزارة المالية التي لم ترد.

تعتمد المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بشكل كبير على عائدات النفط.

قال صندوق النقد الدولي، إن الرياض تحتاج إلى سعر 80 دولاراً للبرميل لمراقبة ميزانية 2022، والتي يبلغ العجز فيها 187 مليار ريال (50 ملياردولار).

فقدت أسعار النفط ما يصل إلى ثلث قيمتها يوم الاثنين، وهي أكبر خسارة يومية لها منذ حرب الخليج عام 1991.

وذلك بعد أن أشارت المملكة العربية السعودية إلى أنها ستزيد الإنتاج لزيادة حصتها في السوق، في حين أن تفشي فيروس كورونا الشرق الأوسط يسبب بالفعل تخمة في السوق.

خفضت السعودية أسعار مبيعاتها الرسمية ووضعت خططا لزيادة الإنتاج الشهر المقبل بعد إحجام روسيا عن إجراء تخفيض كبير آخر اقترحته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

وأبلغت المصادر رويترز أن السعودية تعتزم زيادة إنتاجها إلى أكثر من 10 ملايين برميل يوميا في أبريل نيسان بعد انتهاء الاتفاق الحالي لكبح الإنتاجفي نهاية مارس آذار.

كانت المملكة تصنع حوالي 9.7 مليون برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، خفضت المملكة العربية السعودية أسعار مبيعاتها الرسمية لشهر أبريل لجميع مؤشرات النفط الخام لجميع الوجهات بما يتراوح بين 6 دولارات و 8 دولارات للبرميل.

ذات صلة
خطوات تجديد استمارة سيارة ايجار منتهي بالتمليك
الخدمات الالكترونية عرض بيانات الرقم الصادر 1442
خطوات الاستعلام عن ترقيات الحرس الوطني 1442
التسجيل للقاح كورونا في السعودية عبر تطبيق صحتي
تحميل نموذج عقد عمل عامل في السعودية جاهز للطباعة والتعديل
شروط قرض الأسرة 1442
افضل دكتور نفسي في الرياض ( مراكز الصحة النفسية بالرياض 2021 )
طريقة حساب الراتب التقاعدي
متى ينزل اسم العامل في مكتب العمل
المركز السعودي لزراعة الأعضاء تسجيل الدخول
طريقة التسجيل في طاقات العمل عن بعد
استخراج رقم الآيبان الراجحي برقم الهوية 1443
كيف اعرف درجاتي من نظام نور ومنصة مدرستي
غرامة تاخير تجديد رخصة القيادة في السعودية
كيف اشتري اسهم ارامكو بنك الراجحي
جامعة الملك خالد الاستفسارات
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook