خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية
خصصت المملكة العربية السعودية الكثير من الوقت والجهد والأموال لإنشاء محميات ملكية بهدف حفظ الموارد الفطرية وإعادة توطينها، وتشجيع السياحة البيئية، والاستمتاع بها وفق الأنظمة والتعليمات المفروضة. ويشرف على هذه المحميات مجلسٌ ذو استقلال مادي وإداري يسمى مجلس المحميات الملكية برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود. بالإضافة إلى ذلك، يوجد لكل محمية مجلس إدارة وكادرٌ مخصصٌ للإشراف عليها والعمل على تطويرها. وسنتعرف سويًا في هذا المقال على خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية.

 

خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية
أولًا محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية: تقع في محمية روضة خريم والمناطق المحيطة بها في شمال شرق مدينة الرياض. بمساحة 11300 كيلو متر مربع. ويشرف على إدارتها الأميرتركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
ثانيًا محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية: تمتد على مساحة 2240 كيلو متر مربع شمالشرق منطقة الطائف. كما ويترأس مجلس إدارتها عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.
ثالثًا محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية: تبلغ مساحتها 91500 كيلو متر مربع شمال شرقمنطقة الرياض. يترأس إدارتها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
رابعًا محمية الملك عبد العزيز الملكية: جمعت محميتي تنهات والخفس بمسمى واحد. وبذلك أصبحت تمتد على مساحة 15600 كيلو متر مربع شمال الرياض. الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايفبن عبد العزيز آل سعود هو المشرف على إدارتها.
خامسًا محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية: وهي أكبر المحميات في المملكة بمساحة 130700 كيلو متر مربع. دُمج فيها ثلاث محميات تقع شمال السعودية. ويرأس مجلس إدارتها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
سادسًا محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية: تتواجد في المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا شمال السعودية. وتمتد على مساحة 16000 كيلومتر مربع. كما ويرأسإدارتها ولي العهد محمد بن سلمان، تأكيدًا لما يعول عليها مستقبلًا في خدمة المشاريع الكبرى في المناطق المحيطة بها.
سابعًا محمية الملك خالد الملكية: تقع في منتزه الثمامة. ويرأس إدارتها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

والآن بعد أن قدمنا لمحةً عن خصائص المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، لا بد من التعرف عن المجلس المشرف عليها.
شارك المقالة:
313 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook