خصائص التعلم البصري ومميزاتة

الكاتب: المدير -
خصائص التعلم البصري ومميزاتة
"محتويات
ما هو التعلم البصري
مميزات التعلم البصري
خصائص التعلم البصري
الإستراتيجيات الفعالة للتعلم البصري
إستراتيجيات التعلم البصري للطلاب
ما هو التعلم البصري

يساعدك التعلم المرئي أو التعلم البصري على رؤية المعلومات بوضوح لتتعلمها كما إنها توفر إلتقاط صورة لما تراه بناءً على الإدراك المكاني أو الصور أو اللون أو السطوع أو أي معلومات مرئية أخرى لذلك يعد الفصل الدراسي هو أفضل مكان يتعلم فيه الطلاب تعلماً بصريًا، حيث يقوم المعلمون في الوقت الحاضر بتكييف الأساليب المرئية للتدريس بإستخدام السبورات البيضاء والنشرات والصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية وما إلى ذلك من أجل التعلم الفعال كما يمكن للمتعلمين المرئيين تعزيز ثقتهم وأدائهم في المدرسة

كما يتم استخدام إستراتيجيات التعلم البصري بشكل أكبر في جميع أنحاء بلاد العالم كما يمكن للتعليم البصري مساعدتك في تحقيق وإدارة أهداف التعلم كما يساعدك على التفكير النقدي وتطوير المهارات مثل حل المشكلات واتخاذ القرار والفهم الأفضل كما يمكنك من القيام بالعديد من الأنشطة للتعلم مثل الرسم وكتابة التقارير والألعاب والبطاقات التعليم ية والعروض والصور الفوتوغرافية والملصقات والأفلام الوثائقية وأوراق OHP وما إلى ذلك.

مميزات التعلم البصري

يقوم المحتوى المرئي بدورًا مهمًا في حياة الإنسان كما يمثل المتعلمون المرئيون حوالي نسبة 65 ? من السكان تم إجراء الكثير من الأبحاث لإثبات فعالية التعلم البصري على إنه أكثر جاذبية وفعالية من السمع، كما يستجيب المتعلمون المرئيون للمعلومات بشكل أسرع مقارنة بالمعلومات النصية.

وفقًا للدكتور لينيل بورمارك وهو مستشار التعليم تتم معالجة الكلمات بواسطة ذاكرتنا قصيرة المدى حيث يمكننا فقط الاحتفاظ بحوالي سبعة أجزاء من المعلومات والصور ومن ناحية أخرى سوف تنتقل مباشرة إلى الذاكرة طويلة المدى حيث يتم حفرها بشكل لا يمحى وهذا ما يثبت فعاليته بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أخرى أنه بعد حوالي ثلاثة أيام يمكن للمتعلمين الاحتفاظ بنسبة من 10إلى 20 بالمائة من المعلومات عند كتابتها أو عند التحدث بها بينما يتم الاحتفاظ بـ 65 بالمائة من المعلومات المرئية.

خصائص التعلم البصري

التعلم الافتراضي

هناك مقاطع فيديو لها تأثير كبير على الدماغ لأنها سوف تساعد في الأحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول من الوقت حيث يمكنه إلتقاط الصورة بدرجة أسرع من النص وذلك مقارنة مع القراءة من الكتاب المدرسي، كما يساعدك التعلم البصري في الدراسة الذاتية وفي بعض الأحيان لا تطلب من المعلم أن يعلمك موضوعًا يمكن إجراؤه بإستخدام عروض الفيديو وذلك سوف يحسن قدرتك على التعلم.

عملية التعلم المبسطة

يساعدك على التفاعل مع المعلمين ويسهل تجربة التعلم الخاصة بك. يمكنك تعلم مواضيع معقدة في شكل أبسط. بمجرد النظر إلى المعلومات المرئية ، يمكن فهم الموضوع المعقد لتحقيق نتائج تعليمية أفضل. يتضمن عناصر متنوعة مثل الرسوم البيانية والصور والمخططات التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

المحفزات العاطفية

عندما ترتبط الصور المرئية بالعواطف في الدماغ البشري وذلك يشار إليها بإسم الذكريات وهذا هو السبب الذي يجعل المحتوى المرئي او البصري أو أي صور يخلق ذكريات تدوم طويلاً.

قوة إستبقاء أطول

يساعدك التعلم البصري على تخزين المعلومات لفترة أطول من الوقت، كما يعتبر أن مقاطع الفيديو والصور تتم معالجتها مباشرة بواسطة ذاكرة طويلة المدى ويزيد التعلم البصري من نسبة الإستبقاء بنسبة من 29 إلى 42? ويساعدك هذا على معالجة المعلومات في المقام الأول من خلال المرئيات ويحسن من عملية التعلم الخاصة بك على سبيل المثال عندما تتعلم موضوعًا يتم شرحه بالمرئيات والصور والرسومات لإمتحانك مما يجعلك ستتمكن من تذكر المفهوم بأكمله حتى بعد فترة طويلة من الزمن حيث تم التقاطه في ذكرياتك من خلال الصور.

إمكانية الوصول

وفقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية يتمتع المتعلمون من إهتمام يبلغ 8 ثوانٍ فقط مما يجعل من الصعب عليهم التعامل مع المفهوم ما لم تجعله ممتعًا بإستخدام العناصر البصرية ومن ثم بالنظر إلى مدى الانتباه الأقصر حيث يمكن تعديل طرق التدريس فيما يتعلق بإهتمام الطلاب وفهمهم بشكل أفضل.

فعالة من حيث التكلفة

نعلم جميعًا أنه مقارنة بأي طريقة تدريس أخرى فإن التعلم البصري متوسط التكلفة وكل ما يتطلبه الأمر هو اتصال بالإنترنت ويكون متصل بجهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي ولا يسمح لك بإنفاق الأموال على الكتب أو أي مواد قراءة أخرى، لا عليك فقط سوى تصفح أي معلومات تحتاج إليها وتعلمها بنقرة واحدة على الأجهزة حيث تحتوي المعلومات الموجودة على الإنترنت على الكثير من الصور البصرية التي تشرح الموضوع بطريقة بسيطة وسهلة.

عنصر المرح

نعلم جميعًا أن التعلم في الفصل الدراسي بإستخدام النص أو المحاضرات يبدو مملاً ورتيبًا في بعض الأحيان، كما أن التعلم البصري يساعدك ويشركك في دراستك كما أنه يحسن مستويات التركيز لديك

سهل التعلم

يسهل التعلم الافتراضي أو التعلم البصري عملية التعلم بمساعدة عروض الفيديو للطلاب من مستويات الذكاء المختلفة كما يساعد على تحسين التفاعل بين الطلاب والمعلمين ويشركك التعلم أيضًا مع المواد.

تحفز الطلاب

إن التعلم البصري يبقيك متحمسًا طوال عملية التعلم الخاصة بك بل سوف تكون قادرًا على تطوير إهتمامك بالمواضيع التي يمكن أن تساعدك في الحصول على درجات جيدة في الامتحانات بل وسوف يمكنك من التركيز ويخلصك من الانحرافات الأخرى.

الإستراتيجيات الفعالة للتعلم البصري

التعلم البصري هو أحد أساليب التعلم الفعالة للطلاب ويركز على التعلم من خلال القراءة والمشاهدة بدلاً من الاستماع، كما أن هناك طرق مختلفة للتعلم من خلال العناصر البصرية مثل الصور ومقاطع الفيديو وموضوعات الألوان المختلفة والمخططات والخرائط وما إلى ذلك كما يجب أن تفهم ما هي الأشياء المطلوبة لرؤية المعلومات وفهمها وتذكرها بشكل جيد.

إستراتيجيات التعلم البصري للطلاب

إذا كنت متعلمًا تعلم بصريًا فهذا يعني أنك تتخيل أشياءً لكي تتذكر أي معلومات تريدها وعندما يعرض لك المعلمون نوعًا من البصريات كما يتم الاحتفاظ بالمعلومات في ذهنك كطالب بل سوف يساعدك على الأداء الجيد في الدراسة بل يمكنك دمج الاستراتيجيات المذكورة أدناه للحصول على نتائج تعليمية أفضل

وعند إستخدام الرموز أو الألوان من أجل الملاحظات والكلمات والكتب المدرسية وما إلى ذلك وسوف تساعد في الاحتفاظ بالمعلومات في عقلك بصورة فعالة وذلك عندما تقرأ الصور والرسوم البيانية والصور والخرائط لمساعدتك على الاحتفاظ بالمفهوم في ذهنك لفترات طويلة من الزمنن لذلك

قم بإعداد الملاحظات بإستخدام أقلام ألوان مختلفة مما يساعدك على تحديد الموضوعات بسهولة
قم بتمييز النقاط والعناوين الأساسية والعناوين الفرعية لتنظيم الملاحظات
شاهد مقاطع فيديو إعلامية لفهم أفضل للموضوع وللتعلم السريع
نظم المعلومات التي تريد تعلمها في الرسوم البيانية والمخططات والجداول يمكن أن تساعدك أوراق Excel في رسم المخططات وإنشاء الجداول لفهم المعلومات بشكل أفضل.
ارسم خرائط ذهنية للموضوعات التي تريد تذكرها لفترة طويلة
قم بإعداد البطاقات التعليمية لتذكر المعلومات الصغيرة المتعلقة بموضوعاتك.
ارسم صورًا للموضوعات سهلة الفهم وبسيطة.
قم بإنشاء صور للموضوعات لتسهيل فهمها حيث يمكنك رسم الصور لتذكر الأشياء بشكل فعال.
استخدم المزيد من الرموز لتصوير أي معلومات لفهمها بسهولة
اشرح موضوعات معينة من أجل نتائج تعليمية أفضل مثل مقاطع الفيديو والصور في هذه الحالة يمكن أن تساعدك في المعرفة العملية في الاحتفاظ بالمعلومات لفترة زمنية أطول.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook