خريطة العالم قبل تفكك الاتحاد السوفيتي

الكاتب: المدير -
خريطة العالم قبل تفكك الاتحاد السوفيتي
"محتويات
خريطة العالم قبل انهيار الاتحاد السوفيتي
تأسيس الاتحاد السوفيتي
أصول وتطور الدولة السوفيتية
الحرب الباردة
انهيار الاتحاد السوفياتي

اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية  تأسست في عام 1922 وتم حلها في عام 1991 ، كان الاتحاد السوفياتي أول دولة تقوم على الاشتراكية الماركسية  ، حتى عام 1989 كان الحزب الشيوعي يسيطر بشكل غير مباشر على جميع مستويات الحكومة ، حكم المكتب السياسي للحزب البلاد بشكل فعال ، وكان أمينها العام أقوى زعيم في البلاد ، كانت الصناعة السوفياتية مملوكة وتدار من قبل الدولة .

من الناحية السياسية ، تم تقسيم الاتحاد السوفييتي (من 1940 إلى 1991) إلى 15 جمهورية تأسيسية أو نقابية – أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا (انظر روسيا البيضاء) وإستونيا وجورجيا وكازاخستان وكيرغيزيا ولاتفيا وليتوانيا ومولدافيا ، انضمت روسيا وتادجيكستان وتركمانستان وأوكرانيا وأوزبكستان بشكل واضح إلى اتحاد فدرالي ، ولكن حتى السنة الأخيرة أو نحو ذلك من وجود الاتحاد السوفييتي ، لم يكن للجمهوريات سوى القليل من القوة الحقيقية ، كانت روسيا رسميًا جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية (RSFSR) .

خريطة العالم قبل انهيار الاتحاد السوفيتي

 الاتحاد الكامل الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (USSR)  ، إمبراطورية شمال أوراسيا السابقة (1917 / 22-1991) تمتد من بحر البلطيق والبحر الأسود إلى المحيط الهادئ ،  تتألف من 15 جمهوريات اشتراكية سوفياتية (SSR): أرمينيا ، أذربيجان ، بيلاروسيا (الآن روسيا البيضاء) ، إستونيا ، جورجيا ، كازاخستان ، قرغيزيا (الآن قيرغيزستان) ، لاتفيا و ليتوانيا  ومولدافيا (الآن مولدوفا) و روسيا و طاجيكستان و تركمانستان وأوكرانيا وأوزبكستان ، كانت العاصمة موسكو ، آنذاك والآن عاصمة روسيا.

كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أكبر دولة داخل خريطة العالم ، كما أنها كانت واحدة من الأكثر تنوعًا ، حيث يعيش أكثر من 100 جنسية متميزة داخل حدودها ،  ومع ذلك ، كان غالبية السكان  من السلاف الشرقيين (الروس والأوكرانيون والبيلاروسية)  ،شكلت هذه المجموعات معًا أكثر من ثلثي مجموع السكان في أواخر الثمانينيات.

بين عامي 1946 و 1991 غطى الاتحاد السوفييتي حوالي 8،650،000 ميل مربع (22،400،000 كيلومتر مربع) ، أي سبع مرات مساحة الهند مرتين ونصف مساحة الولايات المتحدة ،  احتلت الدولة ما يقرب من سدس سطح الأرض ، بما في ذلك النصف الشرقي من أوروبا والثلث الشمالي من آسيا تقريبًا.

امتد الاتحاد السوفيتي أكثر من 6800 ميل (10،900 كيلومتر) من الشرق إلى الغرب ، لتغطية 11 من 24 منطقة زمنية في العالم ، كانت أقصى نقطة غربية على بحر البلطيق بالقرب من كالينينغراد ، كان أقصى شرق كيب Dezhnev على مضيق بيرينغ ، في منتصف الطريق حول العالم تقريبًا ،  من الشمال إلى الجنوب ، مدد الاتحاد السوفيتي حوالي 2800 ميل من كيب تشيليوسكين إلى كوشكا على الحدود الأفغانية ، ما يقرب من نصف أراضي الاتحاد السوفياتي كان شمال 60 درجة شمالا ، على نفس خط العرض مثل ألاسكا جزيرة بافين وغرينلاند.

بالإضافة إلى امتلاكه لأطول خط ساحلي في العالم ، كان للاتحاد السوفييتي حدود أطول ، يحدها من الشمال بحر المحيط المتجمد الشمالي ، ومن الشرق بحر المحيط الهادئ ، في الجنوب ، يحد الاتحاد السوفياتي كوريا الشمالية ومنغوليا والصين وأفغانستان وإيران وتركيا ، على الحدود الجنوبية كان هناك ثلاثة بحار: بحر قزوين ، أكبر بحر داخلي في العالم ، بالإضافة إلى البحر الأسود غير الساحلي بالكامل وبحر أزوف ، تقع رومانيا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وبولندا وفنلندا والنرويج إلى الغرب.

دول الاتحاد السوفيتي الاسلامية كانت ست من الجمهوريات الخمس عشرة ، وهم أذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان ، كان هناك أيضًا عدد كبير من المسلمين في منطقة فولغا أورال وفي منطقة شمال القوقاز في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية.  [1]

تأسيس الاتحاد السوفيتي

في روسيا ما بعد الثورة ، تم تأسيس اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، الذي يضم اتحاد روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا واتحاد القوقاز (مقسم في عام 1936 إلى الجمهوريات الجورجية وأذربيجان وأرمينية) ، كانت الدولة الشيوعية الجديدة ، المعروفة أيضًا باسم الاتحاد السوفيتي ، هي خليفة الإمبراطورية الروسية وأول دولة في العالم تقوم على الاشتراكية الماركسية.

خلال الثورة الروسية عام 1917 وما تلاها من حرب أهلية روسية استمرت ثلاث سنوات ، سيطر الحزب البلشفي بقيادة فلاديمير لينين على القوات السوفيتية ، وهو تحالف من لجان العمال والجنود دعا إلى إقامة دولة اشتراكية في الإمبراطورية الروسية السابقة. في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، كان الحزب الشيوعي يسيطر على جميع مستويات الحكومة ، وحكم المكتب السياسي للحزب ، مع أمينه العام القوي بشكل متزايد ، البلاد بشكل فعال ، كانت الصناعة السوفياتية مملوكة وتدار من قبل الدولة ، وتم تقسيم الأراضي الزراعية إلى مزارع جماعية تديرها الدولة.

في العقود التي تلت تأسيسه ، نما الاتحاد السوفياتي الذي يهيمن عليه الروس ليصبح واحدة من أقوى دول العالم وأكثرها نفوذاً وشمل في نهاية المطاف 15 جمهورية ، روسيا وأوكرانيا وجورجيا وبيلوروسيا وأوزبكستان وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا. وتركمانستان وطاجيكستان ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا ، في عام 1991 ، تم حل الاتحاد السوفياتي بعد انهيار حكومته الشيوعية.  [2]

أصول وتطور الدولة السوفيتية

في الثورة الروسية عام 1917 ، أطاح البلاشفة الثوريون بالقيصر الروسي وأربع جمهوريات اشتراكية ، في عام 1922 ، انضمت روسيا إلى جمهورياتها النائية لتشكيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، أول زعيم لهذه الدولة السوفيتية كان الثوري الماركسي فلاديمير لينين.

كان من المفترض أن يكون الاتحاد السوفييتي مجتمعًا للديمقراطية الحقيقية ، ولكن من نواح عديدة لم يكن أقل قمعية من الأوتوقراطية القيصرية التي سبقته ،  كان يحكمه حزب واحد  ، وهو الحزب الشيوعي ،  يطالب بولاء كل مواطن روسي.

 بعد عام 1924 ، عندما وصل الدكتاتور جوزيف ستالين إلى السلطة ، مارست الدولة سيطرة شمولية على الاقتصاد ، وأدارت جميع الأنشطة الصناعية وأقامت مزارع جماعية ، كما سيطرت على كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية ، كما تم القبض على الأشخاص الذين عارضوا سياسات ستالين وإرسالهم إلى معسكرات العمل المعروفة باسم gulags أو إعدامهم.

بعد وفاة ستالين في عام 1953 ، استنكر القادة السوفييت سياساته الوحشية لكنهم حافظوا على قوة حزب الجماعة ، ركزوا بشكل خاص على الحرب الباردة مع القوى الغربية ، والانخراط في سباق تسلح مكلف ومدمّر مع الولايات المتحدة أثناء ممارسة القوة العسكرية لقمع معاداة الشيوعية وتوسيع هيمنتها في أوروبا الشرقية.[3]

الحرب الباردة

بعد استسلام ألمانيا النازية في نهاية الحرب العالمية الثانية ، بدأ التحالف غير المريح في زمن الحرب بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة وبريطانيا في الانهيار.

قام الاتحاد السوفيتي بحلول عام 1948 بتركيب حكومات ذات ميول شيوعية في دول أوروبا الشرقية التي حررها الاتحاد السوفييتي من السيطرة النازية خلال الحرب ، خشي الأمريكيون والبريطانيون من انتشار الشيوعية في أوروبا الغربية والعالم.

في عام 1949 ، شكلت الولايات المتحدة وكندا وحلفاؤها الأوروبيون منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). كان التحالف بين دول الكتلة الغربية عرضًا سياسيًا للقوة ضد الاتحاد السوفييتي وحلفائه.

ردًا على حلف شمال الأطلسي ، قام الاتحاد السوفياتي في عام 1955 بتعزيز السلطة بين دول الكتلة الشرقية في ظل تحالف منافس يسمى حلف وارسو ، مما أدى إلى اندلاع الحرب الباردة.

استمر الصراع على السلطة في الحرب الباردة – الذي خاض على جبهات سياسية واقتصادية ودعائية بين الكتل الشرقية والغربية  ، بأشكال مختلفة حتى سقوط الاتحاد السوفياتي في عام 1991 .

انهيار الاتحاد السوفياتي

25 ديسمبر 1991 ، أعلن ممثلو الجمهوريات السوفيتية (أوكرانيا وجورجيا وبيلاروسيا وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وتركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان) بالفعل أنهم لن يعودوا جزءًا من الاتحاد السوفيتي ،  وبدلاً من ذلك ، تم الإعلان عن تأسيس  كومنولث الدول المستقلة ،  لأن جمهوريات البلطيق الثلاث (لاتفيا وليتوانيا وإستونيا) قد أعلنت بالفعل استقلالها عن الاتحاد السوفييتي ، بقيت واحدة فقط من جمهوريتها الخمس عشرة ، كازاخستان.

 لقد سقط الاتحاد السوفييتي القوي في السابق ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى العدد الكبير من الإصلاحات الجذرية التي نفذها الرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف خلال سنواته الست كقائد لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، ومع ذلك ، شعر جورباتشوف بخيبة أمل من حل بلاده واستقال من وظيفته في 25 ديسمبر ،  لقد كانت نهاية سلمية لعصر طويل مرعب وأحيانًا دموي في تاريخ العالم. [3]

المراجع
الوسوم
خريطة العالم"
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook