خريطة العالم قبل انفصال القارات

الكاتب: المدير -
خريطة العالم قبل انفصال القارات
"محتويات
خريطة العالم قبل انفصال القارات
ما هي تكتونية الصفائح
زحزحة القارات
بانجيا العالم كوحدة واحدة
نظرية فيجنر

قبل فجر الديناصورات أي قبل ما يقرب من 251 مليون سنة تقريبًا حيث كانت قارات الأرض ملتصقة مع بعضها البعض ، ودمجت سوياً لتشكل قارة بانجيا الكبرى، وكتلة الأرض هذه والتي امتدت إلى خط الاستواء مثل باك مان القديم ، وانقسمت في النهاية إلى جوندوانا في الجنوب ولوراسيا في الشمال.

خريطة العالم قبل انفصال القارات

كما ذكرنا كان العالم كله قارة واحدة فقط ثم انقسمت إلى غوندوانا ولوراسيا ومنها انقسمت غوندوانا ولوراسيا إلى القارات السبع التي نعرفها اليوم.

ولكن الحركة المستمرة للألواح التكتونية تثير سؤالًا: هل سيكون هناك قارة عملاقة أخرى مثل بانجيا؟ الجواب الذي يراه العلماء هو نعم، ولم تكن بانجيا أول قارة عظمى تتشكل خلال التاريخ الجيولوجي للأرض الذي يبلغ 4.5 مليار عام ، ولن تكون الأخيرة.

ما هي تكتونية الصفائح

يتفق الجيولوجيون على أن هناك دورة راسخة ومنتظمة إلى حد ما لتكوين قارة عظمى، وقد حدث ذلك ثلاث مرات في الماضي وأهمهم:

كان الأول هو نونا (التي تسمى أيضًا كولومبيا)، والتي كانت موجودة من حوالي 1.8 مليار إلى 1.3 مليار سنة مضت.
بعد ذلك جاءت رودينيا ، التي سيطرت على الكوكب بين 1.2 مليار و 750 مليون سنة مضت.

وقال ميتشل إذن ، ليس هناك سبب للاعتقاد بأن قارة عملاقة أخرى لن تتشكل في المستقبل، حيث يرتبط تقارب وانتشار القارات بحركات الصفائح التكتونية، وتنقسم القشرة الأرضية إلى تسع لوحات رئيسية تنزلق فوق الوشاح ، وهي الطبقة السائلة التي تقع بين القلب والقشرة شبه الصلبة. في عملية تسمى الحمل الحراري ، وترتفع المواد الأكثر حرارة من بالقرب من قلب الأرض نحو السطح ، بينما تغرق صخرة الوشاح الأكثر برودة، كما إن صعود وهبوط مادة الوشاح إما ينشر الألواح متباعدة ، أو يدفعها معًا عن طريق دفع أحدهما تحت الآخر. [1]

زحزحة القارات

في زحزحة القارات تتحرك الصفائح القارية حوالي 1-4 بوصات سنويًا فقط ، لذلك لا نلاحظ القوى التكتونية التي تعيد تشكيل سطح كوكبنا باستمرار، ولكن على جدول زمني طويل بما فيه الكفاية ، حيث تضيف هذه البوصات تغييرات كبيرة في طريقة تكوين الكتل الأرضية على الأرض.

وخريطة العالم اليوم ، التي كتبها ماسيمو بييتروبون ، تم ترتيب جميع الأراضي على كوكب الأرض في قارة عظمى تسمى بانجيا، وتعد خريطة Pietrobon فريدة من نوعها من حيث أنها تتخطى الحدود التقريبية لبلدان اليوم الحالي لمساعدتنا على فهم كيفية انقسام Pangea لتشكيل العالم الذي نعرفه اليوم. [2]

بانجيا العالم كوحدة واحدة

بانجيا كانت الأحدث في سلسلة من القارات العظمى في تاريخ الأرض، وقد بدأت بانجيا في التطور منذ أكثر من 300 مليون سنة، وشكلت في النهاية ثلث سطح الأرض، وكان ما تبقى من الكوكب محيطًا هائلاً يعرف باسم Panthalassa.

ومع مرور الوقت ، بدأ العلماء في تجميع المزيد من المعلومات حول المناخ وأنماط الحياة في القارة العظيمة،وعلى غرار أجزاء من آسيا الوسطى اليوم ، يُعتقد أن مركز الكتلة الأرضية كان قاحلاً وغير مضياف ، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 113 درجة فهرنهايت (45 درجة مئوية)، أما درجات الحرارة القصوى التي كشفت عنها المحاكاة المناخية مدعومة بحقيقة أن هناك حفريات قليلة جدًا موجودة في مناطق العصر الحديث التي كانت موجودة في وسط بانجيا.

كما يُعتقد أن التباين القوي بين قارة بانجيا العظيمة و بانثالاسا قد تسبب في هبوب الرياح الموسمية الشديدة الاستوائية وبحلول هذه النقطة الفريدة من التاريخ ، انتشرت النباتات والحيوانات عبر الكتلة الأرضية ، وكانت الحيوانات (مثل الديناصورات) قادرة على التجول بحرية عبر كامل مساحة بانجيا. [3]

نظرية فيجنر

قدم فيجنر لأول مرة في محاضرات عام 1912 ونشرها بالكامل في عام 1915 في أهم أعماله ، Die Entstehung der Kontinente und Ozeane (أصل القارات والمحيطات). ولقد بحث في الأدبيات العلمية عن الأدلة الجيولوجية والحفرية التي تدعم نظريته ، وكان قادرًا على الإشارة إلى العديد من الكائنات الأحفورية وثيقة الصلة والطبقات الصخرية المماثلة التي حدثت في قارات منفصلة على نطاق واسع ، وخاصة تلك الموجودة في كل من الأمريكتين وأفريقيا.

وفازت نظرية فيجنر عن الانجراف القاري ببعض الأتباع في العقد التالي ، لكن افتراضاته عن القوى الدافعة وراء حركة القارات بدت غير قابلة للتصديق ولكن بحلول عام 1930 ، تم رفض نظريته من قبل معظم الجيولوجيين ، وغرقت في غموض لعقود قليلة قادمة ، فقط ليتم إحيائها كجزء من نظرية تكتونية الصفائح خلال فترة الستينيات. [4]

حيث كان عالم الأرصاد الجوية والفيزيائي الألماني ألفريد فيجنر أول شخص يصوغ بيانًا كاملاً فرضية الانجراف القاري، وكان علماء سابقون قد شرحوا فصل قارات العالم الحديث على أنه نتج عن هبوط أو غرق أجزاء كبيرة من قارة عظمى قديمة لتكوين المحيطات.

حيث لاحظ فيجنر التشابه في السواحل في شرق أمريكا الجنوبية وغرب إفريقيا ، وتكهن بأن تلك الأراضي شكلت قارة عظمى ، بانجيا ، التي انقسمت وتحركت ببطء عدة أميال على مر الزمن الجيولوجي، وأشار أيضا إلى الكائنات الأحفورية وثيقة الصلة والطبقات الصخرية المماثلة التي حدثت في قارات منفصلة على نطاق واسع.

لذا أكدت قبل أكثر من قرن من الزمان ، اقترح العالم ألفريد فيجنر فكرة قارة عظمى قديمة ، أطلق عليها اسم بانجيا (أحيانًا تهجئة بانجيا) ، وبعد تجميع عدة خطوط من الأدلة والدلالات، حيث قال مورفي إن الدليل الأول والأكثر وضوحاً هو أن “القارات تتناسب مع بعضها مثل لذلك اللسان والأخدود” ، وهو شيء كان ملحوظًا تمامًا على أي خريطة دقيقة.

وهناك تلميح آخر يشير إلى أن قارات الأرض كانت كتلة أرضية واحدة تأتي من السجل الجيولوجي، ورواسب الفحم الموجودة في بنسلفانيا لها تركيبة مماثلة لتلك التي تمتد عبر بولندا وبريطانيا العظمى وألمانيا من نفس الفترة الزمنية، وهذا يشير إلى أن أمريكا الشمالية وأوروبا يجب أن تكونا ذات يوم كتلة أرضية واحدة، وأكد مورفي إن اتجاه المعادن المغناطيسية في الرواسب الجيولوجية يكشف كيف هاجرت أقطاب الأرض المغناطيسية على مر الزمن الجيولوجي.

وفي السجل الأحفوري ، تم العثور على نباتات متطابقة ، مثل سرخس البذور المنقرض Glossopteris ، وفي قارات متباينة على نطاق واسع، كانت سلاسل الجبال التي تقع الآن في قارات مختلفة ، مثل أبالاتشي في الولايات المتحدة وجبال الأطلس في المغرب، كلها جزءًا من جبال بانجيا المركزية والتي تشكلت من خلال اصطدام القارتين العملاقتين غوندوانا ولوروسيا.

وكما تشكلت بانجيا من خلال عملية تدريجية امتدت لبضع مئات الملايين من السنين ابتداء من حوالي 480 مليون سنة، حيث اندمجت قارة تسمى لورنتيا، والتي تشمل أجزاء من أمريكا الشمالية، ومع العديد من القارات الصغيرة الأخرى لتشكيل أمريكا الشمالية، حيث اصطدمت أمريكا الشمالية في نهاية المطاف مع غوندوانا ، وقارة عملاقة أخرى شملت إفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وشبه القارة الهندية. [5]

ولكن تلك النظرية أثارت غضب العلماء من هذه التخصصات، وأغلقت ردود الفعل هذه في نهاية المطاف مناقشة جادة للمفهوم، وكان قد لخص الجيولوجي باري ويليس الأمر بشكل أفضل قائلاً: “كان على العالم أن ينتظر حتى الستينيات من أجل استئناف مناقشة واسعة لـ نظرية الانجراف القاري أو انحراف القارات”.

وكان هدف Wegener الوحيد هو مناقشة المفهوم بشكل مفتوح، ولم يقدم ألفريد فيجنر أو حتى كونتيننتال دريفت كنظرية مثبتة كما هاجمته السلطات في مختلف التخصصات كهاوي لم يدرك موضوعه بالكامل. 

واقترح أحد منتقدي ألفريد فيجنر ، الجيولوجي ر. توماس تشامبرلين ، ما يلي: “إذا أردنا أن نؤمن بفرضية فيجنر ، يجب أن ننسى كل ما تم تعلمه في السبعين عامًا الماضية ونبدأ من جديد”. [6]

ولقد كان محقا نوعاً لأن نظرية الانجراف القاري قامت على بناء تمكن فيجنر من الحفاظ على مناقشة كونتيننتال دريفت على قيد الحياة حتى فترة وفاته، وكان يعلم أن أي حجة تستند ببساطة إلى تناسب بانوراما القارات يمكن تفسيرها بسهولة، ولتعزيز قضيته ، اعتمد على مجالات الجيولوجيا والجغرافيا والبيولوجيا وعلم الحفريات. 

المراجع
الوسوم
خريطة العالم"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook