خريطة السعودية ودلالات العلم السعودي

الكاتب: رامي -
خريطة السعودية ودلالات العلم السعودي
"

خريطة السعودية ودلالات العلم السعودي


تألقت المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط لكونها محوراً تاريخياً مهماً بعد تأسيسها في عام 1932/09/23، كما تحتل المملكة العربية السعودية أكبر مساحة في الشرق الأوسط. ويوجد في خريطة السعودية 13 منطقة إداريةتنقسم إلى محافظات مختلفة وعددها يختلف من كل مساحة إلى أخرى. تُعد المملكة العربية السعودية من أبرز وأهم الدول في الوطن العربي فهذه الواحة من الذهب الأسود الخام تمول جميع دول العالم باحتياجاتها من الطاقة والمعادن.



 بالتزامن مع رؤية المملكة لعام 2030 نجد أن المملكة العربية السعودية قد أصبحت ركناً أساسياً يربط جميع الدول العربية والغربية والآسيوية ومنبطأً للحضارة والتقدم، ما يجعلها متميزة للغاية في مجالات التطور وريادة الأعمال بالإضافة للاستثمارات العقارية وغيرها. يقدم لك هذا المقال اسماء مدن السعودية بالإضافة إلى خريطة السعودية بالمناطق ، و محافظات السعودية .نضع بين يديكم اليوم كافة المعلومات حول خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات مع نبذة بسيطة عن كل واحدة منها، فتابعوا معنا حتى نهاية المقال للحصول على معلومات مفيدة.



مدن المملكة العربية السعودية ومحافظاتها 



تضم السعودية 46 مدينة و134 محافظة، ومن أهم هذه المدن: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، تبوك،نجران، الطائف، ينبع، الخبر، الدمام، حائل، الباحة، ضباء، الأحساء، جازان، ويمكنك كذلك التعرف على التوزيع والتقسيم لهذه المحافظات في الصورة الموجودة أعلاه وهي خريطة السعودية بدقة عالية جداً. وأما أهم المعلومات عن أهم المدن السعودية وأسماء مدن السعودية فهي المذكورة أدناه.




الرياض


صورة للعاصمة الرياض وتوزع المحافظات، حقوق الصورة محفوظة لموقع أمانة الرياض




تُعد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي ثالث أكبر عاصمة عربية من ناحية المساحة، ويبلغ العدد السكاني في المملكة 6.9 مليون نسمة. واكتسبت الرياض أهمية كبيرة منذ العصر القديم من الناحيتين السياسية والاقتصادية. حصلت هذه العاصمة على لقب عاصمة الإعلام العربي في عام 2019. إليك قائمة محافظات الرياض: 




محافظة الدرعية 


 محافظة الخرج


محافظة الدوادمي


محافظة المجمعة


محافظة القويعية


محافظة وادي الدواسر


محافظة الأفلاج


محافظة الزلفى


 محافظة شقراء


محافظة حوطة بني تميم


محافظة عفيف


محافظة السليل


محافظة ضرما


محافظة المزاحمية


محافظة رماح


محافظة ثادق


محافظة حريملاء


محافظة الحريق


محافظة الغاط


محافظة مرات


محافظة الدلم


محافظة الرين


مكة المكرمة العاصمة المقدسة


صورة لمكة المكرمة وتوزع المحافظات، حقوق الصورة محفوظة لموقع إمارة منطقة مكة



وهي أهم المدن المقدسة في المملكة العربية السعودية وقبلة المسلمين في صلاتهم، يرتادها الملايين من الحجاج سنوياً حيث تفجر بئر زمزم، وتلامس قلوب المسلمين في أداء شعائرهم الدينية. يبلغ التعداد السكاني فيها 1،578،722مليون نسمة تقريباً. إليك قائمة محافظات مكة المكرمة: 



 مكة المكرمة


محافظة جدة


محافظة الطائف


محافظة القنفدة


محافظة الجموم


محافظة رابغ


محافظة الليث


محافظة خليص


محافظة أضم


محافظة تربة


محافظة الخرمة


محافظة رنية


محافظة الكامل


محافظة العرضيات


محافظة الموية


محافظة ميسان


محافظة بحرة


جدة



جدة هي إحدى محافظات مكة المكرمة، ويعود اكتشاف مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة منالصيادين الذين استقروا فيها بعد انتهائهم من رحلات الصيد القريبة من بحرها الخلاب، ويتزين شاطئها بالمجسمات المختلفة التي صممت من قبل فنانين عالميين في النحت. ويضم شاطئها أحدث التجهيزات والرفاهية والمناظر الخلابة التي تسمح لك برؤية الشمس تنعكس وتتلألأ على بحرها الرائع.




الطائف



مثلها مثل جدة، الطائف تابعة لمكة المكرمة وتقع الطائف في الجنوب الغربي من خريطة السعودية وتحيطها الجبال، وتعد البوابة الشرقية للحرمين الشريفين من مكة المكرمة، وتمتاز بكونها نقطة اتصال رئيسية لكافة مدن السعودية، وسميت الطائف على اسم السور الذي أحاطها لحمايتها وتعني كلمة الطائف من يقوم بحراسة المنزل في أثناء الليل.




المدينة المنورة


المدينة المنورة ومحافظاتها، حقوق الصورة محفوظة لموقع دي مابس




لعلك تعلم أن المدينة المنورة هي أول عاصمة في تاريخ الديانة الإسلامية، ومن أقدس مدن المملكة بعد مكة المكرمة، إذ أنها تضم 3 من أقدم وأشهر المساجد التاريخية الإسلامية مثل المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء، كما يوجد بها جبل أحد، ويبلغ عدد سكانها 1،152،991 نسمة. إليك محافظات المدينة المنورة:



محافظة ينبع


محافظة بدر


محافظة العلا


محافظة الحناكية


محافظة مهد الذهب


محافظة خيبر


محافظة السويرقية


محافظة العيص


محافظة وادي الفرع


تبوك



تُعد مدينة تبوك من أكبر المدن الشمالية في المملكة العربية السعودية كما رأيتها في خريطة السعودية السابقة وهي الطريق الحيوي النابض للتجارة في المملكة للحجاج والمعتمرين من خارجها، كذلك يتم زراعة النخيل التجاري فيها وبيعه ليدر دخلاً مادياً عالياً عليها، ومن مشاريع الزراعة المهمة فيها:



إنتاج القمح والشعير.


مشروع إنتاج الفاكهة والأزهار والخضار.


مشروع تربية الأغنام والأبقار والدواجن والبيض، وإنتاج البيض والألبان.



محافظات تبوك: 



 أملج 


تيماء


حقل


ضباء والوجه


الدمام


خريطة الدمام، حقوق الصورة محفوظة لموقع خرائط جوجل



تشتهر الدمام بكونها الميناء الرئيسي للمملكة العربية السعودية ويمكنك رؤيتها على خريطة المملكة العربية السعودية بجانب الخليج العربي وهي مركزاً سكنياً وتجارياً، تمت تسميتها باسم الدمام على شكل السور الذي يمتلك 3أضلاع لقلعة الدمام، وتعني هذه الكلمة الإطباق أو الإحاطة القوية. 




الأحساء



تقع الأحساء في المنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها 20% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية لوجود صحراء الربع الخالي بنسبة تبلغ ثلاثة أرباع مساحتها، ويبلغ عدد السكان فيها 1 مليون نسمة تقريباً. إليك قائمة بمحافظاتها:




الهفوف


المبرز


العيون


الطرف


العمران


الجفر


خريطة السعودية بالمناطق 


خريطة السعودية بالمناطق، حقوق الصورة محفوظة لموقع جوجل سايتس




تقع المملكة العربية السعودية في آسيا في الجهة الجنوبية الغربية منها، وتشترك بالحدود الجغرافية مع كل من البحرين والخليج العربي والإمارات وقطر من الجهة الشرقية، واليمن وسلطنة عمان من الجهة الجنوبية، والأردن والعراق والكويت من الجهة الشمالية، ولديها حدود مع البحر الأحمر، يمكنك رؤية خريطة السعودية.




معلومات عامة عن علم السعودية 



يتجه السيف في علم السعودية دائماً إلى ناحية السارية



يتصف علم المملكة العربية السعودية بالبساطة ومعناه الواضح والمباشر للغاية بوجود الشهادتان لا إله إلا الله محمد رسول الله، وترمز إلى أهمية المملكة العربية السعودية والديانة الإسلامية فيها، وأما السيف الذي يتربع أسفل الشهادة يرمز للعدل والحزم والشدة في تطبيقه، ولون العلم أخضر وأما الشهادتان والسيف باللون الأبيض.



وأما العلم القديم فكان السيف يعلو الشهادتين فيه وفوقها النخلة والألوان الخضراء للكتابة والبيضاء للعلم، ولقد تم تحديث خريطة المملكة في عام 2020 لتشمل كل من المدن والمشاريع الصناعية وغيرها، وكذلك تشمل خريطة السعوديةبشكل واضح للغاية.



في نهاية مقالنا نكون قد تطرقنا إلى تفاصيل خريطة السعودية ومدن المملكة العربية السعودية وغيرها من الأمور المتعلقة في التقسيمات ومحافظات كل مدينة. يمكنك قراءة مقال أكلات شعبية سعودية تتميز بها كل منطقة في المملكة، بالإضافة لمقال أهم ثلاث مشاريع عقارية خلال العام الماضي ومقال شراء عبايات فاخرة في المملكة العربية السعودية .. أين يمكنك فعل ذلك؟. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


2


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook