خدمات النقل والمواصلات في نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات النقل والمواصلات في نجران في المملكة العربية السعودية

خدمات النقل والمواصلات في نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - محافظة شرورة:  
 
عند نشأة شرورة لم تكن هناك مواصلات تُذكر، وكان الوصول إلى موقع المحافظة صعبًا للغاية من حيث الطبيعة الصحراوية للمنطقة، فهي تقع في الركن الغربي لصحراء الربع الخالي، وتحيط بها الكثبان الرملية، وتبعد عن نجران 330كم، ولكن بفضل الجهود الحثيثة للتنمية فقد أنشئ طريق معبد من نجران إلى شرورة إلى الوديعة عام 1399هـ/1979م، ويتفرع منه خط آخر معبد يذهب بالمسافر إلى السليل، ثم الرياض، وتعد طرق محافظة شرورة معبدة كلها  ؛ حيث سُفلتت معظم شوارع المحافظة والطرق المؤدية إليها، كما تتمتع بشبكة مواصلات مكتملة، برية وجوية؛ فهناك مواصلات برية تربطها بـ (نجران - أبها - جدة)، وأخرى تربطها (بالسليل - الرياض)، كما يوجد بشرورة مكتب لرحلات النقل الجماعي، يخدم المسافرين من المحافظة وإليها، بالإضافة إلى سيارات الأجرة والسيارات الخاصة، أما المواصلات الجوية فتتم بوساطة مطار شرورة الإقليمي، كما أن النقل التجاري يتم بوساطة الشاحنات والسيارات الكبيرة القادمة من مدن المملكة المختلفة.
 
هناك طريق معبد واحد يربط المحافظة ببعض مراكزها مثل: مركز الخانق ومركز هدادة بمنطقة نجران، ووجدت بعض الطرق الزراعية المعبدة داخل المحافظة، وكل الطرق بالمحافظة برية جبلية، كما أن خدمات النقل تتم بوسائل برية.
 
ج - محافظة حبونا:  
 
يوجد في محافظة حبونا شبكة طرق أسفلتية عامة، وطرق ترابية تربط بعض مراكزها وقراها وهجرها ببعض، وترتبط المحافظة ببقية أجزاء المنطقة بطريق أسفلتي رئيس، كما توجد فرقة طرق في المحافظة تقوم بأعمال الصيانة الدورية لتلك الطرق.
 
د - محافظة يدمة:  
 
تتوافر في المحافظة شبكة طرق أسفلتية عامة، وطرق ترابية تربط بعض مراكزها وقراها وهجرها ببعضها؛ حيث ترتبط المحافظة ببقية أجزاء المنطقة بطريق أسفلتي، وترتبط بقراها وهجرها بطرق ترابية ممهدة، مع وجود بعض وصلات الطرق المسفلتة من قِبَل المجمع القروي تربط مقر المحافظة بكل من: الصحن - العرف - اللجام.
 
هـ - محافظة ثار:  
 
ترتبط المحافظة بجميع مراكزها بطرق مسفلتة، وكذلك بجميع المحافظات المجاورة، وقد سفلت طريق الرحبة وتلاع بطول 16كم، كما تم البدء في إنشاء الطريق المزدوج بالمحافظة.
 
و - محافظة خباش:  
 
يربط المحافظة بالمنطقة الطريق المسفلت الذي يربط منطقة نجران بمحافظة شرورة، حيث يرتبط مقر المحافظة بطريق معبد بمسافة 5كم، كما ترتبط المحافظة ببعض المراكز التابعة لها بطرق أسفلتية، وتقوم فرق إدارة الطرق والنقل بالمنطقة بصيانة الطرق الترابية الرئيسة بالمحافظة.
 
ز - محافظة الخرخير:  
 
لا توجد طرق مسفلتة بين المراكز التابعة للمحافظة، وهناك طرق مردومة وممسوحة تربط بعض المراكز بمقر المحافظة، تصعب صيانتها بسبب تعرضها لزحف الرمال المتحركة، كما أن هناك طريقًا يربط محافظة الخرخير بإمارة المنطقة الشرقية، مرورًا بحرض، وطريق آخر يربط المحافظة بمدينة نجران مرورًا بمحافظة شرورة.
 
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook