خدمات البنية التحتية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 خدمات البنية التحتية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

 خدمات البنية التحتية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
ربما لا تبدو خدمات البنية التحتية جاذبًا سياحيًا في حد ذاتها، ولكن لا يتحقق لأي تنمية سياحية النجاح من دونها، بل إن عدم وجودها قد يمنع مجيء السياح أو يقصر فترة إقامتهم بأي مقصد سياحي؛ لذلك كان دور السياحة التنموي لا يتمثل فقط في النواحي الاقتصادية وغيرها، وإنما أيضًا في تطوير البنى التحتية. ويقتصر الحديث على خدمات المياه والكهرباء والخدمات الصحية والأمنية.
 
أ - خدمات المياه:
 
تمثل المنطقة صورة مصغرة للمملكة من حيث سيادة الجفاف وندرة المياه، وفي الوقت نفسه حصول نمو سكاني سريع وطموحات تنموية متزايدة؛ ولأن نجران لا تطل على بحر فإنها تحصل على المياه من مصدرين:
 
1 - المياه السطحية:
 
وأهمها ما تأتي به الأودية من مياه تتجمع من مرتفعات جبال السروات، وما تأتي به الأمطار القليلة التي تسقط على المنطقة والمقدرة بـ50 - 89مم في السنة على وادي نجران، وتقدر كمية المياه الجارية في وادي نجران بنحو 3.7م  /ثانية، وفي وادي حبونا 0.95م  /ثانية، و 0.16م  /ثانية بوادي يدمة  .  وقد أقامت المملكة سد وادي نجران الضخم بطول 274م، وسمك 9.5م، وارتفاع 73م، وبطاقة تخزينية تبلغ 86 مليون متر مكعب من المياه، ويحجز خلفه بحيرة تبلغ مساحتها 5كم  ، ويساهم السد في توفير المياه لحاجة الإنتاج الزراعي، وحماية المزارع والمراكز العمرانية من خطر السيول، ورفع مناسيب المياه الباطنية، وتغذية آبار الشرب.
 
2 - المياه الجوفية:
 
وهي نوعان: جوفية سطحية، وجوفية عميقة. فالمياه الجوفية السطحية تتأثر بحجم مياه الأودية، ويبلغ متوسط عمق الآبار 15م وتقل كثيرًا عند امتلاء الأودية بالمياه، خصوصًا وادي نجران الذي يشكل المصدر الرئيس للمياه بالمنطقة حتى الآن، إذ تقع به أفضل الطبقات الرسوبية الحاملة للمياه في منطقة نجران، ويمتاز بطبقة تشبع يراوح سمكها بين 40 و 50م، وذات قدرة تخزينية تقدر بـ1800 مليون متر مكعب، وبنوعية جيدة من المياه بصورة عامة
 
أما المياه الجوفية العميقة وغير المتجددة فتتمثل في تكوين الوجيد الذي يبلغ احتياطيه المؤكد 69.000 مليون متر مكعب من المياه  .  وتقع أجزاء كبيرة من المنطقة ضمن نطاق الرف العربي الذي يحوي تكوين الوجيد. وتنتشر الآبار الارتوازية في أطراف منطقة الوجيد القريبة من مدينة نجران، ولكن لا يزال معظم الاستخدام الحضري والريفي للمياه بمنطقة نجران يعتمد على مياه الآبار السطحية؛ ما يجعل لها رصيدًا مستقبليًا من المياه الجوفية العميقة. وتخدم شبكة المياه كل أحياء مدينة نجران. ويوجد بمدينة نجران مصنع للمياه (مياه نجران) الذي يستمد الماء من آبار جربة على وادي نجران، ويزيد إنتاجه السنوي على 32 مليون قارورة. وتباع منتجاته في كل مناطق المملكة.
 
ب - خدمات الكهرباء:
 
ساعد تركُّز سكان المنطقة في الجزء الغربي منها بصورة رئيسة في تغطية معظم النسيج العمراني بخدمات الكهرباء في أكثر من 180 مدينة وقرية تؤوي معظم سكان المنطقة، وتغطية أحياء مدينتي نجران وشرورة بالكامل.
 
ج - الخدمات الصحية:
 
يوجد بالمنطقة 61 مركزًا للرعاية الصحية الأولية تنتشر بالمدن والقرى، إضافة إلى 19 مستوصفًا خاصًا معظمها بمدينة نجران وأحيائها المختلفة، كما توجد 11 مستشفى (عامة وخاصة) يبلغ عدد أسرَّتها 942 سريرًا، ويوجد بكل مستشفى صيدلية، و 40 صيدلية بجوار المستشفيات والعيادات، وفي الأسواق والأحياء السكنية، بالإضافة إلى الهلال الأحمر السعودي.
 
وتقدم المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية العلاج مجانًا للسكان والسياح، كما تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية، حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين وحملات التطعيم الوقائي وإصحاح البيئة؛
د - الخدمات الأمنية:
 
تتمتع منطقة نجران مثل مناطق المملكة الأخرى بنعمة الأمن والأمان التي تعد من ضرورات النجاح لأي تنمية سياحية داخلية أو دولية. ويتوافر بالمنطقة 63 مركزًا إداريًا، و 26 مركزًا للشرطة، ومركزان للمرور، ومركز قيادة لحرس الحدود، ومكاتب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يوجد 11 مركزًا لخدمات الدفاع المدني بكل مدن المنطقة.
 
تعمل كل هذه الجهات على توفير الأمن والسلامة للسكان والزوار وضبط السلوك العام في إطار قيم المجتمع الإسلامي، وتساعد في انسياب وسلامة الحركة المرورية بالمنطقة، وتوجد هواتف خاصة للاتصال بكل هذه الجهات لطلب خدمتها وضمان سرعة نجدتها.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook