خاتمة بحث عن اللغة القبطية

الكاتب: المدير -
خاتمة بحث عن اللغة القبطية
"محتويات
تاريخ اللغة القبطية
تقسيمات اللغة القبطية
أصول اللغة قبطية
أصل الأبجدية القبطية
 مساهمة الأبجدية القبطية في الأبجدية الروسية
نماذج خاتمة بحث
خاتمة بحث عن اللغة القبطية
خاتمة بحث علمي
تطور اللغة القبطية القديمة

اللغة القبطية هي اللغة المصرية التي تطورت حتى وصولها لمرحلتها الأخيرة. وقد كُتبت بأحرف الأبجدية القبطية المشتقة من الحروف اليونانية والعلامات المصرية الديموطيقية. تختلف في بعض النواحي عن اللغة المصرية الكلاسيكية بسبب تعديلات اللغة المشتركة على مدى آلاف السنين . تنبثق الكلمة الإنجليزية القبطية Coptic من الكلمة اللاتينية Coptus ، وهي مشتقة من الكلمة اليونانية aiguptios التي تعني “مصري”. [1]

تاريخ اللغة القبطية

على الرغم من أنها استعارت العديد من الكلمات من اللغة اليونانية ، إلا أنها حافظت على اللهجة الرئيسية للغة المصرية. ولها العديد من اللهجات ، أهمها: ساهيدية ، بوهيرية ، فيومية ، أخميمية وشبه أخميمية. بدأت اللغة في التراجع بعد الغزو العربي لمصر حيث استبدلت العربية اللغة القبطية. ومع ذلك ، نجحت أسرة واحدة في تعلمها وإحيائها في القرن العشرين حيث أصبحت اللغة الأم لأبناء هذه العائلة . كما أنها تستخدم في صلوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر ، وتدرس في العديد من الجامعات في أوروبا وأمريكا. المعرفة القبطية مهمة لعلماء المصريات والآثار والتاريخ واللغويات . كما يهتم بها بعض النشطاء والمثقفين المصريين حيث تمتلك اللغة بعض التراث المهم لمصر.

تقسيمات اللغة القبطية
عادة ما يقسم العلماء القبطية إلى ستة لهجات ، تحدث أربعة منها في صعيد مصر واثنان في مصر السفلى هذه تختلف عن بعضها البعض بشكل رئيسي في أنظمة مخارج اللغة الخاصة بهم. بقيت اللهجة الفيامية في صعيد مصر ، التي يتحدث بها وادي نهر النيل على الضفة الغربية بشكل رئيسي ، حتى القرن الثامن.
ازدهرت اللغة الأسيوية ، أو شبه الأخمية ، التي تحدثت في أسيوط ، في القرن الرابع. يوجد نخ قبطية لنص الإنجيل بحسب يوحنا وأعمال الرسل ، بالإضافة إلى عدد من الوثائق الغنوصية. يتحدثون الأخميمي في وحول مدينة أخميم المصرية العليا. ساهيدية (من العربية ، a?-??a??d [صعيد مصر]) كانت في الأصل اللهجة المحكية حول طيبة.
بعد القرن الخامس كانت القبطي القياسي في صعيد مصر كله. إنها واحدة من أفضل اللهجات الموثقة والمعروفة. [2]
كانت لهجات مصر السفلى البشميرية ، التي لا يُعرف عنها سوى القليل (لم يبق سوى القليل من اللمسات في اللهجة) ، والبهيرية (من العربية ، البويرة) ، التي تحدثت أصلاً في الجزء الغربي من مصر السفلى بما في ذلك مدن الإسكندرية وممفيس.
تم استخدام Bohairic لأغراض دينية منذ القرن الحادي عشر من قبل جميع المسيحيين الأقباط. تعود أحدث النصوص القبطية إلى القرن الرابع عشر.
أصول اللغة قبطية
أصل الأبجدية القبطية

الأحرف الأبجدية القبطية الـ32 الحالية مشتقة من حرفين مصادر تم تعديل أول 25 حرفًا من الأبجدية اليونانية ويجب أن نتذكر أن أصل هذه الحروف اليونانية يمكن أن يكون ترجع إلى الحروف المصرية القديمة 4. في حين أن الأحرف السبعة الأخيرة هي أ تعديل من الحروف الديموطيقية القديمة .

 مساهمة الأبجدية القبطية في الأبجدية الروسية

تُعرف الأبجدية الحالية للغة الروسية باسم السيريلية الأبجدية. اخترعها القديس كيرلس (826-869 م) والقديس
ميثوديوس (815 – 884 م) ، شقيقان يونانيان كانا مرسلين روسيا خلال القرن التاسع. عرفوا الأقباط وقدموا ، جنبا إلى جنب مع الحروف اليونانية ، الحروف القبطية مثل (مكتوبة) في الأبجدية الروسية التي لا تزال قيد الاستخدام في روسيا اليوم . [3]

نماذج خاتمة بحث
خاتمة بحث عن اللغة القبطية
أعزائي القراء: نعرب عن شكرنا للدكتور —- —– —– على هذا البحث القيم الذي يتم التنقل فيه بشكل تدريجي بين ما هي أهمية اللغة القبطية وكيف تم تحويلها من الديموطيقية إلى القبطية وما هو أصلها وكيف كانت عوامل انتشارها وعلاقتها مع اللغات الأخرى وشرح لهجاتها وأدبها واستعمالها مثل ما تم من ترجمة كل من الكتاب المقدس وكتب خاصة بالأديرة القبطية وكتب سير القديسين وكيف قام شامبليون باستخدام القبطي لفك رموز اللغة المصرية القديمة واللغة القبطية في العصر الحديث وكيف أن البابا الكنيسة الارثوذكسية أهتم بالحفاظ على هذه اللغة. إن هذا بحث مفيد للغاية ، أطلع فيه الدكتور— —- — على الرد الكافي على ما تم نشره. باركه الله على مجهوداته ، واستفادتنا من هذا الكتاب لنشر العلم والمعرفة فيما يخص هذه اللغة العريقة والأصيلة. [4]
خاتمة بحث علمي
أن خاتمة بحث علمي هدفها أن تمد القارئ أيضًا بمعلومة وفكرة عامة حول موضوع البحث العلمي حيث أن الخاتمة تشتمل على أهم ما حث الباحث العلمي لاختيار هذا الموضوع العلمي، وكذلك ليكتب فيه الباحث العلمي هذه الخاتمة للبحث العلمي أبرز ما توصل إليه الباحث العلمي فيما يختص بموضوع البحث العلمي من نتائج مع وضوح مدى اتفاق النتائج التي توصل إليها مع الأهداف الذي كان قد قررها وأرادها في بداية رحلته البحثية.
إلى هنا نكون قد وصلنا للنهاية من وضع لكم الهدف حول خاتمة البحث للطلاب والطالب سواء كانوا في المجال الرياضي او المجال الفهي لكل من طلاب المرحلة العلمية او الأدبية كما هو سيعرض عليكم متابعينا الكرام.
تطور اللغة القبطية القديمة
مرت اللغة المصرية القديمة بعدد من المراحل حتى وصلت أخيرًا إلى شكل اللغة القبطية. طور قدماء المصريين اللغة الهيروغليفية ، التي أشارت إلى الكلمات والأفكار واستخدمت في المعابد والمقابر. ثم تم تبسيطها من قبل كتبة المعبد لتشكيل الهيراطيقية ، وأخيرًا تم ابتكار Demotic لأن الناس العاديين لا يمكنهم كتابة كلا الشكلين.
عندما غزت المملكة البطلمية مصر ، اللغة اليونانية كانت هي أصل حروفها في الكتابة الهيروغليفية المصرية ، أثرت على اللغة المصرية القديمة وانتشرت في جميع أنحاء مصر.
مع الانتشار الواسع للمسيحية في أواخر القرن الثاني ، وخاصة في صعيد مصر حيث كان معظم الناس يتحدثون فقط الديموطيقية وليس اليونانية ، كانت الكرازة في الشكل الديموطيقي للغة المصرية.
ومن ثم ، تمت قراءة الكتب الإلهية باللغة اليونانية وترجمت شفهياً إلى اللغة المصرية ، لكن الترجمة لم تكتب بسبب صعوبة Demotic وعلاماتها ، التي كانت تحتوي على العديد من الرموز الوثنية.
عندما شعر المبشرون بأنهم ملزمون بكتابة ترجمة الكتب الإلهية ، استبدلوا الرموز الوثنية بأحرف يونانية التي لها نفس الأصوات الهجائية ، مع سبعة أحرف فقط من Demotic للأصوات التي ليس لها مكافئات في اليونانية ، وتشكيل اللغة المعروفة باسم القبطية.
مثل أي لغة أخرى ، القبطية لها أدبها وشعرها وثقافتها الخاصة بها ، ولكن “نحن يركز  الأشخاص حالياً على تعلم اللغة القبطية فقط لأغراض دينية وبالتالي ، نحن لا يعرف الكثير عن التفاصيل الخاصة باللغة ، مثل أدبها وشعرها.
لهجاتها الرئيسية هي اللغة الساهيدية والبوهيرية والفيومية ، والتي يمكن معرفتها من خلال قراءة النصوص القبطية ، حيث أن اللغة القبطية هي الشكل الوحيد للغة المصرية القديمة التي تحتوي على حروف متحركة تشير إلى نطق الكلمات. وهي تمتد من لهجات اللغة المصرية القديمة التي تختلف باختلاف مكان استخدامها.
اللهجة المستخدمة في هذه الأيام هي بوهيرية ، ولكن فقط للطقوس الدينية في الكنيسة المصرية.
بدأت اللغة تختفي مع الفتح الإسلامي لمصر ، حيث أصبحت اللغة العربية هي اللغة الرئيسية المستخدمة في مجالات العمل المختلفة. تم التحدث باللغة القبطية فقط في الكنيسة حتى الآن. [5]
المراجع"
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook