حيوانات الغابة بالصور

الكاتب: المدير -
حيوانات الغابة بالصور
"محتويات
بما تتميز الغابة
حيوانات الغابة
الأناكوندا الخضراء
الدب السولاويزي
قرد العواء الأسود
الضفدع السام
الببغاء القرمزي
حيوان كابيبارا
حيوان الجاكوار
حيوان الكسل البني ذو الحنجرة الثلاثة
حيوان الأوكابي
الفراشة الزرقاء
الغوريلا الجبلية
فيل الغابات

تحتوي حيوانات الغابة على بعض أكبر المخلوقات في العالم ، كما أن هذه الحيوانات سميت بهذا الاسم لأنها تعيش بشكل أساسي في منطقة بها كثافة كبيرة من الأشجار تسمى ” الغابة ” ، ويمكن أن تتواجد هذه الغابات في الارتفاعات المنخفضة والمرتفعة ، ومن الممكن أيضًا أن تكون هذه الغابات جافة نسبيًا ، أو ممطرة جدًا ، وتحتوي هذه الغابات على العديد من أنواع النباتات والحياة البرية التي احتوت على الحيوانات المنقرضة ، وحيوانات مازالت هناك حتى يومنا هذا .  [1]

بما تتميز الغابة

يعتبر أهم ما يميز الغابات المطيرة وجود مظلة علوية سميكة تنمو بشكل كبير ، بحيث يصل ضوء الشمس إلى القليل من مساحات الأرض ، ومعني هذا أن على الأشجار الصغيرة أن تكون قادرة على النمو حتى مع ضوء الشمس المحدود ، وعلى الرغم من وجود هذه المظلة إلا أن الشجيرات الخاصة بهذه الغابات ليست كثيفة ، ومن السهل المشي عبرها ، والغابة في العموم هي عبارة عن منطقة من الغابات تجمع بين درجات الحرارة الدافئة والنباتات الكثيفة ، وفي الغابة تزدهر العديد من النباتات والحيوانات ، ونجد داخل الغابة ما يسمى بالأدغال ، وهي عبارة عن غابات دافئة ذات نباتات كثيفة للغاية في قاع الغابة ، ونجد بها بعض حيوانات الغابة التي تعيش فيها . [1]

حيوانات الغابة

الغابة تعج بالكثير من الحياة البرية بدءًا من الأناكوندا ، وحتى الفراشات الزرقاء ، وتعتبر الغابة نظام بيئي ثمين ، وموطن للكثير من الحيوانات التي تعمل على التنوع البيولوجي الأرضي في العالم كله ، وتشمل حيوانات الغابة :

الأناكوندا الخضراء

الأناكوندا الخضراء هي من أكبر الثعابين في العالم ، ويصل طول الأناكوندا الخضراء إلى أكثر من 30 قدمًا ، ويصل قطرها إلى 12 بوصة ، ويزن هذا الحيوان العملاق أكثر من 550 رطلاً ، ونظرًا لحجم الأناكوندا الضخم نجد أنها مرهقة ، ودومًا ما تكون مختفية في الماء . [2]

الدب السولاويزي

سمي هذا الدب بهذا الاسم بسبب فرائه السميك والداكن والذي يشبه الدب ، حيث أن الدب السولاويزي ليس دبًا حقيقيًا ، ولكنه من الحيوانات الجرابية الشجرية ، وتلد أنثى الدب السولاويزي ، وبعدها تحمل رضيعها في كيس موجود في منطقة بطنها حتى يبلغ الرضيع ثمانية أشهر تقريبًا ، ويكون خلال هذه الفترة تعلم الاعتماد على نفسه بشكل كافٍ ، ويعيش الدب السولاويزي في غابات إندونيسيا ، في الغالب في جزيرة سولاويزي .

قرد العواء الأسود

سمُي قرد العواء الأسود بهذا الاسم بسبب عواءه العالي ، والذي يقوم باستخدامه لكي يقوم بتحديد المنطقة ، وهذا النوع من القردة يمكنه سماع العديد من الأصوات ، والتي تبدو له وكأنها رياح قوية تهب عبر نفق على بعد ميلين ،  وتعيش هذه القرود عالياً في أشجار الغابات المطيرة الطويلة في مجموعات مكونة من 4 إلى 19 قرد .

الضفدع السام

الضفدع السام هو أحد أكثر الحيوانات الملونة والزاهية على كوكب الأرض ، وهذا اللون له مغزى كبير حيث يستخدم الضفدع السام لونه لكي يقوم بتحذير الحيوانات المفترسة من السم السام الموجود داخل جلده ، وهناك بعض ثقافات الشعوب الأصلية تقوم باستخدام سم هذا الضفدع ، لكي يقوموا بطلاء طرف السهام التي تستخدم في الصيد .

الببغاء القرمزي

الببغاء القرمزي هو من حيوانات الغابة الأكثر شهرة ، وهو من الببغاوات الكبيرة الملفتة للنظر حيث أنه يأتي مع ريش أحمر لامع وريش جناح أزرق وأصفر لامع أيضًا ، ويأكل الببغاء القرمزي كل من البذور الصلبة والمكسرات ، ويساعده على هذا منقاره الحاد ، وهذا النوع من الحيوانات يتزوج مرة واحدة في حياته كلها .

حيوان كابيبارا

يشبه حيوان كابيبارا ابن عمه خنزير غينيا ، ويعتبر هذا الحيوان من أكبر القوارض على وجه الأرض ، حيث أنه يزن أكثر من 100 رطل ويبلغ ارتفاعه قدمين ، ويعيش حيوان كابيبارا في النباتات الكثيفة التي تحيط بالمياه ، حيث أنه غالبًا ما يقوم بالقفز في المسطحات المائية لكي يختبئ من أي حيوانات مفترسة ، ويستطيع حيوان كابيبارا أن يحبس أنفاسه لمدة تصل إلى خمس دقائق .

Capybara
حيوان الجاكوار

يتميز الجاكوار بمعطفه الجميل المرقط، وهذا الفراء في الواقع يساعده في الاختباء بكل سهولة بين كل من الأعشاب ، والشجيرات ، والأشجار ، ويأكل جاكوار تأكل أكثر من 85 نوعًا من الفرائس ، فيتغذى على الطيور ، والسناجب ، وحيوان كابيبارا ، والغزلان ، حتى أنه يمكنه تناول الأسماك والسلاحف واصطيادهم من الماء .

حيوان الكسل البني ذو الحنجرة الثلاثة

ظهر هذا الحيوان في الكثير من أفلام الكرتون ، ويسمي بالكسلان أو الكسل ، ويعيش الكسل البطيء في الأشجار حيث أنه يتغذى على أوراق الشجر ، والفاكهة ، والأغصان ، ويزن حيوان الكسل ثمانية أو تسعة أرطال فقط ، وسمُي بالكسل البطيء لأنه يتحرك ببطء شديد ، ويمكن أن تستغرق عملية هضم وجبة لدى هذا الحيوان مدة شهر كامل .

حيوان الأوكابي

حيوان الأوكابي من الحيوانات المدهشة حقًا ، وهو أقرب الحيوانات للزرافة ،  حيوان الأوكابي في غابة إيتوري الاستوائية الكثيفة التي تقع في وسط أفريقيا ، ويعتبر هذا الحيوان هو سيد التمويه حيث أن جلده البني المخطط يساعده على الاختفاء من عيون الحيوانات المفترسة بكل سهولة في الغابة .

الفراشة الزرقاء

أهم ما يميز الفراشة الزرقاء هي أجنحتها الزرقاء اللامعة ، وترفرف الفراشة الزرقاء ، والتي تدعى فراشة مورفو عبر مظلة الغابات المطيرة ، ولديها عيون تستطيع بها أن تخدع أي حيوان مفترس ، حيث يعتقدون أن الفراشة هي مفترس كبير .

الغوريلا الجبلية

الغوريلا الجبلية هي من أكبر حيوانات الرئيسيات الحية على وجه الأرض ، وهي من أقارب البشر حسب العديد من النظريات ، حيث أنها تمتلك دماغًا متطورًا ، وتعيش الغوريلا الجبلية في الجوانب الجبلية في كل من الحدائق الوطنية الخاصة برواندا ، وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا ، وكل مجموعة من مجموعات الغوريلا الجبلية تضم ما يقرب من 30 عضوًا ، مع قائد واحد مهيمن . [2]

فيل الغابات

يعتبر فيل الغابات من الأمور الحيوية التي تعمل على تنمية الشجيرات والأشجار في الغابة ، وهذا بسبب أنه يقضي معظم أيامه وهو يوزع البذور أثناء البحث عن الفاكهة ، ويعتقد الكثير من خبراء الحفاظ على البيئة أنه بدون وجود أعداد كبيرة من أفيال الغابات النشطة أنه سوف تتأثر العديد من البيئات المحيطة بهم تأثيرًا سلبيًا . [1]

المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook