حواديت زمان

الكاتب: المدير -
حواديت زمان
"محتويات
عجوز في القرية
الرجل الحكيم
الحمار الاحمق
الحصول على أفضل صديق
الأسد الجشع
الصديقان والدب
نضالات حياتنا
الثعلب والعنب
الأسد والعبد الفقير
هناك الكثير من حواديت زمان التي كانت في وقتها تعتبر حواديت أطفال، فهناك إلى الآن الكثير من الأساتذة والآباء من يقوم برواية القصص القديمة التي تحمل القيم والأخلاق، قصص عن تناقلها عبر الزمان من الأجداد، فهي تحمل طابع خاص يميزها بداية من الخيال والحبكة المختلفة التي تفتقدها الكثير من القصص الحديثة،وعند رواية حدوتة قبل النوم قديمة للأطفال فأنت تخلف نوع من الربط بين الماضي والحاضر. [1]
عجوز في القرية

عاش رجل عجوز في القرية، لقد كان أحد أكثر الناس المؤسفة في العالم. تعبت منه القرية كلها. كان دائما قاتما ، وشكا باستمرار وكان دائما في مزاج سيئ، كلما طالت مدة حياته ، أصبح أكثر مرارة وكلما كانت أكثر سامة كانت كلماته، تجنبه الناس ، لأن مصيبته أصبحت معدية، حتى أنه كان من غير الطبيعي والإهانة أن تكون سعيدًا بجانبه، خلق الشعور بالتعاسة في الآخرين، ولكن ذات يوم عندما بلغ الثامنة والثمانين من عمره ، حدث شيء لا يصدق، بدأ الجميع فورًا في سماع الإشاعة تقول العجوز سعيد اليوم ، لا يشكو من أي شيء ، يبتسم ، وحتى وجهه منعش، اجتمعت القرية كلها معا، سئل الرجل العجوز: ماذا حدث لك؟، قال لهم “لا شيء مميز. منذ ثمانين سنة ، كنت ألاحق السعادة ، وكانت غير مجدية. ثم قررت العيش بدون سعادة والاستمتاع بالحياة. لهذا أنا سعيد الآن “.

الرجل الحكيم

يأتي الناس إلى الرجل الحكيم ، يشكون من نفس المشاكل في كل مرة، ذات يوم قال لهم مزحة وكان الجميع يضحكون، بعد دقيقتين ، أخبرهم بنفس النكتة وابتسم عدد قليل منهم، عندما قال نفس النكتة للمرة الثالثة ، لم يعد أحد يضحك، ابتسم الرجل الحكيم وقال ” لا يمكنك الضحك على نفس النكتة مرارا وتكرارا. فلماذا تبكين دائما حول نفس المشكلة؟ “، لن يحل القلق مشاكلك ، بل سيضيع وقتك وطاقتك.

الحمار الاحمق

اعتاد بائع الملح حمل كيس الملح على حماره إلى السوق كل يوم، في الطريق كان عليهم عبور تيار، ذات يوم هبط الحمار فجأة في المجرى وسقط كيس الملح في الماء. يذوب الملح في الماء وبالتالي تصبح الحقيبة خفيفة جدًا لحملها. كان الحمار سعيدا، ثم بدأ الحمار يلعب نفس الحيلة كل يوم، جاء بائع الملح لفهم الخدعة وقرر أن يلقنها درساً. في اليوم التالي قام بتحميل كيس قطني على الحمار، مرة أخرى لعبت نفس الحيلة على أمل أن الحقيبة القطنية ستظل أخف وزنا، ولكن أصبح القطن المبلل ثقيلًا جدًا للحمل وعانى الحمار وتعلم درسا، لم تعد تلعب الخدعة بعد ذلك اليوم ، وكان البائع سعيدًا.

الحصول على أفضل صديق

تروي قصة أن صديقين كانا يسيران عبر الصحراء. خلال نقطة ما من الرحلة كان لديهم جدال ، وصفع أحد الأصدقاء الآخر في وجهه، أصيب من صفع ، ولكن دون أن يقول أي شيء ، كتب في الرمال، “اليوم صديقي المفضل صفعني على وجهي”، استمروا في المشي حتى وجدوا واحة ، حيث قرروا الاستحمام. تعلق الشخص الذي صفع في الوحل وبدأ يغرق ، لكن الصديق أنقذه. بعد أن تعافى من الغرق القريب كتب على حجر، “اليوم صديقي المفضل أنقذ حياتي”، سأل الصديق الذي قام بصفع أفضل صديق له وحفظه، “بعد أن أذيتك ، كتبت في الرمال والآن تكتب على حجر ، لماذا؟” رد الصديق الآخر، “عندما يؤلمنا شخص ما ، يجب أن نكتبه في الرمال حيث يمكن لرياح الغفران أن تمحوه. ولكن ، عندما يفعل شخص ما شيئًا جيدًا بالنسبة لنا ، يجب أن ننقشه في الحجر حيث لا يمكن للرياح أن تمحوه” ،لا تقدر الأشياء التي لديك في حياتك. ولكن نقدر من لديك في حياتك.

الأسد الجشع

لقد كان يومًا حارًا بشكل لا يصدق ، وكان الأسد يشعر بالجوع الشديد، خرج من عرينه وفتش هنا وهناك، لم يجد سوى أرنب صغير، أمسك الأرنب ببعض التردد، ” الأسد لا يستطيع أن يملأ معدتي” يعتقد الأسد، عندما كان الأسد على وشك قال الأرنب ، ركض الغزلان بهذه الطريقة. أصبح الأسد جشعا. كان يعتقد، “بدلاً من أكل هذا الأرنب الصغير ، دعني آكل الغزلان الكبيرة.” ترك الأرنب يذهب وذهب وراء الغزلان، لكن الغزلان اختفى في الغابة، شعر الأسد الآن بالأسف لأنه ترك الأرنب، طائر في متناول اليد يستحق اثنين في الأدغال.

الصديقان والدب

كان فيجاي وراجو صديقين. في عطلة ذهبوا إلى الغابة ، مستمتعين بجمال الطبيعة فجأة رأوا دبًا قادمًا عليهم أصبحوا خائفين، ركض راجو ، الذي كان يعرف كل شيء عن تسلق الأشجار ، إلى شجرة وصعد بسرعة لم يفكر في فيجاي لم يكن لدى فيجاي فكرة عن كيفية تسلق الشجرة، يعتقد فيجاي لثانية واحدة، سمع أن الحيوانات لا تفضل الجثث ، لذا سقط على الأرض وحبس أنفاسه، شمه الدب وظن أنه ميت، لذا ذهب في طريقه، سأل راجو فيجاي ماذا همس الدب في أذنيك؟” رد فيجاي ، “طلب مني الدب الابتعاد عن أصدقاء مثلك” وذهب في طريقه.

نضالات حياتنا

ذات مرة اشتكت ابنة لوالدها من أن حياتها كانت بائسة وأنها لا تعرف كيف ستفعلها، لقد سئمت من القتال والنضال طوال الوقت، بدا الأمر وكأنه تم حل مشكلة واحدة، وسرعان ما تبعت مشكلة أخرى، أخذها والدها الطاهي إلى المطبخ ملأ ثلاثة أوعية بالماء ووضع كل منها على نار عالية، بمجرد أن تبدأ الأواني الثلاثة في الغليان، وضع البطاطس في وعاء واحد، والبيض في القدر الثاني وحبوب البن المطحونة في القدر الثالث، ثم تركهم يجلسوا ويغليوا دون أن يقولوا لابنته كلمة، مشتكى ابنته وانتظر بفارغ الصبر متسائلة ماذا يفعل، بعد عشرين دقيقة أطفأ الشعلات، أخرج البطاطس من الإناء ووضعها في وعاء، سحب البيض ووضعه في وعاءثم ألقى القهوة ووضعها في فنجان التفت إليها، سأل “ابنتي ، ماذا ترى؟” أجابت على عجل: “البطاطس والبيض والقهوة” . قال: “انظر عن قرب  ، ولمس البطاطس” .

فعلت وأشار إلى أن كانت لينة، ثم طلب منها أخذ بيضة وكسرها. بعد سحب القشرة ، لاحظت البيضة السلوقة، أخيرا ، طلب منها أن تحتسي القهوة، جلبت رائحتها الغنية ابتسامة على وجهها “أبي ، ماذا يعني هذا؟” هي سألت، ثم أوضح أن البطاطس والبيض وحبوب القهوة واجهت نفس المحنة – الماء المغلي ومع ذلك ، كان رد فعل كل واحد بشكل مختلف. أصبحت البطاطس قوية وصعبة ولا هوادة فيها ، ولكن في الماء المغلي أصبحت ناعمة وضعيفة، كانت البيضة هشة ، مع غلاف خارجي نحيف يحمي داخلها السائل حتى يتم وضعها في الماء المغلي، ثم أصبح داخل البيضة صعبًا، ومع ذلك كانت حبوب البن المطحونة فريدة من نوعها، بعد تعرضهم للماء المغلي ، قاموا بتغيير الماء وخلق شيء جديد، “أيهم أنت؟” سأل ابنته “عندما تدق الشدائد على بابك ، كيف ترد؟ هل أنت بطاطا أو بيضة أو حبة قهوة؟ “في الحياة ، تحدث الأشياء من حولنا ، تحدث لنا الأشياء ، ولكن الشيء الوحيد المهم حقًا هو كيف تختار أن تتفاعل معها وما تصنعه منه.

الثعلب والعنب

بعد ظهر أحد الأيام ، كان ثعلب يسير عبر الغابة ورصد مجموعة من العنب المتدلي من فوق فرع رفيع، فكر: “الشيء الوحيد الذي يروي عطشي”، أخذ بضع خطوات للوراء ، قفز الثعلب وفوّت العنب المعلق مرة أخرى استعاد الثعلب خطوات قليلة وحاول الوصول إليهم لكنه فشل في ذلك، أخيرًا استسلم ، ظهر الثعلب في أنفه وقال: “من المحتمل أن تكون حامضة على أي حال” ، وشرع في الخروج، من السهل أن تحتقر ما لا يمكنك الحصول عليه.

الأسد والعبد الفقير

العبد ، الذي أساء معاملته من قبل سيده ، يهرب إلى الغابة، هناك يصادف أسدًا يتألم بسبب شوكة في مخلبه، الرقيق يتقدم بشجاعة إلى الأمام ويزيل الشوكة بلطف، الأسد دون أن يؤذيه يذهب بعيدا، بعد بضعة أيام ، يأتي سيد العبد للصيد إلى الغابة ويقبض على العديد من الحيوانات ويقفصها. تم رصد العبد من قبل رجال الماجستير الذين قبضوا عليه وأوصلوه إلى السيد القاسي، يطلب السيد إلقاء العبد في قفص الأسد، العبد ينتظر وفاته في القفص عندما أدرك أنه هو نفس الأسد الذي ساعده. أنقذ العبد الأسد وجميع الحيوانات المحبوسة الأخرى.[2]

المراجع
الوسوم
حواديت"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook