حكم استخدام التحاميل في نهار رمضان

الكاتب: مروى قويدر -
حكم استخدام التحاميل في نهار رمضان

حكم استخدام التحاميل في نهار رمضان.

 

 

التحاميل المِهبليّة وحكم استخدامها في نهار رمضان:

 

اختلف العلماء في بُطلان صيام المرأة بسبب التحاميل المِهبليّة، وورد في ذلك قولَان، بيانهما على النحو الآتي:

  • القول الأوّل: قال جمهور العلماء بأنّ التحاميل المِهبليّة تُفسد الصيام؛ لأنّها تدخل باطن الفرج، والفرج يأخذ حُكم الجوف بفساد الصيام؛ وذلك بدخول الجامد، أو المائع إليه، والإدخال يُخالف حقيقة الإمساك في الصيام، وهو قول عددٍ من العلماء المعاصرين أيضاً، ومنهم: وهبة الزُّحيلي، ومُحمد جبر الألفيّ، وحسنين مخلوف.
  • القول الثاني: قال بعض العلماء بأنّ التحاميل المِهبليّة لا تُفسد الصيام؛ بالحُكم على المِهبل حُكم الظاهر، وهو قول محمود شلتوت، وابن باز، ويُوسف القرضاوي.

 

التحاميل الشرجيّة وحكم استخدامها في نهار رمضان:

 

اختلف العلماء في فساد الصيام؛ بسبب التحاميل الشرجيّة، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما على النحو الآتي:

  • القول الأوّل: قال الشافعيّة، واالحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأنّ الصيام يفسد؛ بسبب استخدام التحاميل والمراهم الشرجيّة، وفرّق الإمام مالك بين الجامد والمائع؛ فقال بأنّ الحُقن الشرجيّة الجامدة لا تُفسد الصيام، أمّا إن كانت مائعةً فإنّها تُفسده؛ لأنّ الحُقن الشرجيّة تدخل إلى الجوف من منفذٍ مفتوحٍ؛ سواءً كان ما تمّ إدخاله مطعوماً، أم لا، كما أنّها تصل إلى الجوف باختيار الصائم وإرادته؛ فتُفطره.
  • القول الثاني: قال الظاهريّة، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن باز، وابن عثيمين من المعاصرين بأنّ الحُقن الشرجيّة لا تُفطر الصائم؛ لأنّ تناولها يكون بقَصد التداوي، لا بقصد التغذية، وقد قال ابن حزم في ذلك: "إنّما نهانا الله -تعالى- في الصوم عن الأكل، والشُّرب، والجِماع، وتعمّد القيء، والمعاصي، وما علمنا أكلاً ولا شُرباً يكون على دُبرٍ"، وقال ابن تيمية -رحمه الله- أيضاً: "إنّ الحُقنة لا تغذّي، بل ستفرغ ما في البدن، وهي لا تصل إلى المعدة".

 

الحُقن الشرجيّة وحُكم استخدامها في نهار رمضان:

 

اختلف العلماء في مسألة الحُكم بفساد الصيام؛ بسبب الحُقن الشرجيّة، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما آتياً:

  • القول الأوّل: قال كلٌّ من الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأنّ الحُقن الشرجيّة تُفسد الصيام؛ لأنّها تصل إلى الجوف.
  • القول الثاني: قال الظاهريّة بأنّ الحُقن الشرجيّة لا تُفسد الصيام؛ لأنّها ليست إبَراً مُغذّيةً.
شارك المقالة:
70 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook