حقوق الزوج على زوجته

الكاتب: علا حسن -
حقوق الزوج على زوجته.

حقوق الزوج على زوجته.

 

حقوق الزوج على زوجته:
 

يُفرض عقد النكاح حقوقاً للرجل نحو زوجته أو واجبات على الزوجة نحو زوجها، ونستطيع إيجاز هذه الواجبات في الأمور الثلاثة الآتية:
 

الطاعة:
 

قال الله تعالى:”الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ” النساء: 34؛

بما أن القوامة على الأسرة واجب من الله سبحانه وتعالى يسأل عنه الرجل يوم القيامة ويسأل عنه الرجل في الدنيا أيضاً أمام المجتمع وولي الأمر فإن من مستلزمات القوامة للرجل أن يُطاع من قِبلِ من جَعلهم الله سبحانه وتعالى في كَفالتهِ ورعايته، ولا نتصور أن يكون الرجل قواماً في بيته متكفلاً بشؤون أسرته، زوجته وأولاده ولا يكون مطاعاً من زوجته وأولاده، ولذلك فطاعة المرأة لزوجها حقٌ يفرضه الله سبحانه وتعالى أولاً، وتقتضيه مصالح الأسرة ونظامها ثانياً.

وتفرضه الضرورة والواجب ثالثاً. ونعني بالضرورة الخلقة والجبلة والفطرة وهذا لا يماري فيه إلا مكابر، ونعني بالواجب الالتزام الأدبي والخلقي الذي يفرضه إنفاق الرجل على زوجته وكفالته لها فلا أقل من الطاعة والإذعان لأمره.

القنوت:
 

القنوت: و يطلق على القنوت في اللغة إطلاقات كثيرة منها حبسُ المرأة نفسها على زوجها فقط حيث لا يكون في قلبها ووقتها شغل بغيره، فعقد الزواج ينقل طاعة المرأة من والديها إلى الزوج رأساً ليكون هو الوليّ المباشر وليكون برها وطاعتها بوالديها من بعد طاعتها لزوجها. وهكذا أيضاً في الآخرين فلا يجوز لامرأة أن تجعل من نفسها نصيباً في خدمة أو تطلع لغير زوجها إلا بإذنه.

الخدمة:
 

والخدمة المنزلية من ميادين الطاعة وتعتبر حق من حقوق الرجل، وواجب على المرأة.
 والمراد بذلك خدمة المرأة لزوجها فإن الله عز وجل فطر المرأة وخلقها وجعل فهيا خصائص صالحة للقيام بشؤون البيت وتدبيره ورعاية أموره فإذا قامت المرأة بخدمة بيت الزوجية كما ويجب قُرّة عين الزوج ورضي زوجها وأحس أن بيته قد حفظ حقه ورعيت مصالحه فيرتاح وترتاح نفسه ، وقد أشار الله تعالى إلى هذا من مجمل قوله:” وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ“.البقرة:228. أيّ أنّ على النساء أيضاً حقوق كما على الرجال حقوق.

شارك المقالة:
187 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook