حزمة نصائح عند شراء أرض سكنية من مدونة بَيوت العقارية

الكاتب: رامي -
حزمة نصائح عند شراء أرض سكنية من مدونة بَيوت العقارية
"

حزمة نصائح عند شراء أرض سكنية من مدونة بَيوت العقارية


يقع الكثير من الباحثين عن الأراضي العقارية سواء كانت للسكن أو الاستثمار في فخ سوء الاختيار، مما يؤدي بهم إلى خسارة أموال طائلة بسبب عدم التأني أو عدم استشارة المختصين، لذلك عند الإقدام على شراء أرض يجب أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة، وبناءً على الإجابات يمكنك أن تقرر إن كانت هذه الأرض المناسبة أم لا، وكون موقع بيوت رائد في التسويق العقاري في المملكة، سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم الجوانب الواجب عليك أخذها بالاعتبار عند شراء أرض سكنية، تابع معنا لتتعرف على أهم نصائح شراء أرض بغرض السكن.




نصائح عند شراء أرض سكنية


قبل شراء أرض بغرض السكن، يجب الأخذ بعين الإعتبار عدة أمور أساسية وهامة



تختلف الأرض السكنية عن الأرض التجارية أو الأرض الزراعية، فكل أرض لها خصائصها وميزاتها التي جعلت منها مناسبة لأن تكون تحت هذا التصنيف، لذلك يجب على المشتري أن يقوم بإجراء معاينة شاملة لكافة جوانب الأرض وخصائصها للتأكد من أنها مناسبة لتكون أرض سكنية أو للاستثمار السكني.



إليك حزمة نصائح عند شراء ارض سكنية يجب عليك تجنبها لتكون قد قمت بالاختيار الأمثل، تعرف عليها أدناه:



عقار عليه خلاف بين الورثة


من أهم النصائح هي تجنب شراء الأراضي التي يوجد عليها خلاف بين الورثة



قد يعجبك سعر العقار وتشعر بأنها فرصة جيدة جداً، لكن كن على حذر من شراء الأراضي التي عليها خلاف بين الورثة، بسبب أن هنالك احتمالية كبيرة جداً لظهور خلافات مستقبلية أخرى، أو بسبب أن المبالغ المترتبة عند إجراء المعاملات القانونية ونقل الملكية والرسوم المختلفة، والتي تكون عادة قيمتها مرتفعة.



كما أنه من الممكن أن تواجه مشاكل وأحداث مفاجئة مع أحد الورثة من أصحاب الأرض، بحيث قد يطلب سعراً أعلى أو يتراجع عن قراره بالبيع في اللحظة الأخيرة.




الأراضي التي تقع في مناطق خطيرة



تجنب شراء الأراضي التي تقع في مناطق خطيرة أو مناطق فيها تلوث وضرر بيئي كبير يعد من أهم نصائح عند شراء ارض سكنية ، بالتأكيد لا أحد يرغب بالسكن بالقرب من مصانع يتولد منها العديد من الانبعاثات والغازات الضارة على البيئة والإنسان.



المناطق غير المخدومة



تتضمن قائمة نصائح عند شراء أرض سكنية أيضاً، الابتعاد عن المناطق التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء واتصالات وصرف صحي ومواصلات وغير ذلك من الأساسيات، ولكن هذا لا يعني عدم شراء أراضي في المناطق الجديدة والتي تشهد نمواً عمرانياً سريعاً.



لذلك يجب عليك أن تقوم بالاستفسار من الجهات المعنية عن مستقبل ومخطط المنطقة القريب، إن كانت ضمن المناطق التي ستشهد تحولاً قريباً أم لا.



الإزعاج وسمعة المنطقة



قبل الإقدام على إتمام الصفقة وشراء الأرض، من نصائح عند شراء أرض التي نقدمها لك هو القيام بالسؤال عن المنطقة والاستماع إلى عدة آراء من مختلف الأشخاص، كما ننصحك بالابتعاد عن المناطق ذات الضجيج المرتفع، كأن تقوم بشراء أرض بالقرب من الأسواق لغرض سكني، إذ ستسبب بالتأكيد الضوضاء والازدحام المروري الذي يمكن تجنبه باختيار موقع آخر يكون مناسب للسكن بشكل أفضل.



كيف اختار قطعة الأرض المناسبة للسكن؟


يجب التأكد من أن الأرض تصلح للبناء قبل التأكيد على إتمام صفقة الشراء



قدمنا لك بدايةً مجموعة من نصائح عند شراء أرض سكنية، والآن نعرض لك مجموعة من الأسئلة الواجب عليك أخذها بالاعتبار قبل المباشرة بأعمال البناء في الأرض. أدناه بعض الأمور التي ستجيب عليها حول كيف اختار قطعة الأرض المناسبة للسكن؟



ما هو نظام البناء المسموح به في هذه المنطقة؟



من أهم خطوات شراء أرض بغرض السكن أو الاستثمار السكني، معرفة نوع البناء المسموح به في المنطقة وشروط استخراج رخصة البناء، فإن كنت قد أتممت صفقة أرض لبناء عمارة سكنية في منطقة لا يسمح البناء فيها إلا لفلل، ستتعرض لخسارة مالية كان بالإمكان تجنبها بمجرد السؤال.



هل الأرض صالحة للبناء؟


تختلف أنواع تربة الأراضي، فمنها ما يصلح للبناء ومنها لا يصلح لذلك



لا بد من أننا نعلم أن هنالك بعض الأراضي التي لا تصلح للبناء بسبب نوعية التربة فيها، أو بسبب وجود الصخور فيها مما سيكلفك مبالغ طائلة لتجهيز الأرض قبل البناء. كما يجب التأكد من عدم وجود أية موانع تعيق البناء في المنطقة، كمالوانع البيئية والمحافظة على الغطاء النباتي في المنطقة.




هل شكل الأرض منتظم؟


لا بد من معاينة مخطط الأرض والتأكد من إمكانية استغلال كافة أطرافها بطرق مناسبة



قم بمعاينة الأرض على الواقع، أو قم بطلب مخطط حديث من الجهات الرسمية في الدولة، فمن الممكن أن تكون مساحة الأرض 800 متر، فتظن أنها منتظمة ومساحتها جيدة، ولكن قد تفاجئ على أرض الواقع بأنها على غير منتظمةولا يمكنك استغلال كافة حدودها ومساحتها بالشكل المطلوب.




هل الأرض مرتفعة بشكل جيد؟



تعد هذه من نصائح عند شراء أرض على اختلاف نوعها، يجب الحرص على أن تكون الأرض مرتفعة وليست مكان لتجمع السيول والأمطار في فصل الشتاء، فتجمع المياه في أرض مبنية قد يسبب العديد من الخسائر.




هل أوراق الأرض صحيحة؟


التأكد من صحة الأوراق والاستعانة بمساح الأراضي من الأمور الهامة أيضاً



يجب عليك أن تقوم بالتأكد من أن كافة أوراق الأرض صحيحة وواقعية من خلال التواصل مع الجهات الحكومية الرسمية في الدولة، وأن عقد بيع الأرض يشمل كافة البنود المطلوبة.



من خطوات شراء أرض كذلك، أنه يجب عليك الاستعانة بمساح الأراضي ليقوم بتوضيح حدود البناء بالطريقة المناسبة لتجنب البناء على أرض ليست من ضمن المخطط بعد المباشرة في البناء.




وأخيراً، نود تذكيرك بأهم نصائح عند شراء أرض وهو السؤال عن أسعار الأراضي المجاورة، وإن كانت مقاربة لما تم الاتفاق عليه أم لا، وذلك لتجنب المبالغة في تقييم سعر الأرض. وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي مجموعة نصائح عند شراء ارض سكنية وعدد من الأسئلة الواجب عليك معرفة إجاباتها بوضوح قبل الشراء. يمكنك الاطلاع على نصائح يجب مراعاتها عند شراء أول عقار استثماري، إضافة إلى نبذة ستشجعك على الاستثمار في الأراضي في السعودية، والتعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook