حركات غير طبيعية للرضع

الكاتب: المدير -
حركات غير طبيعية للرضع
"محتويات
كيف يتحرك الطفل
تشجيع الطفل على الحركة
متى يجب أن أتصل بالطبيب
حركات غريبة يقوم بها الرضع
المهارات الحركية الدقيقة
الجهاز العصبي غير الناضج
رد الفعل المفاجئ
ارتعاش الطفل
حركات النوم أو الاستيقاظ
حركات الجوع
علامات النوبات عند حديثي الولادة

يولد الأطفال ببعض ردود الفعل ، ويستجيبون بشكل طبيعي لأشياء مثل الضوء أو اللمس بطرق معينة ، على سبيل المثال إذا وضعت إصبعك في يد طفلك حديث الولادة ، فمن المحتمل أن يمسكه الطفل ، وإذا لمست بخفة حول فم الطفل فمن المرجح أن يقوم طفلك بحركة مص الأصبع .

كيف يتحرك الطفل

عادة ما يظهر الأطفال ردود الفعل الجذرية ، والامتصاص ، والصدمة ، والإمساك ، وردود الفعل في الرقبة المنعشة بعد الولادة مباشرة ، وهذه ردود الفعل هي حركات لا إرادية تشكل جزءًا طبيعيًا من نمو الرضع ، وتختفي هذه الانعكاسات المبكرة تدريجيًا عندما ينضج الأطفال عادةً عندما يبلغون من 3 إلى 6 أشهر .

تساعد ردود الفعل الجذرية والامتصاصية المولود الجديد على الحصول على الغذاء ، ويدفع الرضيع إلى الدوران تلقائيًا في اتجاه مصدر الطعام ، سواء كان ثديًا أو زجاجة ، يمكنك رؤية هذه الاستجابة إذا قمت بضرب خد طفلك برفق بالقرب من الفم بيدك ، وسوف يتحول رضيعك في هذا الاتجاه ، ويفتح الفم ، ويكون جاهزًا للامتصاص ، وعندما يوضع الثدي أو الرضّاعة في فم الطفل يبدأ الطفل في الرضاعة بشكل منعكس .

يولد الطفل أيضًا باستجابة مفاجئة تسمى منعكس مورو ، وقد يستجيب الرضيع المندهش على سبيل المثال بضوضاء عالية أو يتحرك فجأة بإلقاء ذراعيه وساقيه ولفها مرة أخرى ، وقد يظهر طفلك أيضًا منعكسًا في الإمساك عن طريق الإمساك بإصبعك عند وضعه في راحة يده ، وإذا لمست باطن قدم طفلك حديث الولادة ، فسوف تنثني وستلتف أصابع القدم ، ومن المرجح أن يظهر الطفل أيضًا منعكسًا لعنق منشط أو وضع مبارز ، ويحدث هذا عندما يتم توجيه رأس الوليد إلى جانب واحد ويقوم الرضيع تلقائيًا بتقويم الذراع على هذا الجانب من الجسم أثناء ثني الذراع المعاكسة .

تشجيع الطفل على الحركة

مع نمو طفلك ستصبح ردود الفعل هذه أقل وضوحًا وستتطور حركات هادفة أكثر ، امنح طفلك مساحة لتمتد وتحريك الذراعين والساقين ، دع طفلك يقضي بعض الوقت على البطن عندما يكون مستيقظًا ويقظًا للمساعدة في تقوية عضلات الظهر والرقبة ، احرصي دائمًا على البقاء مع طفلك أثناء فترة البطن .

متى يجب أن أتصل بالطبيب

سيتحقق طبيب طفلك من هذه الانعكاسات كجزء من الفحوصات البدنية الروتينية لطفلك ، والتأكد من أنها موجودة ومتشابهة على كلا الجانبين وملاحظة متى تختفي ، ولكن تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن حركات طفلك ، وبصفتك والدًا جديدًا ، من السهل أن تقلق عندما ترى حركات طفلك المهتزة الغريبة ، من ارتعاش الذقن إلى ارتعاش اليدين والتوتر إلى إيماءات الذراع والساق المتشنجة ، في معظم الحالات تكون هذه التشنجات الطفولية طبيعية تمامًا وغير ضارة وفي معظم الحالات سيتغلب عليها طفلك .

حركات غريبة يقوم بها الرضع

يمكن أن يعاني الأطفال من النوبات ، لذلك من المهم فهم الفرق بين اهتزاز الطفل الطبيعي ومشكلة أكثر خطورة ، وهنا ننظر إلى بعض الأسباب الشائعة لرجفان الطفل ، وكيفية معرفة متى يجب أن نشعر بالقلق .

المهارات الحركية الدقيقة

تميل أجزاء الجسم المختلفة إلى الارتعاش في مراحل نمو مختلفة ، على سبيل المثال خلال فترة الوليد الأيام الـ 28 الأولى من الحياة ، فإن الوخز في الرأس والأطراف يعد الأطفال لرفع رؤوسهم أثناء ارتعاش المعصمين والأصابع عند الأطفال الأكبر سنًا قد يكون جزءًا من تطوير المهارات الحركية الدقيقة .

الجهاز العصبي غير الناضج

في حديثي الولادة لم يتم تطوير المسارات التي تحمل الإشارات من الدماغ إلى أجزاء الجسم بشكل كامل بعد ، مما يتسبب في حركات متشنجة ومتشنجة ، ومع نضوج الجهاز العصبي للطفل ستصبح هذه الحركات أكثر مرونة .

رد الفعل المفاجئ

إذا فاجأ الطفل فجأة بضجيج عالٍ أو أي حافز بيئي آخر ، فقد تلاحظ حركة لا إرادية يمتد فيها الطفل إلى ذراعيه وساقيه وأصابعه ويقوس ظهره لبضع ثوان ، ويسمى هذا منعكس مورو أو منعكس مفاجئ وهو شائع بين سن 3 و 6 أشهر .

ارتعاش الطفل

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية وشربت الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الصودا ، فقد يتسبب ذلك في ارتعاش الطفل ، وفي حين أن القليل من الكافيين حتى 300 مللي جرام أو حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة لا يمثل مشكلة ، يمكن أن تنتقل كميات كبيرة إلى طفلك وتتراكم في جسمه .

حركات النوم أو الاستيقاظ

من المحتمل أيضًا أن تحدث حركات اهتزازات ونوبات اهتزاز عند نوم الطفل أو الاستيقاظ ، وما تراه على الأرجح هو حالة حميدة تعرف باسم رمع النوم ، والمعروف أيضًا باسم الرمع العضلي الليلي وعادة ما يحدث في لحظة النوم .

يمكن أن تسبب المحفزات الخارجية مثل الضوضاء أو الحركة أو الضوء هذه الحركات أيضًا. عادة ما يتم حل الرمع العضلي أثناء النوم في غضون عام ولا توجد عواقب أو أسباب متأصلة للقلق ، وإذا حدثت حركات اهتزاز في كل مرة تقوم فيها بتغيير حفاضات الأطفال ، فقد تكون ببساطة طريقة طفلك لإخبارك أنهم لا يحبون تغيير حفاضاتهم .

حركات الجوع

يمكن أن يكون تحريك ذراعيه وأرجله في كل مكان أحد العلامات التي تشير إلى أن طفلك جائع ، البكاء الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى اهتزاز أو ارتعاش أو تصلب الجسم ، هو أيضًا علامة متأخرة للجوع ، ويمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا الرعشة عند الأطفال .

علامات النوبات عند حديثي الولادة

تختلف النوبات عند الأطفال حديثي الولادة عن النوبات التي تحدث عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين ، وبشكل عام قد تشير العلامات التالية إلى أن طفلك يعاني من نوبة مثل الحركات والسلوكيات التي ليست نموذجية للأطفال من نفس العمر ، حلقات متكررة متطابقة في كل من الميزات والمدة ، الحركات التي لا تحدث بسبب تغيرات في الوضع أو النشاط ، تغير ملحوظ في تعبير وجه الطفل وتنفسه ومعدل ضربات قلبه ، الحركات الثنائية على جانبي جسمها المتناظرة على سبيل المثال كلا الذراعين تقومان بنفس الشيء في نفس الوقت .

اهتزاز أو اهتزاز لا يمكن إيقافه إذا كانت ذراع الرضيع تهتز ويمكنك إيقافه عن طريق الإمساك بذراعه بلطف ، فمن المحتمل أنه ليس نوبة ، وتتوقع أن يستمر الرجيج أثناء حمل ذراعه .

ضع في اعتبارك أنه عندما يبدأ الطفل بالنوبات لأول مرة ، فقد يكون بخير بخلاف ذلك ، ولكن بمرور الوقت تتوقع بعض الأعراض أو المشاكل الأخرى في نموه إذا كان يعاني من نوبات متكررة أو تشنجات .

في المرة الأولى التي تلاحظ فيها اهتزاز طفلك أثناء البكاء أو الارتعاش في نومه ، يمكن أن يكون ذلك مدمرًا للأعصاب ، حاول أن تتذكر أن هذه الحركات شائعة جدًا بين الرضع حيث يكتشف الأطفال أجسامهم وبيئتهم ، بالطبع إذا كنت تشك في حدوث نوبات أو كنت قلقًا بشأن حركات هشة ، فلا تتردد في الاتصال بطبيب الأطفال للتحقق مرة أخرى ، وغالبًا ما يكون من المفيد تسجيل النشاط المريب إذا كان بإمكانك إحضار الفيديو إلى طبيب الأطفال لمشاهدته ، ويمكن للطبيب أن يريح مخاوفك أو يوصي بالعلاج المناسب إذا كان بالفعل أكثر من حركات الطفل الطبيعية .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook