حرب البيلوبونيز

الكاتب: المدير -
حرب البيلوبونيز
"محتويات
سبب قيام حرب البيلوبونيز
بداية حرب البيلوبونيز
معركة أثينا ضد إسبرطة
المرحلة الثانية من الحرب
من ربح حرب البيلوبونيز
تأثير حرب البيلوبونيز

لقد دخلت أقوى دولتين للمدن في اليونان القديمة أثينا و أسبرطة في حرب مع بعضها البعض من 431 إلى 405 قبل الميلاد ، وشهدت حرب البيلوبونيز تحولًا كبيرًا في السلطة في اليونان القديمة لصالح إسبرطة ، كما أن الحرب بشرت بفترة من التراجع الإقليمي التي أشارت إلى نهاية ما يعتبر العصر الذهبي لليونان القديمة .

عندما قامت الحرب البيلوبونيسية وكانت الحرب بين دولتي المدن الرئيسيتين في اليونان القديمة وأثينا وإسبرطة ، ووقف كل منهما على رأس التحالفات التي تضم بين كل دولة مدينة يونانية تقريبًا ، اجتاحت القتال فعليًا العالم اليوناني بأكمله ، وقد اعتبره ثوسيديدس بشكل صحيح والذي يعتبر حسابه المعاصر أنه من بين أفضل أعمال التاريخ في العالم باعتباره الحرب الأكثر خطورة حتى ذلك الوقت .

سبب قيام حرب البيلوبونيز

لقد كان لتشكيل رابطة ديليان أو الرابطة الأثينية في عام 478 قبل الميلاد تأثير كبير ، حيث وحدت العديد من دول المدن اليونانية في تحالف عسكري تحت أثينا ، ظاهريًا للحماية من هجمات الانتقام من الإمبراطورية الفارسية ، وفي الواقع منح الدوري أيضًا قوة متزايدة ومكانة لأثينا ، وفي غضون ذلك كان الإسبرطيون جزءًا من رابطة بيلوبونيزيا لدول المدينة ، وكانت فقط مسألة وقت قبل أن تصطدم الدوريان القويان .

كانت حرب البيلوبونيز الكبرى التي تسمى أيضًا حرب البيلوبونيز الأولى ، أول شجار كبير بينهما ، وأصبح نزاعًا استمر 15 عامًا بين أثينا وإسبرطة وحلفائهم ، وصدر السلام بتوقيع معاهدة ثلاثين سنة في عام 445 قبل الميلاد سارية حتى عام 437 قبل الميلاد عندما بدأت حرب البيلوبونيز .

أدت حرب أهلية إلى تورط حليف من إسبرطة ، وعندما تم إحضار إسبرطة ليكون جزءًا من مفاوضات الصراع ، واستهدف عدو كورينث كورسيرا منذ فترة طويلة واستولى عليها في معركة بحرية ، وتراجعت كورينث لإعادة بناء أسطولها وخطة الانتقام ، ولقد شهد الأثينيون انتكاسة كبيرة عندما اندلع الطاعون في عام 430 قبل الميلاد ، وتوفي ما بين ثلث وثلثي سكان أثينا بما في ذلك عامة العامة .

بداية حرب البيلوبونيز

كانت البداية رسميًا للحصول على دعم أثينا من خلال المجادلة بأن الصراع مع إسبرطة كان لا مفر منه وأن أثينا تطلبت تحالفًا للدفاع عن نفسها ، وناقشت الحكومة الأثينية الاقتراح ، لكن زعيمها بريكليس اقترح تحالفًا دفاعيًا مع كورشيا ، وإرسال عدد صغير من السفن لحمايته ضد قوات كورنثية .

اجتمعت جميع القوات في معركة سيبوتا ، حيث هاجمت كورينث دون دعم من إسبرطة ثم تراجعت عند رؤية السفن الأثينية ، وكانت أثينا مقتنعة بأنها على وشك الدخول في حرب مع كورينث ، وعززت قبضتها العسكرية على أراضيها المختلفة في المنطقة للاستعداد .

كانت إسبرطة مترددة في دخول الحرب مباشرة ، ولكن في النهاية أقنعه كورنث بذلك على الرغم من أن هذا لم يكن قرارًا شائعًا بين حلفاء إسبرطة الآخرين ، ومر عام قبل أن يتخذ إسبرطة إجراءات عدوانية ، وخلال ذلك الوقت أرسلت إسبرطة ثلاثة وفود إلى أثينا لتجنب الحرب ، وقدم مقترحات يمكن اعتبارها خيانة لكورنث ، وتعارضت هذه الجهود مع أجندة بريكليس ورفض الأثينيون السلام .

معركة أثينا ضد إسبرطة

عُرفت السنوات العشر الأولى من الصراع باسم حرب أركيداميان بعد ملك أسبارتاموس الإسبرطي ، وكان شعار تلك الفترة هو الحرية لليونانيين وكان هدفه المعلن هو تحرير الدول تحت الحكم الأثيني من خلال تدمير دفاعاتها وتفكيك بنيتها ، بينما حاصرت قوات سبارتان أثينا في حصار ، وأهلكت الريف والأراضي الزراعية ، رفض بريكليس الانخراط ضدهم بالقرب من أسوار المدينة ، وبدلاً من ذلك قاد حملات بحرية في مكان آخر ، وعاد إلى أثينا عام 430 قبل الميلاد ، كما دمر الطاعون المدينة مما أسفر عن مقتل ما يقرب من ثلثي السكان ، أما بريكلز بعد انتفاضة سياسية أدت إلى لومه ، استسلم للوباء عام 429 قبل الميلاد مما أدى إلى كسر القيادة الأثينية .

على الرغم من هذه الانتكاسة الرئيسية للأثينيون ، شهد الإسبرطيون نجاحًا مختلطًا فقط في جهودهم الحربية ، وبعض الخسائر الكبيرة في غرب اليونان وفي البحر ، وفي عام 423 قبل الميلاد وقع الجانبان على معاهدة تعرف باسم سلام نيسياس ، سميت باسم الجنرال الأثيني الذي صممها ، ومن المفترض أن تستمر لمدة 50 عامًا ، بالكاد نجت من ثمانية قوضها الصراع والتمرد الذي جلبه مختلف الحلفاء .

المرحلة الثانية من الحرب

اشتعلت الحرب بشكل حاسم حوالي 415 قبل الميلاد ، وعندما تلقت أثينا دعوة لمساعدة الحلفاء في صقلية ضد الغزاة من سيراكيوز ، حيث انشق مسؤول أثيني إلى إسبرطة مما أقنعهم بأن أثينا تخطط لغزو إيطاليا ، وانحازت إسبرطة إلى سيراكيوز وهزم الأثينيون في معركة بحرية كبرى .

من ربح حرب البيلوبونيز

لم تنهار أثينا كما كان متوقعًا ، حيث فازت بسلسلة من الانتصارات البحرية ضد إسبرطة ، التي سعت للحصول على دعم مالي وأسلحة من الإمبراطورية الفارسية ، واشتعلت الحرب لعقد آخر بحلول عام 405 قبل الميلاد ، ودمر ليساندر الأسطول الأثيني في المعركة ثم احتجز أثينا تحت الحصار ، مما أجبرها على الاستسلام لسبارتا في 404 قبل الميلاد .

تأثير حرب البيلوبونيز

كانت الحرب البيلوبونيسية بمثابة نهاية العصر الذهبي لليونان ، وتغيير في أساليب الحرب وسقوط أثينا التي كانت في يوم من الأيام أقوى دولة في اليونان ، وتحول ميزان القوة في اليونان عندما تم استيعاب أثينا في الإمبراطورية المتقشف ، واستمرت في الوجود تحت سلسلة من الطغاة ثم الديمقراطية ، وفقدت أثينا هيمنتها في المنطقة على سبارتا حتى تم غزوهما بعد أقل من قرن من الزمان وجعلتا جزءًا من مملكة مقدونيا .

يمكن تقسيم سنوات القتال التي تلت ذلك إلى فترتين يفصل بينهما هدنة مدتها ست سنوات ، واستمرت الفترة الأولى 10 سنوات وبدأت مع الإسبرطيين ، تحت أرشيداموس الثاني بقيادة جيش إلى أتيكا المنطقة المحيطة بأثينا ، رفض بريكليس إشراك القوات المتحالفة المتفوقة وحث بدلاً من ذلك الأثينيون على البقاء في مدينتهم والاستفادة الكاملة من تفوقهم البحري من خلال مضايقة سواحل أعدائهم والشحن البحري ، ومع ذلك في غضون بضعة أشهر ، وقع بريكليس ضحية لطاعون رهيب اجتاحت المدينة المزدحمة مما أسفر عن مقتل جزء كبير من جيشها وكذلك العديد من المدنيين .

في هذه الأثناء هاجم الإسبرطيون القواعد الأثينية في غرب اليونان ولكن تم صدهم ، وعانى الإسبرطيون أيضًا من انتكاسات في البحر ، وفي عام 428 حاولوا مساعدة جزيرة ليسبوس أحد روافد أثينا التي كانت تخطط للثورة ، ولكن تمرد الثورة من قبل الأثينيون ، الذين سيطروا على المدينة الرئيسية ميتيليني ، وبدعوة من الديانة الديماغوجية ، صوت الأثينيون لمذبحة رجال ميتيليني واستعباد الجميع ، لكنهم استسلموا في اليوم التالي وقتلوا فقط قادة الثورة ، وكانت مبادرات خلال سنوات الطاعون فاشلة باستثناء الاستيلاء على المدينة الاستراتيجية .

قاتلت أثينا وإسبرطة بعضهما البعض قبل اندلاع حرب البيلوبونيز الكبرى في ما يسمى أحيانًا حرب البيلوبونيز الأولى ، لكنهما اتفقا على هدنة تسمى معاهدة الثلاثين عامًا في 445 ، وفي السنوات التالية لاحظ السلام غير المستقر ، وبدأت الأحداث التي أدت إلى تجدد الأعمال العدائية في عام 433 ، عندما تحالفت أثينا مع كورسيرا كورفو الحديثة وهي مستعمرة مهمة استراتيجيًا من كورنث ، وتلا ذلك القتال ، واتخذ الأثينيون بعد ذلك خطوات انتهكت صراحة معاهدة الثلاثين عامًا ، واتهم إسبرطة وحلفاؤها أثينا بالعدوان وهددوا بالحرب .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
191 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook