جزر املج الخلّابة … مالديف المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
جزر املج الخلّابة … مالديف المملكة العربية السعودية
"

جزر املج الخلّابة … مالديف المملكة العربية السعودية


من على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع تقع املج المدينة ذات الرمال البيضاء والطبيعة الخلابة، تتميز أملج بجمال طبيعتها الساحر الذي ينافس أشهر المدن العالمية، فمن شواطئها إلى جزرها ورمالها، كل ما فيها يلفت الأنظار ويشعل الحماس بداخلك لتقوم بزيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، سنتعرف في هذا المقال على أجمل جزر املج السياحية وأبرز الشاليهات والمنتجعات فيها، إضافة إلى أبرز النشاطات التي يمكنك أن تقوم بممارستها في أملج.



موقع مدينة أملج



هي واحدة من المدن التابعة لمنطقة تبوك، وتقع على ساحل البحر الأحمر، وتحديداً شمال مدينة الوجه، وجنوب مدينة ينبع، كما أنها تعتبر من المدن التاريخية القديمة، فيقدر عدد سكانها بنحو 60 ألف شخص، والجدير بالذكر أن معظمالسكان يعملون في الصيد وبناء السفن، أو في تربية المواشي، والزراعة.



تضم المدينة ثلاث جزر رئيسية، وهم كالتالي:


جزيرة جبل حسان المعروفة بجبل الحساني.


وجزيرة أم سحر.


جزيرة الفوايدة.


كما تضم هذه المدينة أيضاً مجموعة من القرى، ومن أبرز القرى:


قرية القرص.


قرية الشبعان.


إضافة إلى قرية الشبحة.


قرية النصبة.


قرية الحرة.


تاريخ مدينة أملج



كانت تعرف مدينة املج قديماً باسم الحوراء، كما أنها كانت ثاني أكبر المناطق التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، تضم أملج مجموعة كبيرة من الآثار لذلك يعتقد الكثيرون بأنّ هذه المدينة كانت موجودة منذ العهد الروماني، وكانت تُعرف أيضاً باسم (لوكي لوما) أي بمعنى المدينة البيضاء، ولجمالها ومكانتها الخاصة فقد وصف عدد من العلماء العرب المسلمين مدينة أملج بكلام رائع، ومن أبرزهم العالم الجغرافي الإدريسي الذي قال عنها أنها قرية عامرة، وأهلها أشراف.



مميزات جزر املج


تشتهر أملج بالبحر الفيروزي الكريستالي والرمال البيضاء



تتمتع كافة جزر املج بعدد من المميزات المشتركة من حيث سحر طبيعتها وجمالها الخلاب، فيما يلي مميزات جزر املج السياحية:



جميع الجزر بدون استثناء تتميز بدرجات الحرارة المعتدلة وبروعة جمالها، فهي عادة أبرد من مدينة جدة بخمس إلى سبع درجات مئوية.


بناءً على وصف المؤرخون القدماء، فإن مدينة أملج تعتبر ثاني أكبر المدن التجاريّة في المملكة العربية السعودية بعد مكة المكرمة.


تعد شواطئ الجزر في املج مكاناً مناسباً لممارسة العديد من النشاطات المائية كالسباحة، والغوص وغيرها من النشاطات.


تتنوع تضاريس مدينة أملج؛ فتجد فيها الشواطئ والمناطق الرمليّة، والصخريّة، وكذلك الجبليّة.


يوجد العديد من المحميات الطبيعية التي تزورها الطيور المهاجرة في هذه المدينة، وتعتبر جزر املج مكاناً مناسباً لتكوين أعشاش الطيور.


يتميز موقع املج بأجواء استوائية متنوعة وجميلة في مختلف الأوقات، فهي جزءاً من مشروع البحر الأحمر.


يمكن التجول في أملج على متن السفن والقوارب، حيث ستتمكن من رصد الأسماك الملونة أسفل القارب بكل وضوح، كما أنها تعتبر أيضاً موطن للدلافين التي يكثر ظهورها في بداية فصل الصيف.


جزر املج السياحية


الرحلات بالقوارب والمغامرات المائية والغوص من أشهر النشاطات في أملج



على الرغم من صغر مساحة أملج، إلا أنها تعتبر واحدة من أبرز المواقع السياحية في المملكة العربية السعودية حيث تضم ما يقارب 103 جزيرة، وتتميز املج برمالها البيضاء الناعمة ومياهها الكريستالية وشواطئها الزرقاء الساحرة، ممادفع الكثيرين لإطلاق لقب مالديف السعودية عليها، فيما يلي أبرز وأجمل جزر املج السياحية:



جزيرة جبل حسان (جبل الحساني)



من أشهر وأهم الجزر في أملج، حيث تقع على البحر الأحمر في الساحل الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وتبعد عن شاطئ مدينة أملج حوالي 18 كيلو متر، كما أنها ليست من الجزر المأهولة بالسكان.



تعد جزيرة جبل حسان من أشهر جزر أملج السياحية والتي يقصدها الآلاف من السائحين زائري هذه المدينة الساحليةالساحرة؛ إذ تتميز بشواطئ رملية خلابة ومياه صافية تكشف عن أسماك القاع المُلونة فهي غنية بالثروة السمكية وأنواع الأسماك النادرة، ومن أشهر الأنشطة السياحية التي يمكنك أن تقوم بها استئجار القوارب الشراعية واليخوت والإبحار والصيد بها.



تبلغ مساحة الجزيرة 24 كم مربع، ويقف جبل حسان عليها شامخاً في الجزيرة إذ يصل طوله من الشمال للجنوب 5.5 كيلو متر، وعرضه من الشرق للغرب 7.3 كيلو متر، أما ارتفاعه فيصل إلى حوالي 200 متر فوق سطح البحر.



أما عن تسمية المنطقة بجبل حسان، فتقول مجموعة من العرب أن سبب تسميتها بجبل حسان نسبة إلى بطن الحساسنة من جهينة، كما أنها تعرف أيضاً باسم الحساني، فقد كان يوجد فيها عدد من الأملاك الخاصّة التابعة لبني حسان، وكانت الجزيرة قديماً ممر للسفن بين مصر والسعودية والأردن، وكان الرومان يستخرجون الزجاج من سهولها.



جزيرة ام سحر



تعتبر جزيرة ام سحر من جزر املج الصغيرة نسبياً، حيث تقع على بُعد 15 كم من ميناء المدينة جنوب شرق جزيرة جبلالحساني. وكغيرها من جزر املج تتميّز جزيرة ام سحر بشواطئها الخلابة ورمالها البيضاء الناعمة، علاوة عن مياهها وسمائها الزرقاء الصافية التي تتخللها أشعة الشمس اللطيفة، كما أن هذه الجزيرة تشتهر بأنواع كثيرة من الأسماك ونذكر منها على سبيل المثال، البياض والهامور والعقام والشعور والأسماك القشرية.



جزر الفوايدة



تقع جزر الفوايدة شمال املج أي على الضفة المُقابلة لقرية الحُرة، فهي أرخبيل من الجزر تضم 6 جزر متفاوتة فيالمساحات مثل أم جلوف وأم قشيعات وأم الملك والمُنقلب وجزاية.



وتشتهر جزر الفوايدة عن غيرها من جزر املج بأن الطيور المهاجرة كالنوارس والصقور تتخذها معبراً لها خلال فترات الشتاء والربيع.



أشهر فنادق املج السياحية


الاستمتاع بالتخييم على الرمال والبيضاء مقابل الشواطئ الكريستالية في أملج



كونها من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، فتضم املج عدد كبير من الفنادق والشاليهات التي تتميز بخدمتها واهتمامها بزوارها، فيما يلي أشهر فنادق أملج السياحية:



فندق شدا المينا املج



يعتبر فندق شدا المينا من أهم الفنادق وأفضلها في املج، حيث إنه يوفر أفضل الوحدات المميزة والمكيفة في أرجائه، إضافة إلى وجود تراس وحديقة خاصة بجميع الغرف في الفندق، وفيما يتعلق بخدمات فندق شدا المينا، فهناك خدمة توصيل وجبات الإفطار لكافة النزلاء في مختلف أماكن إقامتهم، إضافة إلى توفير خدمة الإنترنت الواي فاي واصطفاف السيارات المجانية.



يقع فندق شدا المينا على طريق الملك عبد الله علي، بالقرب من الشاطئ حيث يبعد دقيقتين عن متحف التراث و5 دقائق عن منتزه الأمير فهد بن سلطان.



شقق عروس الشاطئ الفندقية



تم تصنيفه بأنه واحداً من افضل فنادق املج السعودية القريبة من الشاطئ، والتي تعمل بنظام الشقق الفندقية، حيث توفر شقق عروس الشاطئ الفندقية للنزلاء شقق وغرف إقامة مكيفة ومجهزة بمطبخ صغير مع ثلاجة وتلفزيون بغرفة المعيشة، كما يتوفر إضافة إلى ذلك خدمات مجانية للإنترنت واصطفاف السيارات.



تقع شقق عروس الشاطئ الفندقية بحي الضويحي، على بُعد دقيقتين سيراً على الأقدام أي مسافة 50 متر منالمنشآت الحكومية وشاطئ البحر.



فندق الحوراء املج



يوفر فندق الحوراء املج غرف مكيفة ومزودة بحديقة خاصة تحتوي على مرفق مخصص للشواء لكافة النزلاء، كما أن فندق الحوراء املج قد خصص مسارات للمشي بالقرب من الشاطئ وكذلك مواقع لصيد الأسماك.



يقع فندق الحوراء املج على طريق الملك فيصل على بُعد دقيقة واحدة فقط من الشاطئ، و1 كم من مول السعودية، كما يبعد 45 دقيقة عن أقرب مطار.



مُخيّم رويال تورز



إن كنت ترغب بإقامة هادئة وجميلة، فسيكون مخيم رويال تورز هو الاختيار الأنسب والأفضل لك، يعتبر المخيم من الفنادق المفتوحة التي تقوم بتوفير فرصة الاطلاع والتمتع بمشاهدة البيئة الصحراوية عن قرب، والتمكن من عيش الأجواء البدوية الأصيلة الشهيرة في المملكة العربية السعودية.



كما يوفر مخيم رويال تورز إقامة رائعة كونه واحد من افضل فنادق املج، فهناك قسم مخصص للعوائل وآخر مخصص للشباب فيه، كما تحتوي الغرف المطلة على البحر الأحمر على تراس وحديقة خاصة بها، إضافة إلى مرافق خاصة بالشواء.



يقع مُخيّم رويال تورز في املج تبوك على بعد 200 متر من الشاطئ، ومسافة ما بين 3 إلى 15 كيلومتر بين المحلاتوالمطاعم وتأجير جميع المرافق والملحقات الخاصة بالتخييم والسفاري.




كما يمكنك الاستمتاع بالإقامة في المنتجعات السياحية التالية:


منتجع شادا هوسبيتاليتي كولكشن مينا.


ومنتجع وسام الحوراء.


منتجع وحدات الواحة السكنية.


النشاطات التي يمكنك الاستمتاع بها عند زيارة جزر املج



تتميز وتشتهر كل مدينة أو منطقة في المملكة العربية السعودية بمجموعة من النشاطات التي يمكنك أن تمارسها لقضاء أجمل الأوقات فيها، وفي معظم الأحيان تكون غالبية هذه النشاطات نابعة من ضوء المناخ والطبيعة الجغرافية التي تتحلى بها هذه المنطقة، فيما يلي مجموعة من النشاطات الترفيهية التي يمكنك أن تقوم بممارستها عند زيارتك لأملج وجزرها الخلابة:



السباحة في مياه البحر الفيروزية


عدم وجود الأنهار التي تصب في مياه جزر املج جعل من مياه البحر مياهاً صافية ونقية



بالطبع، لا بد لك من أن تصاب بالذهول من مياه البحر في جزر املج، فهي ذات لون أزرق فيروزي ساحر وتتميز كذلك بأنها مياه صافية للغاية، لذلك فهي مياه مناسبة جداً للسباحة والاستجمام ويعود سبب ذلك إلى نقائها الشديد، والجدير بالذكر أن سبب نقاء المياه في هذه المدينة يعود إلى عدم وجود الأنهار التي تصب في مياه البحر، والتي عادة تحمل الأوساخ والأتربة إلى مياه البحر فتؤدي إلى التقليل من صفاء المياه. تعتبر شواطئ رأس شعبان ودقم من أشهر الشواطئ في أملج.



الاسترخاء على الرمال البيضاء الصافية في جزر املج



الرمال في جزر املج ليست كالرمال الموجودة في المناطق الأخرى، فهي رمال ذات لون أبيض وناعمة وصافية، تشبه إلى حد كبير رمال شواطئ المالديف الغنية عن التعريف، لذلك فهذه الأماكن خيار رائع ومثالي للأشخاص الذين يستمتعون بالاسترخاء بجوار البحر.



علاوة عن الرمال البيضاء على الشاطئ، سيشدك مشهد أشجار النخيل الاستوائية بظلها و ببرودتها التي تبعد كيلومترات عن الشاطئ، تتغذى أشجار النخيل من الينابيع الطبيعية التي تقع في الجهة الشمالية في منطقة تدعى الكوف والتي تقع بين سلسلة الجبال والبحر.




التعرف على الحياة البحرية تحت الماء والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية


الشعب المرجانية في البحر الأحمر



من أهم النشاطات التي يجب عليك ألا تفوتها عند زيارة أملج هو الاستمتاع بمشاهدة الحياة البحرية تحت الماء والشعب المرجانية، فعند زيارتك ستكتشف طبيعة الحياة البحرية عند قيامك بالغوص في مياه البحر الأحمر في جزر أملج.



يمكنك استئجار أحد القوارب ومشاهدة عدد هائل من الأسماك، فقد تم رصد أكثر من 1200 نوع من الأسماك، والأهم من ذلك أن 10? من أنواع هذه الأسماك لا يمكن رؤيتها إلا في البحر الأحمر، فلا تفوت هذه الفرصة الثمينة بمشاهدةالأنواع النادرة.



مراقبة السلاحف ومشاهدة أبقار البحر في جزر املج



سوف تعتاد على مشاهدة السلاحف البحرية في جزر املج فهي مشهد شائع في مياه جزر املج، يوجد هنالك أربعة أنواع شهيرة من السلاحف البحرية وهي: السلحفاة الخضراء، وسلحفاة ريدلي، وسلحفاة منقار الصقر، وسلحفاة الرأس. عادة تهاجر السلاحف لمسافات طويلة للبحث عن الغذاء المناسب لها، وإناث السلاحف تقوم باستخدام شواطئ الجزيرة لبناء أعشاش لها في الرمال البيضاء لتقوم بوضع بيضها أثناء الليل وبعد مدة من الزمن تفقس السلاحف في وقت لاحق وتعود إلى البحر.



أما أبقار البحر، فهي حيوانات بحرية توجد بكثرة في شواطئ البحر الأحمر لأنها تعيش في المياه الدافئة، وتبحث باستمرار عن مروج الأعشاب البحرية في منطقة الخليج العربي الضحلة مثل قنوات المانغروف والجزر الساحلية.




التعرف على البراكين وحقول الحمم البركانية



من مميزات أملج، يمكنك أن تقوم بمشاهدة مياه البحر واكتشاف البراكين والحمم البركانية في الوقت ذاته، لا تفوت الفرصة في قضاء يوم لمشاهدة حقول الحمم البركانية الشهيرة في حرت لوناير، فهذه المنطقة تعتبر بركان من المفترض أنه خامل، إضافة إلى حقول الحمم البركانية في منطقة خيبر، وليس ذلك فحسب يوجد بركان جبل أبيض والذي يعتبر أطول بركان في المملكة العربية السعودية على ارتفاع يقدر بـ 2093 متر أي ما يعادل 6867 قدم، ويبعد بركان جبلأبيض حوالي ساعتين بالسيارة إلى جهة الشمال من املج.




التعرف على المواقع الأثرية



بعيداً قليلاً عن جزر أملج الطبيعية، تضم منطقة تبوك عدداً من المواقع التاريخية المهمة وثروة من الآثار التي تستحق الزيارة، على سبيل المثال مشاهدة اللوحات الصخرية واللوحات الجدارية، إضافة إلى مشاهدة النقوش والحصون والقصور والمقابر القديمة.



علاوة على ذلك، يمكنك مشاهدة أقدم حفرية بشرية تم اكتشافها في تبوك لرفات رجل يبلغ من العمر حوالي 85000عام، فقد تم العثور عليه في صحراء النفود على مشارف تبوك.




مشاهدة الطيور المهاجرة والتجول في المحميات الطبيعية



تعتبر محميات أملج الطبيعية خياراً مثالياً إن كنت من محبي الطبيعة ومن عشاق مشاهدة ومراقبة الطيور، فقد خصصت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية مساحات شاسعة من الأراضي الجبلية شمال أملج لتوفير ملاذ آمن ومناسب للحياة البرية والطيور المهاجرة، فيمكنك مشاهدة ما يقارب الـ 511 نوع من أنواع الطيور المهاجرة.



من أشهر المحميات الطبيعية في أملج التالي: محمية الطويق الطبيعية، ومحمية الخنساء للحياة البرية، الأراضي الرطبة في تبوك.




كان هذا كل ما لدينا من معلومات عن المدينة البيضاء التي تعتبر من أشهر وأجمل المناطق في المملكة العربية السعودية مقدمة من مدونة بيوت السعودية، فإن كنت من محبي قضاء الإجازة بمشاهدة مياه البحر والشواطئ الجميلة، فإن جزر املج ستكون الخيار الأمثل لك بكل تأكيد، كما يمكنك أن تقوم بالسياحة في المملكة العربية السعودية بزيارة أبرز اماكن سياحية في الدمام والوجهات الترفيهية العائلية والتعرف على أفضل اماكن سياحيه في جيزان، ليس ذلك فحسب فننصحك بزيارة اماكن سياحية في الخبر.. جوهرة المنطقة الشرقية المتألقة، أو أن تقوم باستكشاف السعودية من خلال العديد من الأماكن الرائعة فيها.




في حال قمت بزيارة أحد جزر املج الطبيعية، شارك معنا تجربتك والنشاطات التي قمت بممارستها من خلال كتابة تعليق في الأسفل أو يمكنك الإرسال إلى أحد قنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي أدناه.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook