جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض في المملكة العربية السعودية

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
جاءت فكرة إنشاء جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مع انعقاد أول مؤتمر لقادة الشرطة العرب في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1392هـ / 1972م، وأصدر المؤتمر الثاني لوزراء الداخلية العرب الذي عقد في بغداد بتاريخ 2 / 11 / 1398هـ الموافق 1978م قرارًا بإنشاء الجامعة؛ استجابة للحاجة التي لمسها المسؤولون عن الأمن في الدول العربية إلى إيجاد صرح علمي أمني ينهض بالدراسات العليا المتخصصة، والتدريب والبحث العلمي الأمني في سبيل وقاية المجتمع العربي من الجريمة والانحراف.
 
وقد حققت الجامعة ذلك التطلع العربي نحو ريادة علمية للعمل الأمني العربي المشترك بمفهومه الشامل يتجلَّى ذلك في تحقيق الإنجازات المهمة من خلال برامجها وأنشطتها العلمية والبحثية بإشراف وتوجيه من أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب وبرعاية الأمير نايف وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية رئيس مجلس إدارة الجامعة، وتهدف الجامعة إلى تحقيق ما يأتي:
 
 النهوض بمستوى التدريب في المجالات الأمنية كافة على المستوى العربي وإعداد المدربين وتأهيلهم بما يواكب المستجدات العلمية.
 
 إثراء البحث العلمي في مجال الدراسات المتخصصة بمكافحة الجريمة والوقاية منها وتطوير النظم والدراسات والأبحاث التي تخدم الأمن بمفهومه الشامل.
 
 إتاحة فرص الدراسات العليا المتخصصة والمتعمقة في ميادين الأمن والعدالة وإعداد كفاءات علمية قادرة على مواجهة متغيرات العصر.
 
 التعريف بأحكام التشريع الجنائي الإسلامي وما تضمنه من مبادئ ونظم تطبيقية متكاملة.
 
 توثيق الروابط الأمنية والعدلية والاجتماعية والجنائية؛ على المستوى العربي والدولي وتبادل المعلومات والخبرات، وتتكون جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من الوحدات التعليمية الآتية:
 
- كلية الدراسات العليا:
 
أنشئت كلية الدراسات العليا بالجامعة عام 1403هـ / 1983م، وتضم أربعة أقسام علمية هي: قسم العلوم الشرطية، وقسم العدالة الجنائية، وقسم العلوم الإدارية، وقسم العلوم الاجتماعية.
 
وتمنح الكلية درجتي الدكتوراه والماجستير بعد ثلاث سنوات دراسية كحد أدنى لكل مرحلة ودرجة الدبلوم العالي بعد سنة دراسية واحدة في أحد التخصصات المهنية والتطبيقية.
 
- كلية التدريب:
 
تعنى كلية التدريب بتنفيذ البرامج التدريبية والمعارض الأمنية؛ بهدف تطوير الكوادر العربية، وتنمية مهاراتها، وتضم ثلاثة أقسام هي: قسم البرامج التدريبية، وقسم البرامج الخاصة، وقسم المعارض الأمنية.
 
- كلية علوم الأدلة الجنائية:
 
أنشئت كلية علوم الأدلة الجنائية في عام 1424هـ / 2004م نظرًا لأهمية التعليم والتدريب التطبيقي في مجال مكافحة الجريمة، ومواكبة التطورات والمستجدات العلمية والتطبيقية في هذا المجال الحيوي المتجدد. وتضم الكلية أربعة أقسام هي: قسم الكيمياء الجنائية، وقسم الأحياء الجنائية، وقسم مسرح الجريمة، وقسم الطبيعيات الجنائية.
 
- كلية اللغات:
 
أنشئت كلية اللغات عام 1424هـ / 2004م استكمالاً للدور المناط بالجامعة، وتحقيقًا لأهدافها في النهوض بالمستوى العلمي والعملي والثقافي لرجال الأمن والعدالة في الوطن العربي وتزويدهم بالمهارات اللغوية المناسبة لطبيعة عملهم. تتكون الكلية من خمسة أقسام هي: قسم اللغة الإنجليزية، وقسم اللغة الفرنسية، وقسم اللغة العبرية، وقسم اللغة الفارسية، وقسم اللغة التركية.
 
- مركز الدراسات والبحوث:
 
تحظى الدراسات والبحوث العلمية بمكانة متميزة بين أنشطة الجامعة، ويتولى مركز الدراسات والبحوث بها إجراء الأبحاث والدراسات العلمية على مستوى الوطن العربي وربطها بمستجدات المعارف الأمنية الإقليمية والدولية، ويضم المركز ثلاثة أقسام هي: قسم الدراسات والبحوث، وقسم الندوات واللقاءات العلمية، وقسم النشر.
 
- مركز المعلومات والحاسب الآلي:
 
جاء إنشاء مركز المعلومات والحاسب الآلي إيمانًا من الجامعة بأن المعلومات هي أهم رافد لإثراء الجامعات، والمؤسسات، والأجهزة الأمنية، ويتولى مركز المعلومات توظيف التقنيات الحاسوبية والمعلوماتية خدمةً للتعليم العالي المتخصص، والتدريب المتقدم، والبحث العلمي في مجالات محددة، كما يقدم المركز كل أشكال الدعم التقني لمؤسسات الجامعة مواكبة لتقنيات العصر.
 
ويضم المركز ثلاثة أقسام هي: قسم المعلومات، وقسم الشبكة والدعم الفني، وقسم النظم الآلية.
 
- الإدارة العامة للشؤون التعليمية:
 
تعد من الإدارات الرئيسة المساندة في الجامعة، وتعنى بشؤون الدارسين والمتدربين والمشاركين في برامج الجامعة، بالإضافة إلى توفير مساعدات التدريب والمراجع العلمية الحديثة، وتضم الإدارة ما يأتي: إدارة القبول والتسجيل، وقسم التقنيات العلمية، والمكتبة الأمنية، وإدارة المطابع.
 
- إدارة التعاون الدولي:
 
أنشئت إدارة التعاون الدولي عام 1405هـ / 1985م، إدراكًا من الجامعة لأهمية التعاون الدولي والعلاقات الخارجية في خدمة الأمن والاستقرار ومكافحة الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية، وتسعى إدارة التعاون الدولي إلى توثيق العلاقات العلمية مع المنظمات الدولية والمؤسسات العلمية لخدمة رسالة الجامعة في مجالات الدراسات العليا والتدريب والبحث العلمي.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook