جامعة الملك خالد البلاك في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة الملك خالد البلاك في السعودية

جامعة الملك خالد البلاك في السعودية.

 

تشتهر جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية بتقديم خدمة البلاك بورد. تدعم خدمة البلاك بورد التعليم عن بعد وذلك من خلال الإعتماد على الوسائل الإلكترونية في تقديم الخدمات الطلابية. ويعد البلاك بورد هو نظام إلكتروني معد بدقة من أجل إدارة كافة الخدمات الطلابية في الحرم الجامعي الإلكتروني. تضمن خدمة البلاك بورد تفعيل وجود الطلاب ضمن نطاق الجامعة وتزيد من ارتباطهم بها وأدائهم للأنشطة المختلفة بداخلها.

 

أهمية البلاك بورد:

 

تتجسد أهمية البلاك بورد في تقديم الخدمات التعليمية المميزة للطلاب التي منها: تقديم المقررات التعليمية بشكل تفصيلي بما يخدم مصلحة الطلاب في القراءة والمطالعة ويساعدهم على دراسة المناهج التي سوف يجرون الإختبارات فيها. يوفر البلاك بورد كافة الوسائل الإلكترونية الداعمة لنظام التعليم عن بعد والخادمة لأهداف المحتوى التعليمي الإفتراضي. تفعيل طرق التواصل بين الأساتذة والطلاب لضمان تقديم الإستفسارات والأسئلة من جانب الطلاب والوصول إلى أعلى معدلات الفهم ومن ناحية أخرى مساعدة الأساتذة في قياس مدى فاعلية الوسائل الإلكترونية في ايصال المناهج التعليمية بشكل إيجابي وفعال.

 

ما هو نظام البلاك بورد:

 

البلاك بورد هو نظام تم اختراعه في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لكي يساعد في تفعيل عملية التواصل بين الطلاب والأساتذة. ويقوم الأساتذة في نظام البلاك بورد بوضع اختبارات قصيرة وواجبات لكي يقوم الطلاب بحلها وإرسال الإجابات لكي يتم تصحيحها. ويساعد البلاك بورد في تفعيل نظام التعليم عن بعد الذي تسعى جميع الحكومات إلى تطبيقه الآن.

 

خدمات البلاك بورد:

 

يساعد البلاك بورد في تقديم الإفادة لطلاب جامعة الملك خالد من خلال العديد من الطرق والأساليب منها: شاهد أيضا: شروط القبول في كلية الملك فهد الامنية بث المحاضرات بشكل إلكتروني بمستوى عالي من الجودة والكفاءة وذلك على فترات متواصلة وخلال أوقات معينة يتم تحديدها من قبل. حفظ المحاضرات ووضعها في الأرشيف في قوالب معينة مما يسهل مهمة الرجوع إليها والإسترشاد بها عند الحاجة. تتميز خدمة البلاك بورد بتوفير الوسائل الإلكترونية المختلفة التي تساعد الطلاب في فحص المحاضرات ودراسة المادة العلمية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المقررات الدراسية. رفع مستوى وعي الطلاب بالوسائل التقنية التعليمية التي زاد الإعتماد عليها مؤخرًا خاصة في ظل تفعيل نظام التعليم عن بعد انتشار وتفشي فيروس كورونا. تسهيل مهمة حل الواجبات وإيصالها إلى المعلم للحصول على التقويم في الوقت الصحيح.

 

التسجيل في بلاك بورد:

 

حل الواجبات في البداية يتم تسجيل الدخول على جامعة الملك خالد من هنا. بعد ذلك يتم الدخول على قائمة المقررات الدراسية الخاصة بالصف الدراسي الذي يدرس فيه الطالب. يتعين على الطالب بعد ذلك الدخول على صفحة الواجبات الدراسية Assignment لكي يقوم بحل الواجبات. قبل أن يقوم الطالب بحل الواجبات يتعين عليه قراء التعليمات الموجودة في الملف الخاص بالمادة لكي يقوم بإنجاز الواجبات بشكل صحيح. إذا كان حل الواجب الخاص بالمادة يتطلب المزيد من الشروحات والتداعيمات يمكن للطالب أن يقوم بإرفاق ذلك في ملف اضافي ويرفعه مع الواجب. بعد أن ينتهي الطالب من حل الواجب الخاص بالمادة على البلاك بورد يضغط على كلمة تسليم لكي يتولى إستاذ المادة تصحيح الواجب.

 

جامعة الملك خالد:

 

تأسست جامعة الملك خالد عام 1998 بالإندماج بين فرعي جامعتي الملك سعود التي توجد في منطقة عسير، وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وتقع جامعة الملك خالد في مدينة أبها التي تقع بجنوب غرب المملكة العربية السعودية. وتحتل جامعة الملك خالد المرتبة الرابعة في السعودية من حيث جودة النظام التعليمي والمرتبة ال24 على المستوى العربي والمرتبة 448 عالمياً وفقاً لنظام كيلو اس.

 

خدمات جامعة الملك: 

 

خالد تمثل جامعة الملك خالد هيكل تعليمي منظم ومعد بدقة لتقديم كافة الخدمات التعليمية والتقنية للطلاب، ولعل من أهم الخدمات التي تقدمدها الجامعة: خدمة التربية الميدانية. البريد الالكتروني . خدمة الكترونية كبيرة Office 365 خدمة سحابية. خدمة تنزيل البرامج المكتبية my Apps . خدمة راديو الجامعة. مستودع الأبحاث. محرك بحث الوظائف. خدمة النماذج الالكترونية. خدمة التغذية. خدمة البلاك بورد. خدمة المقررات المفتوحة. خدمة تغيير المرور. خدمة المكتبات. خدمة اعذار الطلاب وخدمة اخلاء الطرف. خدمة تحديث بيانات الطالب. خدمة الدعم عن بعد. دليل الطالب. خدمة المستجدين. خدمة جوائز التميز. خدمة شامل للطلاب. خدمة التشغيل والصيانة. خدمة مفيد. خدمة أكاديميا. منصة KKUx . خدمة موقعي الخاص بالمنسوبين للجامعة. خدمة التنبيه للغياب والحضور my KKU. التقويم الأكاديمي. خدمة صحيفة أفاق. خدمة الاسم المستعار . خدمة دليل الاتصال.

 

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook