جامعة البوسفور في تركيا

الكاتب: رامي -
جامعة البوسفور في تركيا

جامعة البوسفور في تركيا.

وهي واحدة من الجامعات الحكومية في مدينة اسطنبول التركية تقع في الشق الأوروبي للمدينة, وقد تأسست الجامعة باسم كلية روبرت Rebert College سنة 1863-1971 , وفي بداية عام 1971 م تم تغيير اسمها وتطويرها لتصبح جامعة البوسفور , وأنشأها المبشرون الأمريكان في منتصف القرن التاسع عشر. وهي أول مركز للتعليم العالي تم تأسيسه خارج الولايات المتحدة الأمريكية في العالم, كان لهذه الجامعة تأثير مهم في تحديث الأفكار بشتى أنواعها في عموم تركيا, وقد تم التبرع بها للجمهورية التركية في أوائل السبعينيات.
تفتخر جامعة البوسفور بحرمها الجامعي الذي تسوده الحياة الحية والملونة كما تدعم الأندية الطلابية والفنون والأنشطة الرياضية، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات من الرعاية الصحية لتقديم المشورة للطلاب والموظفين , كما أنها تحتوي على مساكن طلابية تطل على الحرم الجامعي.
تعد مكتبة الجامعة واحدة من أكبر المكتبات في جامعات تركيا وتضم مجموعة من المواضيع تصل إلى 665 ألف موضوع والتي تتزايد يوماً بعد يوم, ويوجد فيها 1000 مقعد في مساحة تساوي 10000 متر مربع وكما أنها مخدمة بقاعة للاتصال اللاسلكي بالكمبيوترات.
تعد جامعة البوسفور واحدة من أفضل 10جامعات في تركيا حتى أنها حازت في احدى السنوات على الترتيب الأول في تركيا وتقوم هذه الجامعة بتدريس طلابها باللغة الانكليزية على غرار جامعة الشرق الاوسط التقنية في أنقرة.
قامت الجامعة بتخريج عدد كبير من الطلاب الذين اشتهروا في تركيا ولعبوا دوراً مهماً واستلموا مراكزاً حساسة في الدولة وأشهر خريجي هذه الجامعة هم : رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو الذي درس العلوم السياسية والعلاقات الدولية فيها وتخرج عام 1984 م ومن ثم أكمل فيها أيضاً الماجستير في الإدارة العامة وعاد وأنهى الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية , أيضاً تانسو تشيلر Tansu Ç iller أول امرأة رئيسة للوزراء في تركيا سابقاً , بالإضافة للصحفية التركية جولسا بيرسيل , وسيدة الاعمال التركية غولر سابانجي وكثيرون آخرون.
الموقع الرسمي للجامعة:
http://www.boun.edu.tr/
عنوان الجامعة:
Bo?aziç i University, Bebek Mahallesi, 34342 Be?ikta?/?stanbul
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook