جامعات سعودية تقدم ماجستير عن بعد

الكاتب: المدير -
جامعات سعودية تقدم ماجستير عن بعد
"محتويات
ما المقصود بالتعلم من بُعد
شروط الحصول على ماجستير عن بعد
طرق دراسة الماجستير عن بُعد
أسباب دراسة الماجستير عن بُعد
جامعات سعودية تقدم ماجستير عن بُعد
مجالات دراسة الماجستير عن بُعد
تكلفة دراسة الماجستير عن بعد

قد يلجأ بعض الطلاب للتقديم في جامعات تقدم درجة الماجستير ولكن عن بعد ، نظراً لعدد من الأسباب، التي تمنعهم من التواجد للدراسة ، ولكنهم يريدون الحصول على الماجستير لإنهاء دراستهم بشكل متكامل ، ويتم استخدام عدد من الوسائل التعليمية في التعليم عن بُعد منها ، البريد الالكتروني ، وأجهزة التسجيل، ومنصات التعليم ، لذا لابد من معرفة المزيد حول فكرة التعليم عن بُعد ، مع ذكر جامعات سعودية تُقدم ماجستير عن بُعد .

ما المقصود بالتعلم من بُعد

هو من الطرق التي يتم استخدامها في مجال التعليم ، ولكن لا يتطلب الالتحاق به مغادرة المنزل ، أو محل الإقامة لتلقي المعلومات الدراسية ، وقد أدى التطور التكنولوجي الحديث لتعزيز هذه الفكرة ، حيث يمكن متابعة الحصص التعليمية من المنزل ، وهي فكرة رائجة في الكثير من دول العالم ، وتوجد العديد من الجامعات التي تُقدم درجة ماجستير عن بعد ، لإتاحة الفرصة أمام الجميع للوصول لأعلى درجة علمية ممكنة .

تُعد دولة المملكة العربية السعودية من الدول السباقة في مجال التعليم ، وتعمل على الاستفادة من كل ما هو حديث ومتطور في العملية التعليمية ، ومنها إمكانية استكمال الماجستير ، للحصول على أعلى الشهادات العلمية ، ويوجد العديد من المؤسسات في دولة المملكة التي تمنح درجة كالماجستير ، ولكن عن بُعد ، ولكن يجب اجتياز جميع المتطلبات الخاصة بكيفية الالتحاق بهذه الدرجة .

شروط الحصول على ماجستير عن بعد

لكي يمكن الحصول على شهادة يُعترف بها لدرجة الماجستير يجب الالتحاق بنظام مُتخصص وهو برنامج الدراسات العُليا ، حيث يُمكن للطالب استكمال دورات الدراسات العُليا ، بدون أن يحتاج للحضور في الجامعة .

ويجب أن يكون لدى الطالب شرط الجدية في الحصول على هذه الدرجة عن بُعد ، وعندما يتم قبوله ، يمكنه ممارسة الدراسات العُليا بما يتوافق مع إمكانياته التعليمية من حيث قدرته على التحصيل ، حيث يمكنه الاستفادة من مميزة التكاليف الدراسية المنخفضة ، كما يمكنه العمل خلال الدراسة . [1]

طرق دراسة الماجستير عن بُعد

يوجد نوعان من طرق الدراسة، يتم اتباعهما في حالة الرغبة في دراسة الماجستير عن بُعد ، وهما كالتالي :

الدراسة عن طريق المحاضرات التفاعلية : حيث يتم متابعة المحاضر عبر وسائل البث المباشر ، التي تتمثل في التطبيقات ، والبرامج الخاصة بالحاسب الآلي ، ويتم طرح بعض الأسئلة من الطلاب ، أو الباحثين في حالة عدم تمكنهم من فهم نقطة معينة ، كما يوجد بعض الوسائل التفاعلية الأخرى ، منها الصور المباشرة، حيث يتم تعيين نُخبة من الأساتذة المتميزين ، والأكفاء للقيام بهذه المهمة .
النوع الثاني وهو الدراسة عن طريق المحاضرات المُجهزة سابقاً ، حيث يحصل على الباحث على المواد الدراسية الخاصة بالتخصص الذي يدرسه لإعداد درجة الماجستير ، وتتضمن الطرق المسموعة ، والمرئية ، والمصورة ، وعند انتهاء الفترة المُقررة ، ينتهي من إعداد الرسالة ، والقيام بتقديمها على شبكة الانترنت .
أسباب دراسة الماجستير عن بُعد

يلتحق بعض الطلبة لإجراء الماجستير عن بُعد نتيجة لبعض الأسباب ، أو المزايا المُستفادة من التعليم عن بُعد وهي كالتالي :

الحد من تكاليف التعليم الانتظامي ، وكذلك توفير نفقات الانتقال للجامعة لحضور المحاضرات بشكل مباشر ، مما يُعيق الطالب عن استكمال دراسته العُليا .
اختيار الوقت الذي يناسب الطالب ، لكي يمكنه الاستفادة من المحاضرات بدون أن يحتاج للتواجد في وقت مُعين ، كما هو معروف في الدراسة الجامعية الانتظامية .
الابتعاد عن ضغوط الدراسة ، التي تؤثر على قدرة الباحث ، أو الطالب على إمكانية التحصيل الدراسي ، حيث أن دراسة الماجستير عن بُعد تساعد على توفير الفرصة لتجنب التشتت ، أو الضيق الذي قد يحدث له عن التعامل مع المُحاضر بشكل مباشر .
من الأسباب الأخرى التي تجعل الطالب يتقدم للحصول على هذه الدرجة العلمية ، هو تحقيق هدف أو طموح معين ، والتميز في أحد التخصصات التي يُفضلها ، ويمكنه تحقيق أعلى مستوى علمي من خلالها ، وبالتالي ارتفاع مكانته العلمية ، والاستزادة من العلم . [2]
جامعات سعودية تقدم ماجستير عن بُعد

يوجد العديد من الجامعات المتميزة بالسعودية التي تمنح درجة الماجستير عن بُعد ، وهي من الجامعات الرائدة في هذا المجال ، والتي تقدم الكثير من التسهيلات ، للارتقاء بالتعليم العالي ، ومن هذه الجامعات ما يلي :

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل .
جامعة الملك عبد العزيز .
الجامعة الالكترونية السعودية .

وبالرغم من أن دولة المملكة العربية السعودية حديثة في تطبيق دراسة الماجستير عن بُعد ، ولكنها تقدمها بمستوى عالي من الجودة ، برغم عدم انتشارها في جميع الجامعات ، ولكنها تحاول جاهدة لكي تكون على نفس مستوى الجامعات التي تُقدم هذه الدرجة العلمية ، مثل الجامعات الأجنبية ، كالجامعة البريطانية على سبيل المثال .

مجالات دراسة الماجستير عن بُعد

عند الالتحاق بالجامعات السعودية للحصول على الماجستير عن بُعد نجد أن جامعة الملك عبد العزيز ، والملك فيصل ، وكذلك الملك عبدالله يوجد عدد من المجالات التي يمكن للطالب الاختيار من بينها بما يتوافق مع طموحاته ، ورغباته في المستقبل ، ومن هذه المجالات أو التخصصات المتوافرة في الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ما يلي :

المجال الاقتصادي .
المجال القانوني .
المجال التربوي .
التخصص الإداري .
التخصص الاجتماعي .
التخصص الرياضي .
مجال السياحة والفنادق .
مجال الحاسب الآلي .
تخصص العلوم البيئية .
تخصص الدراسة الفنية .
مجال علم النفس والاجتماع .
تخصص تكنولوجيا المعلومات .
الأعمال التجارية والمالية .
الأفلام والأعمال الفني . [3]
تكلفة دراسة الماجستير عن بعد

يُعد التعليم عن بُعد من طرق التعليم التي تتميز بارتفاع المصاريف بشكل نسبي ، حيث يوجد اختلاف في تكلفة الدراسة ، باختلاف التخصصات المختلفة ، وكذلك عدد ساعات الدراسة للعديد من المواد التي يختارها الطالب .

وقد أصبح التعليم عن بُعد من الطرق الحديثة التي تتجه إليها منظومة التعليم ، وخاصة دراسة الماجستير في العديد من الدول العربية ، ولأن هذا الاتجاه حديث ، فهو يتميز بارتفاع التكاليف لأنه يحتاج للعديد من المتطلبات ، كما يقوم به مجموعة أكفاء من الأساتذة الجامعيين ، بالإضافة للوسائل التعليمية الحديثة ."
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook