تناول الحمص من قبل الحامل

الكاتب: رامي -
تناول الحمص من قبل الحامل
"

تناول الحمص من قبل الحامل.

يعد الحمص من الأطباق ذات الشعبية الكبيرة في أوساط العالم العربي، ومن المأكولات اللذيذة التي تجتمع عليها العائلات لتأكلها بنهم شديد. لكن هل من الامن تناوله أثناء فترة الحمل؟

الحمص خلال الحمل

يصنع طبق الحمص من حبوبالحمص، التي تعتبر مصدراً طبيعياً للفيتامينات والحديد والفوسفور .

عادةً ما يضاف له التوابل -مثل الثوم، وعصير الليمون، وزيت الزيتون والطحينة المصنوعة من معجون مصنوع من بذور السمسم- التي تجعل هذا الطبق غنيًا بالألياف والبروتين، وذو سعرات حرارية قليلة، الأمر الذي يجعله خيارًا صحيًا للنساء الحوامل.

لكن يجب الابتعاد عن تناول الحمص الجاهز المباع في المتاجر، فهو يحتوي على مواد حافظة ومركبات كيميائية مثل حامض الستريك، وسوربات البوتاسيوم لمنعه من التلف.

يمكنك تناول الحمص المعد منزليًا بطرق صحية، إذ يستغرق إعداده بضع دقائق فقط. لكن عليك الحذر من تخزينه بشكل مناسب.

من الجدير بالذكر، أنه لا يوجد حد موصى به لاستهلاك الحمص خلالالحمل، لكن يمكن أن يكون تناول 1-2 ملاعق كبيرة من الحمص يوميًا أمرًا مثاليًا لصحة الحامل وجنينها.

فوائد تناول الحمص خلال الحمل

هناك فوائد عديدة تجعل من تناول الحمص خلال الحمل أمنًا، من ضمنها:

  1. يساعد في تحسين عملية الهضم:إذا كنت تعانين من الإمساك خلال فترة الحمل، فإن تناول الحمص المصنوع بشكل أساسي من حبوب الحمص الغنية بالألياف، قد تساعدك حقًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  2. يضمن نمو الجنين على نحو جيد:يحتوي 246 غرام من الحمص على 39 ? من البروتينات، التي تعتبر من المغذيات الأساسية اللازم توافرها أثناء الحمل خصوصًا في الثلث الثاني والثالث، فهي اللبنة الأساسية لبناء خلايا جسم الجنين واستمرار نموه.
  3. يقلل من فرص الإصابة بالعيوب الخلقية:يتطلب استمرار الحمل الحصول على جرعة جيدة منحمض الفوليكخلال الأشهر الثلاثة الأولى. إذ يمنع هذا الحمض فرص تطور عيوب الأنبوب العصبي عند الجنين، المرتبط في الحبل الشوكي والدماغ.
  4. ينمي الدماغ والشبكية:كما تشير الدراسات، فإن الحمص يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تطوير الدماغ والشبكية عند الجنين. كما تقي من إصابة الحامل باكتئاب ما قبل الولادة.
  5. يساعد في تنمية العظام:يعد الحمص مصدرًا غنيًا بالحديد، الذي يساعد على تقوية عظام الجنين والأم على المدى الطويل. كما يحتوي على الكالسيوم، الذي يساهم في تطور العظام والأعصاب، والعضلات، والأسنان، والقلب عند الجنين.
  6. غني في الكربوهيدرات:يساعد استهلاك الكربوهيدرات خلال الحمل في السيطرة على مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يقي من حدوث المشاكل الصحية المفاجئة عندالجنين.

الاثار الجانبية للحمص خلال الحمل

هناك بعض المخاطر لتناول الحمص خلال الحمل، التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية.

تحدث هذه العدوى فقط في حال تناول الحمص المصنع بالمواد الحافظة، أو الذي تم حفظه في الثلاجة لفترة طويلة جدًا.

قد تصاب الحوامل بالبكتيريا الضارة، التي تسمى بالحمى الملوثة بالليستيرية -Listeria monocytogenes.

يجب على الحامل التحقق من أعراض الليستيرية، التي تتمثل في الحمى أو الطفح الجلدي أو انتفاخ الوجه أو السعال أو حتى البرد.

والتأكد من استشارة الطبيب على الفور، في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض، فقد تتسبببكتيريا الليستريةفي الإجهاض أو الولادة المبكرة.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook