تقرير عن توسعة الحرمين الشريفين في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تقرير عن توسعة الحرمين الشريفين  في السعودية

تقرير عن توسعة الحرمين الشريفين  في السعودية.

 

 

يعد الحرمين الشريفين من أكثر الأماكن المقدسة التي يحج لها المسلمين ويتبركون بها ويتشرفون برؤية الكعبة المشرفة. وامتدت توسعة الحرمين الشريفين منذ فجر التاريخ وكان الهدف الأساسي من الجهود التوسعية توفير مناخ آمن للحجاج للتبرك بزيارة بيت الله. وشملت أهم التوسعات التي قام بها الملوك والحكام في الحرمين الشريفين الجانب الغربي والمسعى إضافة إلى توسعات الساحة الشرقية.

 

الجهود التوسعية للحرمين الشريفين:

 

بدأت الخطة التوسعية للمسجد الحرام منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذي قام في العام ال17 من الهجرة بزيادة مساحة المسجد بنحو خمسمائة وستين م2 ثم جاء عثمان بن عفان من بعده وعمل على زيادة مساحة المسجد حتى أصبحت 4390 م2. وحدثت التوسعة الثالثة للمسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب أيضًا الذي قام بزيادة مساحة المسجد لكي يصبح 3.575 م2 وأضاف الخليفة الوليد بن عبد الملك الحجرات النبوية للمسجد إضافة إلى المحراب المجوف والمآذن.

 

جهود الملك عبد العزيز لتوسعة الحرمين:

 

شرع الملك عبد العزيز آل سعود فور تأسيسه للملكة إلى ترميم الحرمين وأجرى عمليات الصيانة في المسعى وجدد جدران المسجد. قام الملك عبد العزيز بإنشاء طريقين مؤديين لبئر زمزم. قام بإنشاء باب للكعبة وزود المسجد الملكي بكشافات الإضاءة والمراوح وعمل على تطوير المسعى وزوده بالبلاط. أهتم الملك عبد العزيز بالمسجد النبوي وقام بتوسعته وعالج الخدوش والتصدعات الموجودة فيه. عمل الملك عبد العزيز على تصحيح نظام صلاة الجماعة حيث جعلها خلف إمام واحد.

 

توسعات الملك سعود في الحرمين الشريفين:

 

في أطار استكمال الملك سعود للجهود التوسعية بالمسجد الحرام أنشئ به ثلاث طوابق. عمل على توسيع الحرم الملكي عن طريق إزالة العقارات المجاورة له بعد التفاهم مع أصحابها ومنحهم المال والتعويضات اللازمة. أدخل توسيعات كبيرة بالمسعى ” مكان الطواف” لكي يستوعب عدد أكبر من الحجاج. عمل على تمهيد الطريق المؤدي للمسعى والمسجد الحرام. استكمل الجهود التوسعية التي بدأها الملك عبد العزيز في المسجد النبوي.

 

جهود الملك فيصل لتوسعة الحرمين:

 

شملت الجهود التوسعية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود توسعة المكان المخصص للطواف من خلال إزالة مقام إبراهيم ووضعه في مكان آخر وإحاطته بغطاء مخصص له. قام ببناء مكتبة الحرم المكي لكي تحوي التراث الإسلامي والكتب والمراجع الدينية. أهتم الملك فيصل بالمصنع المخصص لكسوة الكعبة ونقله إلى مكان أفضل وزاد من امدادته وزوده بأمهر العاملين وذوي الخبرة. قام بتوسعة المسجد النبوي مرتين متتاليتين حيث زوده في المرة الأولى 35000 متر مربع وفي الثانية 5550 متر مربع.

 

جهود الملك فهد لتوسعة الحرمين:

 

أجرى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود العديد من التوسعات والتطورات الهامة للحرمين التي شملت:  مهد الطرق وقام بتأمينها وحفر الأنفاق مما ساعد في تسهيل طرق الوصول إلى الحرمين. أعتنى بزوار الحرمين وقام بتوفير الخدمات لهم. قام بتوظيف العديد من الشركات الهندسية لبناء الجسور التي تساعد في الوصول إلى المشاعر المقدسة. عمل على علاج حرارة الجو المرتفعة في فصل الصيف في كلاً من مكة والمدينة من خلال توفير المياه الباردة لكي يستقي منها الزوار. مد الطرق المؤدية للحرمين بشبكات الإتصال كما وفر وسائل النقل المكيفة لتسهيل عملية إيصال الحجاج. قام بتوفير الخدمات الطبية وأنشئ المستشفيات والمراكز الطبية التي تقدم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله. أمر بتسهيل اجراءات قدوم الحجاج من كافة الدول وشجع على حسن استقبالهم مما ساهم في زيادة عدد رحلات الحج والعمرة. قام بزيادة عدد المآذن في ساحات الحرمين وزود مساحات الصلاة مما ساهم في استقبال عدد أكبر من المصلين. كان له الفضل في ادخال السلالم الكهربائية للحرمين الشريفين مما سهل مهمة الحجاج كبار السن في الصعود والنزول بين طوابق الحرم. أولى اهتمام كبير بعمارة المسجد النبوي.

 

جهود الملك عبد الله لتوسعة الحرمين:

 

كان للملك عبد الله بن عبد العزيز آل السعود الفضل الكبير في إنشاء جسر الممرات بهذه الكفاة العالية. قام بتوسعة مساحة الحرمين الشريفين لأربعة أضعاف. نجح في إنشاء قطار المشاعر لنقل الحجاج بين منى وعرفات ومزدلفة. اهتم بنقل شعائر الحج لكافة أنحاء العالم وذلك من خلال تخصيص البث الفضائي بقناتين عالمتين لنقل البث المباشر من الحرمين. كان له الفضل في انشاء مظلات المسجد النبوي المعروفة.

 

جهود الملك سلمان لتوسعة الحرمين:

 

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتظليل ستة طرق خاصة مؤدية للمسجد النبوي للحماية من حرارة الجو. زاد عدد المظلات في أنحاء المسجد النبوي إلى 182 مظلة كبيرة بحيث تتسع المظلة الواحدة ل800 شخص. يحرص الملك سلمان على توفير كافة الخدمات الطبية للحجاج كما يشرف على تأمينهم أثناء أداء مراسم الحج ويضمن لهم أعلى سبل الجودة والراحة في الذهاب والتنقل داخل الحرم.

 

شارك المقالة:
297 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook