تفسير القمل في الحلم

الكاتب: خلود قصيباتي -
تفسير القمل في الحلم

تفسير القمل في الحلم.

 

تفسير القمل في الحلم في كتاب ابن سيرين

 

القمل في الثياب الجديدة

 
(القمل) إذا كانت في الثياب الجدد فإنها زيادة دين وإذا كانت على الأرض فإنها قوم ضعاف فإن دبت حواليه فإنّه يصاحب قوماً ضعافاً لايناله منهم مضرة وقرص القملة طعن عدو ضعيف.
 

خروج قملة كبيرة من الجسد

 
من رأى كأن قملة كبيرة خرجت من جسده وذهبت عنه دل على نقص حياته وقيل إنّ القمل العيال والإحسان إليهم وقيل إنّ القمل يدل على الهموم والحبس وهو زيادة مرضه وأكلها غيبة والكبار منها عذاب وقيلِ هو جيش الملك وعيال الرجل ومن التقط القمل من ثوبه فإنّه يكذب عليه كذب فاحش فأما القمل الكثير فإنّه عذاب لأنّه من آيات موسى عليه السلام.
 

تفسير القمل في الحلم في كتاب ابن شاهين

 
دلالات رؤية القمل في الحلم لدى ابن شاهين ما يأتي:
 
القمل فإنه يؤول بالمال والحشم أو العيال، فمن رأى أنه أصاب شيئاً من ذلك فتعبيره فيما ذكره.
ومن رأى: قملاً دب عليه فإنه رجل يعول أناساً يأكلون من قوته.
ومن رأى: قملاً خرج منه ودب في الأرض فإنه يؤول بكثرة الماشية ويعظم كسبه.
ومن رأى: قملاً يخرج من لحمه فإن عياله يأكلون ماله.
ومن رأى: قملاً كثيراً وهو يفليه فليس بمحمود.
ومن رأى: أنه قتل قملة فإنه يؤذي خادمه.
ومن رأى: قملتين وهما يتناكحان فإنه يؤول بالخصومة لما جرب ذلك.
 

تفسير القمل في الحلم في كتاب النابلسي

 
(القمل) هو في الحلم دنيا مع مال وإذا كان القمل في القميص الجديد كان تجديد ولاية لمن كان والياً أو مالاً يرجى زيادته وإن كان القميص خلقاً فإنه دين يخشى زيادته والقمل على الأرض قوم ضعفاء فإن دبت حواليه فإنه يخالطهم ويعاشرهم وإذا كرههم فإنهم أعداؤه لا يقدرون له على مضرة فإن قرصوه فإنهم طعانون ضعفاء. (ومن رأى) قملاً كثيراً في ثيابه أو جسده فإنه ينال خيراً ونعمة وبركة وخلاصاً من جميع الغموم والأحزان.
 

رؤيا القمل في الجسد

 
(ومن رأى) قملة طارت من صدره فإن أجيره أو غلامه أو ولده قد هرب منه وإن رأى قملة خرجت من جسده وذهبت عنه وكانت كبيرة فإنه تذهب حياته وقيل القمل امرأة أو خدم أو شبه أو ولد أو مرض أو جيش أو جند أو عدو أو غم أو عسكر أو سلطان أو غلمان فهو للملوك عساكر وغلمان وأعداء وللوزراء شاكرية وللشرط أعوان وللعلماء تلامذة وللتجار أصحاب طمع وللصناع مطالبون بما عليه وللقضاء المتصلون بهم وللمرضى طول مرض فإن رأى أنه قطع قملة فإنه يحسن إلى عياله وإن رأى أنه رمى بقملة حية فإنه يأتي أمراً مخالفاً للسنة لأنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك وإن رأى أنه أكل قملة فإنه يغتاب من ذكرناهم في تأويل القمل والقمل الكثير عذاب والقمل عيال وقوم سفلة أخساء نمامون يفسدون بين الأقارب والإخوان.
 

رؤيا قتل القمل

 
(ومن رأى) قملاً وهو يقتلها فهي تدل على خلاصه من كل هم وإن رأى قملاً كثيراً فإنه دليل على مرض طويل وخسران وفقر وقتلها فرج المكروب من كربه وخلاصه من الشدة التي هو فيها فإن انتبه من النوم وهو يظن أن القمل يعدو عليه فإنه لا ينجو ومن التقط القمل من ثوبه كذب عليه كذب فاحش ومن قرصه القمل فإن أقواماً ضعفاً يرمونه بكلام ومن حكه القمل فإنه يطالب بدين وأكل القمل يدل على قهر الأعداء والقمل يدل على الهموم والحبس وقمل الحنطة عذاب لأنه من آيات موسى عليه السلام.
 

رؤيا القمل والبراغيث في كتاب الظاهري

 
لرؤية القمل والبراغيث دلالات عديدة وكل نوع مِنْهَا لَهُ تَعْبِير على حِدة وَتَكَلَّمُوا عَلَيْهِ جملَة أَيْضا:
 
وَأما الْقمل فَإِنَّهُ يؤول بِالْمَالِ والحشم أَو الْعِيَال فَمن رأى أَنه أصَاب شَيْئا من ذَلِك فتعبيره فِيمَا ذكره.
وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى قملا دب عَلَيْهِ فَإِنَّهُ رجل يعول أُنَاسًا يَأْكُلُون من قوته.
وَمن رأى قملا خرج مِنْهُ ودب فِي الأَرْض فَإِنَّهُ يؤول بِكَثْرَة الْمَاشِيَة ويعظم كَسبه.
وَمن رأى قملا يخرج من لَحْمه فَإِن عِيَاله يَأْكُلُون مَاله.
وَمن رأى قملا كثيرا وَهُوَ يفليه فَلَيْسَ بمحمود.
وَمن رأى أَنه قتل قملة فَإِنَّهُ يُؤْذِي خادمه وَقيل من رأى قملة أَو قملتين وهما يتناكحان فَإِنَّهُ يؤول بِالْخُصُومَةِ لما جرب ذَلِك.
وَأما البراغيث فَإِنَّهَا تؤول على أوجه. قَالَ ابْن سِيرِين رُؤْيا البراغيث أَعدَاء ضعفاء.
وَمن رأى براغيث كَثِيرَة قد إجتمعت عَلَيْهِ وتقرص جسده فَإِنَّهُ يدل على وُقُوعه فِي أَلْسِنَة الْعَامَّة بِحَيْثُ يحصل لَهُ بذلك مضرَّة.
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ البرغوث رجل دنيء مهين طعان فَمن رأى برغوثا قرصه حَاز مَالا لِأَن البراغيث تشرب دم الْإِنْسَان وَالدَّم يؤول بِالْمَالِ.
تفسير القمل في الحلم في كتاب ابن الغانم
القمل في الثوب
الْقمل فِي الْمَنَام فَإِذا كَانَ فِي الْقَمِيص الْجَدِيد فَإِنَّهُ مَال وَهُوَ السُّلْطَان جنده واعوانه وللوالي زِيَادَة فِي مَاله. وَإِذا رأى الْقمل وَكره فهم أَعدَاء لَا يقدرُونَ لَهُ على مضرَّة. وَإِذا رأى الْقمل فِي ثوب خلق فَهُوَ دين يخْشَى عَلَيْهِ زِيَادَته وَالْقمل على الأَرْض قوم ضعفاء وَإِن دب إِلَى جَانب إِنْسَان فَإِنَّهُ يخالطهم.
 

القمل في الجسد

 
وَمن قرصه الْقمل فأقوام ضِعَاف يرمونه بِكَلَام. وحكاك الْقمل يدل على مُطَالبَة بدين والقملة تعبر بِامْرَأَة لِأَن ابْن سِيرِين أَتَاهُ رجل فَقَالَ: رايت كَأَن إنْسَانا أَخذ من كمي قملة فَأَلْقِهَا، فَقَالَ ابْن سِيرِين: تطلق الزَّوْجَة على يَدَيْهِ وَمن رأى قملة طارت من صَدره فَإِن أجيره قد هرب أَو غُلَامه أَو وَلَده وَمثل القملة كَمثل الْقَيْح إِذا خرج من الْجَسَد استراح صَاحبه وَالْقمل الْكثير فقر أَو مرض أَو حبس لِأَنَّهُ أَكثر مَا يحدث على هَؤُلَاءِ الْقَوْم وَالْقمل يعبر بِكَثْرَة الْعِيَال لقَوْل الشَّاعِر (حَتَّى إِذا قملت بطونكم ... وأد ميتم أَوْلَادكُم شبوا).
 

أحلام أخرى في القمل

 
يفسر الْقمل للْملك بجيشه وأعوانه وللوزير بشاكريه وللقاضي بالمتوصلين بِهِ وَمن رمى قملة فَإِنَّهُ مُخَالف لسنة من السّنَن لِأَن النَّبِي نهى عَن رمي الْقمل وَمن أكل قملة فَإِنَّهُ يغتاب إنْسَانا ضَعِيفا. فَإِن وجد لَهَا دَمًا فَإِنَّهُ يغتاب رجلا ذَا مَال وَالْقمل يُفَسر بِقوم يَمْشُونَ بالنميمة من الأقرباء وَقتل الْقمل فِي الْمَنَام قهر الْأَعْدَاء وَقَالَ جاماسب من الْتقط الْقمل من ثَوْبه كذب عَلَيْهِ كذبا فَاحِشا.
 
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook